نقص السكر في الدم لدى مرضى السكر

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
نقص السكر في الدم
نقص السكر في الدم

يحدث نقص السكر في الدم عند مرضى السكر عندما لا يكون لدى مرضى السكر ما يكفي من الجلوكوز في الدم، مما يسبب أعراض الرعشة والجوع والقلق والتعرق والدوار.

محتوى الموضوع

نقص السكر في الدم لدى مرضى السكر

hfg 3 - موقع رموش

يحدث انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكر أو نقص السكر عندما لا يكون لدى مرضى السكري ما يكفي من الجلوكوز في دمائهم، الجلوكوز هو المصدر الرئيسي للوقود للجسم والدماغ، وإذا لم يكن هناك ما يكفي في الدم، فإنه يمكن أن يعطل أداء الجسم، ويعرف انخفاض نسبة السكر في الدم على أنه مستوى السكر في الدم أقل من 70 مجم / ديسيلتر.

انتبه للعلامات التحذيرية المبكرة لانخفاض نسبة السكر في الدم وعالج سكر الدم بسرعة يمكنك رفع نسبة السكر في الدم بسرعة عن طريق تناول أو شرب مصدر بسيط للسكر، مثل أقراص الجلوكوز أو عصير الفاكهة إذا كنت غير قادر على علاج هذا المرض بنفسك، فأخبر عائلتك وأصدقائك.

يمكن أن يؤدي نقص السكر الشديد إلى مشاكل خطيرة، بما في ذلك النوبات وفقدان الوعي التي تتطلب رعاية طارئة تأكد من أن العائلة والأصدقاء والزملاء على دراية بحالتك حتى يعرفوا ما يجب عليهم فعله في حالة الطوارئ.

إذا كان شخص ما يعاني من نقص السكر الشديد وفقد الوعي أو عدم القدرة على البلع، يجب عدم إعطائه الأنسولين، لأن هذا سيؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم بشكل أكبر وعدم إعطائه السوائل أو الطعام، حيث قد يتسبب ذلك في الاختناق.

تابع المزيد: ما هي علامات وأعراض سرطان الحلق؟

العلامات والأعراض المبكرة

يمكن أن تكون بعض العلامات والأعراض مثل الدوخة والتعرق وزيادة معدل ضربات القلب من أعراض انخفاض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري ولكن هناك أعراض أخرى تشير إلى أن مرضى السكري يعانون من نقص السكر، وتشمل هذه الأعراض:

  • تهتز
  • دوخة
  • التعرق
  • جوع
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • عدم تمرکز
  • ارتباك
  • مزاج سيء
  • القلق والغضب
  • صداع الراس

نقص السكر في الدم أثناء النوم

قد يعاني بعض مرضى السكري من نقص السكر أثناء النوم، مما يجعلك تستيقظ.يمكن أن تكون الملابس المبللة أو الملاءات المبللة بسبب التعرق أو الكوابيس أو التعب أو الارتباك عند الاستيقاظ من أعراض نقص السكر

علامات وأعراض نقص السكر في الدم الشديد

fg 4 - موقع رموش

إذا لم يتم علاج نقص السكر، فإنه يسبب بعض علامات وأعراض الانخفاض الحاد في نسبة السكر في الدم، وأكثرها شيوعًا ضعف العضلات، وصعوبة الكلام، وعدم وضوح الرؤية، والنعاس الشديد بعض الأعراض الأخرى مثل التعب وعدم القدرة على الأكل والارتباك والتشنجات والإغماء، والتي نادرًا ما تحدث، يمكن أن تكون أعراضًا شديدة لنقص السكر.

بالطبع تختلف الأعراض في كل شخص أو في كل موسم. لا يعاني بعض الأشخاص من أعراض شديدة وقد لا تظهر أي أعراض على بعض الأشخاص لذلك، من المهم مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.

سبب نقص السكر في الدم السكري

يعتبر انخفاض نسبة السكر في الدم شائعًا جدًا بين الأشخاص الذين يتناولون الأنسولين، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا إذا كنت تستخدم بعض أدوية السكري عن طريق الفم.

إذا كنت لا تأكل ما يكفي أو تتناول الكثير من الأنسولين أو أدوية السكري، فقد يتسبب ذلك في إصابتك بنقص السكر في الدم وظهور أعراض نقص السكر في الدم تأجيل أو تخطي وجبة أو وجبة خفيفة، بالإضافة إلى زيادة التمارين أو النشاط البدني دون تعديل الدواء يمكن أن يكون من أسباب نقص السكر في الدم.

تنظيم نسبة السكر في الدم

عندما يرتفع سكر الدم، فإن هرمون الأنسولين يخفض مستويات السكر في الدم إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2 وتحتاج إلى الأنسولين للتحكم في نسبة السكر في الدم، فإن تناول الأنسولين أكثر مما تحتاج إليه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم ونقص السكر في الدم.

إذا كنت تأكل أقل من المعتاد بعد تناول دواء السكري، أو إذا كنت تمارس الرياضة أكثر من المعتاد، مما يستهلك سكرًا إضافيًا، فقد ينخفض ​​مستوى السكر في الدم بشكل كبير ليس من السهل دائمًا تحقيق التوازن بين الأنسولين والطعام والنشاط، ولكن يمكن لطبيبك أو مرشد مرض السكري العمل معك لمنع انخفاض مستويات السكر في الدم.

عوامل الخطر

يتعرض بعض الأشخاص لخطر أكبر للإصابة بنقص السكر في الدم، بما في ذلك:

  • الأشخاص الذين يستخدمون الأنسولين
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية خاصة لمرض السكري عن طريق الفم
  • طفل وبالغ
  • أولئك الذين يعانون من ضعف الكبد أو الكلى
  • الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لفترة طويلة
  • الأشخاص الذين لا يشعرون بأعراض انخفاض سكر الدم
  • أولئك الذين يتناولون أدوية متعددة

الوقاية من نقص السكر في الدم السكري

gk 7 - موقع رموش

اعتمادًا على خطة العلاج الخاصة بك، يمكنك فحص وتسجيل مستويات السكر في الدم عدة مرات في الأسبوع أو عدة مرات في اليوم المراقبة الدقيقة هي الطريقة الوحيدة لضمان استقرار مستويات السكر في الدم.

حاول ألا تتخطى الوجبات أو الوجبات الخفيفة، فإذا كانوا يتناولون الأنسولين أو دواء السكري عن طريق الفم، فكن ثابتًا بشأن كمية وتوقيت الوجبات والوجبات الخفيفة.

قم بقياس الأدوية بعناية وتناولها في الوقت المحدد واتبع النصائح الطبية لتفادي حدوث نقص السكر في الدم.

إذا قمت بزيادة النشاط البدني، فقم بتعديل أدويتك أو تناول وجبات خفيفة إضافية تعتمد هذه الإعدادات على نتائج اختبار سكر الدم، ونوع ومدة نشاطك، ونوع الأدوية التي تتناولها.

سجل ردود فعل انخفاض الجلوكوز لديك، وهذا يمكن أن يساعدك في العثور على الأنماط التي تؤثر على انخفاض نسبة السكر في الدم وإيجاد طرق لتجنبها.