تعرف على 6 من الأطعمة الغنية بـ فيتامين د

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
الصحة والعلاج
الأطعمة الغنية بـ فيتامين د
الأطعمة الغنية بـ فيتامين د

ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين د؟ هذا المقال سنخبرك ما هو فيتامين د الذي تحتوي عليه العديد من الأطعمة لتقليل خطر الإصابة بالأمراض وتقوية جهاز المناعة في الجسم، وأفضل السبل للحصول على فيتامين د لجسمك.

محتوى الموضوع

الأطعمة الغنية بفيتامين د

قد يحتاج الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة أو يعانون من حالات طبية معينة، مثل هشاشة العظام، إلى احتياجات مختلفة من الكالسيوم أو فيتامين (د) ويجب عليهم التحدث إلى الطبيب، لكن ما هو فيتامين دال في الأطعمة؟ بعض الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين وجرعته فيها كالتالي:

الأطعمة الغنية بـ فيتامين د
الأطعمة الغنية بـ فيتامين د

الفطر غني بفيتامين د

في حين أن الفطر لا يحتوي بشكل طبيعي على الكثير من فيتامين د، فإن البعض يتعرض للأشعة فوق البنفسجية لتخزين جرعة أعلى منه.

هذا لأن الفطر المزروع غالبًا ما ينمو في الظلام ويحتوي على كمية أقل بكثير من فيتامين D2، وفقًا للخبراء الزراعيين، تختلف كمية الفيتامين اعتمادًا على كمية الأشعة فوق البنفسجية للفطر.

كمية هذا الفيتامين في 100 جرام من الفطر تتراوح من 124 إلى 1022 وحدة دولية، للحصول على المزيد من هذا الفيتامين من الفطر، من الأفضل تناول الفطر مع البيض أو السمك.

الحليب لتزويد الجسم بفيتامين د

الحليب هو أحد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، كما يحتوي 250 مل من الحليب على ما بين 114 و124 وحدة دولية منه، أيضًا يمكن أن يوفر حليب الخضار المدعم مثل فول الصويا واللوز كميات مماثلة من هذا الفيتامين.

الأطعمة الغنية بـ فيتامين د
الأطعمة الغنية بـ فيتامين د

حليب البقر غني بفيتامين د

يعتبر حليب البقر بشكل طبيعي مصدرًا جيدًا للعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور والريبوفلافين، في بعض البلدان، يتم إثراء حليب البقر بهذا الفيتامين.

في كل كوب (237 مل) من حليب البقر هناك 130 وحدة أو بعبارة أخرى 33٪ من مؤشر RDI، كبد البقر غني أيضًا بهذا الفيتامين، ولكن نظرًا لارتفاع نسبة الكوليسترول فيه، لا يُنصح به عادةً كمصدر ثابت لهذا الفيتامين.

عصير البرتقال هو مصدر جيد لهذا الفيتامين

في الآونة الأخيرة، تم إثراء بعض أنواع عصير البرتقال بهذا الفيتامين، كثير من الناس لا يستخدمون الحليب الغني بفيتامين (د) بشكل يومي، أو لديهم حساسية من الحليب، ولهذا السبب أضيف هذا الفيتامين مؤخرًا إلى عصير البرتقال، لذلك يستخدم الكثير من الناس عصير البرتقال الغني بفيتامين (د) بدلاً من الحليب.

ولكن هل يمكن أن يحل البرتقال الغني بفيتامين (د) محل مكملات فيتامين (د)؟ إن إضافة هذا الفيتامين إلى الطعام لا يضمن امتصاصه من قبل الجسم.

نظرًا لأنه قابل للذوبان في الدهون، وليس قابلًا للذوبان في الماء، فقد كان يُعتقد حتى الآن أنه يجب إضافة هذا الفيتامين فقط إلى الأطعمة الدهنية مثل الحليب.

ومع ذلك، إذا كانت حالتك الصحية تجعلك تحد من تناول الكربوهيدرات والسكر، مثل مرض السكري، فمن الأفضل الحصول على هذا الفيتامين من مصدر آخر.

الأطعمة الغنية بـ فيتامين د
الأطعمة الغنية بـ فيتامين د

الجمبري مصدرًا غنيًا بهذا الفيتامين

على عكس الأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين (د) والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، فإن الجمبري منخفض جدًا في الدهون.

من ناحية أخرى، يحتوي الروبيان على الكثير من هذا الفيتامين، كما يوجد 152 وحدة من فيتامين (د) لكل 100 جرام من الجمبري، وهو ما يعادل 38٪ من مؤشر RDI.

كما يحتوي الجمبري أيضًا على أحماض أوميغا 3 الدهنية، لكن هذه الكمية أقل من المواد الأخرى التي تحتوي على الكثير من هذا الفيتامين.

في كل 100 جرام من الروبيان يوجد أيضًا 152 ملليجرام من الكوليسترول، وهي كمية كبيرة، لكن نتائج الدراسات الحديثة تشير إلى أن الاستهلاك الغذائي للكوليسترول ليس له تأثير كبير على مستويات الكوليسترول في الدم.

حليب الصويا غني بفيتامين د

إذا كنت نباتيًا، اشرب حليب الصويا، كوب واحد من حليب الصويا (ما يعادل 237 مل) يحتوي عادة على 99 إلى 119 وحدة من فيتامين د، وهو ما يمثل 30٪ من مؤشر RDI.

أقرأ أيضًا: الدونات في المنام وأهم التفسيرات من أفضل المفسرين العرب