تعرف على فقر الدم وكيفية علاجه بالطب التقليدي؟

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
علاج فقر الدم بالطب التقليدي
علاج فقر الدم بالطب التقليدي

كيفية علاج فقر الدم بالطب التقليدي؟ فقر الدم هو مرض لا يوجد فيه ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لتوصيل الأكسجين إلى أنسجة أخرى في جسمك.

الهيموجلوبين مركب بروتيني مسئول عن حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم، وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، فإن حوالي 25٪ من سكان العالم يعانون من فقر الدم، نصفهم مرتبط بنقص الحديد لدى البشر، فقر الدم له أسباب مختلفة، ولكن يمكن الحد منه بالحلول الطبيعية.

محتوى الموضوع

علاج فقر الدم بالطب التقليدي

سنتعرف من خلال الآتي على بعض الطرق المستخدمة في الطب التقليدي لعلاج فقر الدم.

نبات القراص

للحصول على نتائج سريعة ومطلوبة، عالج فقر الدم باستخدام نبات القراص، وهو أمر طبيعي وسترى النتيجة قريبًا جدًا، يمكنك تناول أوراق نبات القراص الطازجة يوميًا لعدة أسابيع.

بهذه الطريقة، اصنع شاي نبات القراص، ضع أوراق نبات القراص الطازجة أو الجافة في الماء المغلي واتركها لمدة 10 إلى 15 دقيقة، كما يمكنك أيضًا استخدام مسحوق نبات القراص.

الشمندر الأحمر

مفيد جدًا لأنيميا نقص الحديد، الشمندر غني بالحديد إلى جانب الألياف والكالسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفيتامينات، بالإضافة إلى كونه مغذيًا، يساعد الشمندر الأحمر أيضًا على تنظيف الجسم ويوفر المزيد من الأكسجين للجسم.

لهذا الغرض، اسكب بنجر متوسط ​​الحجم وثلاثة جزر ونصف حبة بطاطا حلوة في العصارة، وشرب هذا العصير مرة في اليوم.

كما يمكنك أيضًا استخدام جذر الشمندر المطبوخ أو في السلطة، من الأفضل تناول البنجر مع القشرة حتى يصل المزيد من العناصر الغذائية إلى جسمك.

علاج فقر الدم بالطب التقليدي
علاج فقر الدم بالطب التقليدي

السمسم

السمسم غني بالحديد وبالتالي فهو علاج جيد جدًا لفقر الدم، ربع كوب من بذور السمسم يوفر ما يقرب من 30٪ من احتياجات الحديد اليومية.

نقع ملعقتين من السمسم الأسود في الماء لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات، ثم اطحنيه واخلطيه بملعقة من العسل، تناول هذا الخليط مرتين في اليوم.

أو نقع ملعقة من السمسم الأسود في ماء دافئ لمدة ساعتين، ثم اطحنيها واخلطيها مع الحليب، وأضيفي إليها القليل من العسل وتناولينها.

الكراث

يخلط 20 جرام من عصير الكراث مع العسل ويشرب 2 إلى 3 أكواب منه يومياً، وهو علاج كامل وجيد لفقر الدم.

الزبيب

غني بالحديد وفيتامين ج ومفيد جدًا في علاج فقر الدم، فيتامين ج يزيد من قدرة الجسم على امتصاص الحديد، ونتيجة لذلك تزداد الخلايا الحمراء والهيموجلوبين.

لهذا الغرض، نقع 10 إلى 12 حبة زبيب في الماء طوال الليل. في اليوم التالي، تناول الزبيب قبل الإفطار، استمري في هذا العلاج لعدة أسابيع.

الشوفان المقشر

ضعي 20 جرامًا من الشوفان المقشر في لتر واحد من الماء البارد واغليه، وتخلصي من الماء الأول وصبي عليه لترًا آخر من الماء، اغليها لمدة ربع ساعة ثم صفيها، وبعد كل وجبة تناولينها.

الحلبة

غنية بالحديد الذي يساعد في الحفاظ على الحديد في الجسم، أوراق وبذور الحلبة مفيدة في علاج فقر الدم، لهذا الغرض اطبخي كوبًا من الأرز مع ملعقتين صغيرتين من بذور الحلبة.

أضيفي بعض الملح إليه وتناولينه مرة واحدة يوميًا لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع على الأقل، يمكنك أيضًا استخدام أوراق الحلبة في طعامك، خاصة في الحساء والسلطات.

التمر

التمر غني بالحديد وفيتامين سي الضروري لامتصاص الحديد في الجسم، لهذا الغرض نقع اثنين من التمر في كوب من الحليب بين عشية وضحاها.

في اليوم التالي، تناول التمر والحليب قبل الإفطار، كما يمكنك أيضًا تناول بعض التمر الجاف كل صباح قبل الإفطار ثم تناول كوب من الحليب الدافئ.

علاج فقر الدم بالطب التقليدي
علاج فقر الدم بالطب التقليدي

الملفوف

تناول أوراق الملفوف النيئة الخضراء والحمراء كسلطة قبل كل وجبة، أوراق الملفوف غنية بالكالسيوم والكبريت وهي مفيدة جدًا لفقر الدم.

الراوند

يطحن حوالي 5 جرام من جذور الراوند الجافة إلى مسحوق ويذوب في كوب من الماء الفاتر ويحلى بالعسل ويقلب جيدا ويشرب كوب منه كل يوم قبل الوجبات.

السبانخ

كما تعلم، فإن السبانخ غنية بالحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12، مما يساعد على إصلاح الجسم والقضاء على فقر الدم.

نصف كوب من السبانخ يلبي حوالي 35٪ من احتياجات الجسم اليومية من الحديد و33٪ من حاجة الجسم إلى حمض الفوليك.

لهذا الغرض، يمكنك استخدام حساء السبانخ مرتين في اليوم، أو تذوب ملعقتين صغيرتين من العسل في كوب من ماء السبانخ وتناوله مرة واحدة في اليوم، استمر في هذا العلاج لمدة شهر.

أقرأ أيضًا فوائد بيض السمان المذهلة