لون شمع الأذن لتشخيص الأمراض المختلفة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
لون شمع الأذن
لون شمع الأذن

يتساءل الكثير من الأشخاص عن لون شمع الأذن، فربما حدث لك أن أذنيك تنتج الكثير من الشمع خلال النهار وعليك تنظيفها، لكن هل تعلم أن هذه المادة الصفراء والدهنية، والتي لها حالة لزجة، ضرورية للحفاظ على قناة الأذن الخارجية ناعمة وصحية، من خلال لون السائل اللزج والدهني الخارج من الأذن، يمكنك تقدير الحالة العامة من صحة الجسم يمكنك التعرف على بعض المرضى من خلال اختلاف الكتلة التي تأتي من الأذن.

محتوى الموضوع

ما هو شمع الاذن؟

لون شمع الأذن
لون شمع الأذن

شمع الأذن هي مادة حمضية تمنع نمو البكتيريا والفطريات في الأذن، وهذه المادة الشبيهة بالشمع تنتقل بشكل طبيعي إلى الجزء الخارجي من الأذن وتخرج من قنوات الأذن، لذلك لا داعي لمحاولة إخراجها، في بعض الحالات يتسبب في إفراز هذه المادة بكثرة مما يسبب انسداد الأذن وفقدان السمع، وفي هذه الحالة يجب على المريض الذهاب إلى الطبيب لتنظيف الأذن واتخاذ الإجراءات اللازمة.

من خلال لون السائل اللزج والدهن الخارج من الأذن، يمكنك تقدير الحالة العامة للصحة السيئة، ويمكن لألوان مختلفة من الكتلة الخارجة من الأذن أن تحدد بعض المرضى من خلالها.

تابع أيضًا: علاج الأذن البارزة طبيعيا دون جراحة

أسباب التهاب الأذن

تفرز غدد الأذن الداخلية لون شمع الأذن بشكل طبيعي وله دور وقائي وملين ومضاد للبكتيريا للأذن، فإذا كان هناك نقص في كتلة الأذن، يمكن أن يسبب جفاف الأذن والحكة.

بالإضافة إلى خطر تلف طبلة الأذن، إذا أدخلت أجسامًا غريبة مثل منظفات الأذن في الأذن، فقد تتسبب في حدوث خدوش صغيرة في قنوات الأذن، مما قد يتسبب في تكوين فطريات على سطح الأذن.

كتلة الأذن الرمادية

لون شمع الأذن
لون شمع الأذن

إذا كان شمع أذنك رماديًا بدلاً من الأصفر ولا توجد أعراض أخرى، فلا داعي للقلق، هذا يمكن أن يكون فقط نتيجة الغبار حيث إن هذا اللون طبيعي تمامًا بين سكان المدن، وخاصةً مواطني المدن الكبرى، لأن هذه المناطق ملوثة بالطقس ومليئة بالرصاص والغبار.

كتلة الأذن مع بقع الدم

إذا رأيت دمًا في طبلة الأذن، فمن المحتمل أن تكون قد تضررت، وفي مثل هذه الحالات، تتأثر طبلة الأذن بالعدوى أو الالتهاب، نتيجة لمثل هذا الشيء قد يعاني سمع الشخص من مشكلة، ولهذا السبب من الضروري مراجعة الطبيب.

شمع الأذن البني

إذا كان شمع الأذن الداخلي أكثر سمكًا وأغمق من المعتاد، فهذا يشير إلى أن جسم الشخص قد يتأثر بالكثير من الإجهاد، لحل هذه المشكلة يجب أن تكون هادئًا لعدة أيام وأن تستريح في مكان خالٍ من التوتر والقلق.

شمع الأذن الأسود

يشير شمع الأذن الأسود إلى وجود عدوى فطرية، وإذا ترافق ذلك مع حكة في الأذن واستمرت الحكة وازدادت فعليك مراجعة الطبيب بالتأكيد.

شمع الأذن الأبيض

هذا اللون هو علامة على نقص الفيتامينات والميكروليتات الأساسية للجسم، بما في ذلك الحديد والنحاس، فإذا رأيت كتلة الأذن هذه، يجب عليك إضافة مكونات مثل الفول والشوفان إلى نظامك الغذائي، أيضًا ليس من السيئ التبديل إلى الحبوب التكميلية لفترة قصيرة.

كتلة الأذن ذات الرائحة الكريهة

إذا كان شمع أذنك يحتوي على رائحة كريهة، فهذا يعني أن الأذن الوسطى مصابة بعدوى في هذه الحالات، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة، يمكن سماع الأصوات من داخل الأذن إذا كنت معتادًا على هذه الأعراض، فتأكد من زيارة أخصائي الأذن والأنف والحنجرة.

لون شمع الأذن المائي

لون شمع الأذن
لون شمع الأذن

إذا لاحظت مؤخرًا أن شمع الأذن الداخلية أصبح مائيًا ورقيقًا، فقد يكون علامة على التهاب وخراج الأذن الداخلية، هذا هو السبب في ضرورة مراجعة طبيب متخصص.

جفاف طبلة الأذن

أبسط سبب لشمع الأذن الجاف هو نقص الدهون الأساسية للجسم، يمكن أن يحدث هذا بسبب التهابات الجلد أو غيرها من الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى جفاف الجلد.