ما هو سبب الكيس العقدي؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
سبب الكيس العقدي
سبب الكيس العقدي

سبب الكيس العقدي هو أحد أنواع الغدد الحميدة التي يوجد بداخلها سائل جيلي وينمو في المعصم واليد وفي بعض الحالات على الركبة والساق كيس العقدة أو كيس الرسغ وهو أحد أنواع الغدد الحميدة الذي يحتوي على سائل جيلي بالداخل وينمو في الرسغ واليد وفي بعض الحالات على الركبة والساق.

لا يعرف الخبراء بالضبط كيف يتشكل الكيس العقدي، ولكن يبدو أن الإجهاد المفصلي قد يكون قد لعب دورًا في تطور هذا الكيس، حيث تتطور الأكياس غالبًا في مواقع الإفراط أو الصدمة قد تتطور هذه الأكياس نتيجة تسرب السائل الزليلي من مفصل إلى المنطقة المحيطة.

محتوى الموضوع

سبب الكيس العقدي

سبب الكيس العقدي
سبب الكيس العقدي

لا يُعرف سبب الكيس العقدي، لكن تشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يكون سببها صدمة في نسيج المفصل، مما يؤدي إلى تكوين كيس صغير يتحول بعد ذلك إلى كتلة كبيرة يمكن أن تشير النظرية الأكثر احتمالًا إلى وجود خلل في كبسولة المفصل أو غمد الوتر الذي يسمح لأنسجة المفصل بالانتشار وفي بعض الحالات، بسبب الأنشطة المكثفة في بعض الرياضات، يمكن أن يكون سبب هذا الكيس أيضًا.

تزول معظم التكيسات العقدية دون علاج، ويظهر بعضها مرة أخرى مع العلاج قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً، يصل إلى 12 إلى 18 شهرًا، حتى يختفي إذا لم يتم علاج الشخص الذي يعاني من الألم، فقد تحدث مضاعفات المضاعفات الأكثر شيوعًا هي العدوى، وإذا امتلأ الكيس بالبكتيريا، فإنه يتحول إلى خراج يمكن أن ينفجر داخل الجسم ويؤدي إلى تسمم الدم، وغالبًا ما تتطور هذه الأكياس على الجزء الخلفي من الرسغ وتمتلئ بالسوائل التي يمكن أن تظهر بسرعة، وبعد مرور بعض الوقت يتغير حجمها أو تختفي.

اقرأ المزيد: ما الذي يسبب صداع الجيوب الأنفية؟

ما هو الكيس العقدي؟

كيس العقدة هو نوع من الغدد الحميدة مع سائل الهلام الذي ينمو على الأوتار أو مفاصل الرسغ أو على اليدين وفي بعض الحالات على الركبتين والقدمين شكل الكيس العقدي مستدير وشكل بيضة.

الكيس العقدي بحجم حبة البازلاء ويمكن أن يصل إلى 2.5 سم، وفي بعض الحالات يسبب الألم عن طريق الضغط على النقاط العصبية إذا نمت الغدة في الأجزاء التي هي مكان الحركة، فإنها تسبب اضطرابًا في الحركة.

أعراض الكيس العقدي

سبب الكيس العقدي
سبب الكيس العقدي

من أهم أعراض التكيسات العقدية، يمكن أن نذكر تورم الرسغ والألم الذي يظهر في المراحل المبكرة حيث تشمل الأعراض الأخرى للكيس العقدي الذي يمكن أن يحدث عند حدوث كيس الرسغ ما يلي:

  • ألم متذبذب في الرسغ.
  • زيادة الألم عند تحريك المفاصل.
  • شبكة.
  • شعور بالحكة.
  • ضعف أو تنميل.

علاج الكيس العقدي

سبب الكيس العقدي
سبب الكيس العقدي

عادة، تختفي التكيسات العقدية دون علاج إذا لم يكن هناك ألم أو إزعاج، وللعناية بها، يجب عليك استخدام رباط أو دعامة للمعصم وتجنب تحريك يديك ومعصميك كثيرًا.

إذا كان الكيس مؤلمًا ويحد من حركتك، فعادةً ما يقوم الأطباء بتصفية السائل داخل الكيس بإبرة، وفي بعض الحالات، يلزم إجراء عملية جراحية لإزالة الكيس، مما قد يؤدي إلى عودة كيس العقدة بعد العلاج الجراحي قليل جدا.