تعرفي على أسباب التأخير في الدورة الشهرية .. من هنا

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
التأخير في الدورة الشهرية
التأخير في الدورة الشهرية

أسباب التأخير في الدورة الشهرية في بعض الأحيان، قد يتأخر الحيض أو يتوقف لأسباب مختلفة، لذا فإن استخدام فحص الطفل أو فحص الدم لدى النساء اللواتي مارسن الجنس دون وقاية يمكن أن يساعدهن على معرفة ما إذا كن حوامل أم لا.

النساء اللواتي يتوقعن طفلاً يسعدن بهذه المشكلة، لكن النساء اللواتي لا ينوين الحمل يشعرن بالاستياء الشديد من هذه المشكلة ويتعرضن للضغط النفسي والعصبي.

محتوى الموضوع

أسباب التأخير في الدورة الشهرية

بالطبع، بالرغم من الحمل، قد يكون اختبار الحمل سلبيًا بسبب انخفاض مستوى هرمونات الحمل، لكن الحمل ليس السبب الوحيد لتأخير الدورة الشهرية وانقطاعها.

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤثر المرض والسفر والتغيرات الهرمونية والضغط الشديد على فترة الحيض وتؤدي إلى تأخير الدورة الشهرية أو إنهائها وفيما يلي تم فحص أسباب التأخير في الفترة:

ضغط عصبي

التوتر والقلق لهما العديد من الآثار السلبية على الجسم. الشخص الذي يحاول الحمل لعدة أشهر لكنه لا يحمل، يتعرض للتوتر ويعتقد أنه غير قادر على الحمل.

من ناحية أخرى، تتعرض بعض النساء اللواتي لا يرغبن في الحمل للتوتر بسبب الخوف حالات الحمل غير المرغوب فيه، حيث يتسبب في تعطيل الدورة الشهرية وتأخير الدورة الشهرية.

التأخير في الدورة الشهرية
التأخير في الدورة الشهرية

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

ارتفاع مستوى هرمونات الذكورة ووجود الأكياس في المبايض يسبب تقلبات هرمونية واضطراب في الدورة الشهرية وكسل المبيض وتأخير عدة أشهر في الدورة.

مشاكل الغدة الدرقية

أحد الأسباب الرئيسية لاضطراب الدورة الشهرية وانقطاع الدورة الشهرية هو وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية لدى النساء مما يؤدي إلى التأخير في الدورة الشهرية.

التأخير في الدورة الشهرية
التأخير في الدورة الشهرية

التغيرات الهرمونية والاختلالات

تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الرضاعة الطبيعية إلى عدم انتظام الدورة الشهرية. أيضًا، عند النساء فوق سن 45 عامًا، واللاتي على وشك دخول سن اليأس، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى التأخير في الدورة الشهرية.

من ناحية أخرى، قد تعاني النساء اللائي يستخدمن موانع الحمل من فترات غير منتظمة عندما يتوقفن عن تناول الدواء.

نظرًا لأن هذه الأدوية تحتوي على هرمونات وتتحكم في الدورة الشهرية، فمن الشائع أن تتأخر الدورة الشهرية بعد إيقاف هذه الأدوية.

بالإضافة إلى ذلك، في بعض الأحيان، تسبب المستويات العالية من هرمون التستوستيرون لدى النساء أعراضًا ذكورية وتأخيرًا في الدورة الشهرية، ولن يحدث الحيض حتى تتوازن مستويات الهرمونات لديهم.

التغيرات الحادة والمفاجئة في الوزن

إذا تم فقدان الوزن باتباع نظام غذائي غير صحيح، فسيواجه الجسم العديد من أوجه القصور، مما يؤدي أيضًا إلى تأخير الدورة الشهرية.

أيضًا، نظرًا لتخزين هرمون الاستروجين في الأنسجة الدهنية، فإن النساء اللواتي يعانين من النحافة الشديدة يواجهن نقصًا في هذا الهرمون ويعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخر الدورة الشهرية.

التأخير في الدورة الشهرية
التأخير في الدورة الشهرية

الشروط التي تسبب تأخير في الدورة الشهرية

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الإصابة بمرض وتناول الأدوية قبل الإباضة إلى تعطيل الدورة الشهرية وتأخير الدورة الشهرية بشكل عام، يمكن أن يؤدي كونك في الحالات التالية إلى تأخير الدورة الشهرية: –

الحمل والرضاعة الطبيعية.

  • اضطراب في توازن الهرمونات.
  • الآثار الجانبية الناجمة عن تناول الأدوية أثناء المرض.
  • استخدام وسائل منع الحمل.
  • تغيرات شديدة في الوزن.
  • ممارسة الرياضة والنشاط المفرط.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن هناك احتمالية للحمل عندما يحدث التأخير في الدورة الشهرية أو انقطاعها، وقد تحدث الإباضة في أي وقت، لذلك إذا كنت لا ترغبين في الحمل، فعليك استخدام وسائل منع الحمل.

إذا كنت تعاني من التأخير في الدورة الشهرية ولكن نتيجة اختبار الحمل سلبية، فمن الأفضل مراجعة الطبيب، بعد فحص نتائج فحص دم الحمل، إذا لم تكوني حاملاً، سيصف لك الطبيب المختص الأدوية التي تحفز الدورة الشهرية.

بشكل عام، لا ينبغي تجاهل التأخير في الدورة الشهرية، لأنه قد يشير إلى مشاكل خطيرة ويسبب العقم.

أقرأ أيضًا: فوائد الزبادي وأهم خصائصه العلاجية