ما هو فرط نشاط جارات الدرق؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
فرط نشاط جارات الدرق
فرط نشاط جارات الدرق

الجارات الدرقية هي غدد بيضاوية الشكل بحجم حبة الأرز وتقع في الرقبة ونتيجة لذلك، يؤدي فرط نشاط جارات الدرق إلى زيادة إفراز هرمون الغدة الجار درقية، وهذا النشاط المفرط له أسباب عديدة، ومن العوامل المهمة لهذا النشاط المفرط الفشل الكلوي، والشيخوخة صعب بعض الشيء، في ما يلي، سنناقش سبب وأعراض وعلاج هذا المرض.

محتوى الموضوع

ما هو فرط نشاط جارات الدرق؟

فرط نشاط جارات الدرق
فرط نشاط جارات الدرق

يحدث فرط نشاط جارات الدرقية أو فرط نشاط جارات الدرقية نتيجة النشاط المفرط لواحدة أو أكثر من الغدد جارات الدرقية، مما يؤدي إلى زيادة مفرطة في هرمون الغدة الجار درقية، وتقع هذه الغدد ذات الشكل البيضاوي، بحجم حبات الأرز، في الرقبة تنتج الغدد الجار درقية هرمون الغدة الجار درقية يساعد هذا الهرمون في الحفاظ على التوازن المناسب بين الكالسيوم في مجرى الدم والأنسجة التي تحتاج إلى الكالسيوم لتعمل بشكل صحيح.

اقرأ المزيد: ما هو فرط الألدوستيرونية وأعراضه

سبب فرط نشاط جارات الدرق

هناك أسباب عديدة لفرط نشاط الغدة الجار درقية، ومن أسباب فرط نشاط هذه الغدة في الرقبة أورام جارات الدرقية الحميدة، وبالطبع في بعض الأحيان يكون بسبب تضخم الغدد جارات الدرقية دون سبب محدد.

تشمل العوامل الشائعة لفرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

  • تاريخ من الكساح أو نقص فيتامين د
  • فشل كلوي
  • استهلاك المسهلات
  • أخذ الطب الرقمي
  • النساء فوق 50 سنة

يعد وجود مرض حديث، وخاصة اضطرابات الغدد الصماء، أحد أسباب فرط نشاط الغدة الجار درقية.

أعراض فرط نشاط جارات الدرق

فرط نشاط جارات الدرق
فرط نشاط جارات الدرق

يصعب تشخيص أعراض فرط نشاط جارات الدرقية تتشابه أعراض فرط نشاط جارات الدرقية مع العديد من الأمراض بالطبع، هناك بعض هذه الأعراض التي يمكن أن تشخص فرط نشاط جارات الدرقية تشمل هذه الأعراض:

  • فقدان الوزن المفاجئ
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • عدم انتظام ضربات القلب
  • الغضب ونوبات الغضب
  • التعرق

فقدان الوزن المفاجئ حتى عندما تكون شهيتك ونظامك الغذائي طبيعيين، أو حتى زيادة تناول الطعام، وكذلك زيادة معدل ضربات القلب بشكل طبيعي بما يزيد عن 100 نبضة في الدقيقة، وعدم انتظام ضربات القلب وضغط القلب يمكن أن تكون زيادة الشهية والغضب وتقلب المزاج والتعرق من أعراض هذا المرض.

عادة، عند البالغين، لا يتم ملاحظة أي من الأعراض، أو يكون أحد الأعراض خفيفًا، مثل زيادة معدل ضربات القلب، وعدم تحمل الحرارة، والتعب المبكر أثناء الأنشطة اليومية.

ما هي مضاعفات فرط نشاط جارات الدرق؟

عندما تعمل الغدد الجار درقية كثيرًا وتنتج الكثير من هرمون الغدة الجار درقية، يمكن أن يكون لها العديد من المضاعفات، بما في ذلك مشاكل القلب وكسور العظام، والتي يمكن أن تكون من المضاعفات الشائعة لفرط نشاط جارات الدرقية.

يمكن أن يكون لفرط نشاط جارات الدرقية العديد من المضاعفات، بما في ذلك:

مشاكل قلبية

واحدة من أخطر مشاكل فرط نشاط الغدة الدرقية هي إصابة القلب، والتي تشمل زيادة معدل ضربات القلب وعدم انتظام ضربات القلب، والتي يمكن علاجها بالعلاج المناسب.

هشاشة العظام

يمكن أن يؤدي عدم علاج فرط نشاط الغدة الدرقية إلى ضعف وهشاشة العظام (هشاشة العظام)، وتعتمد مقاومة عظامك إلى حد ما على كمية الكالسيوم والمعادن الأخرى الموجودة فيها، وتؤدي الكميات الكبيرة من هرمون الغدة الدرقية إلى إضعاف قدرة الجسم على تخزين الكالسيوم في العظام.

مشاكل العين

يعاني الأشخاص المصابون بمرض جريفز من مشاكل في العين مثل الانتفاخ والاحمرار أو التورم والحساسية للضوء وعدم وضوح الرؤية وازدواج الرؤية.

احمرار الجلد وانتفاخه

في بعض الحالات النادرة، يتأثر جلد الأشخاص المصابين بمرض جريفز الجلدي ويسبب احمرارًا وتورمًا في الجلد، خاصة في الساقين وباطن القدمين.

الغدة الدرقية السامة

يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يعرضك لخطر الإصابة بتسمم الغدة الدرقية ويؤدي إلى تفاقم الأعراض فجأة ويؤدي إلى الحمى وزيادة معدل ضربات القلب والهذيان في بعض الأحيان، إذا لاحظت هذه الأعراض، فاطلب العلاج على الفور.

تشخيص فرط نشاط جارات الدرق

فرط نشاط جارات الدرق
فرط نشاط جارات الدرق

لتشخيص فرط نشاط جارات الدرقية، يسأل الطبيب أولاً عن تاريخك، كما يمكن للطبيب أن يصف سلسلة من الاختبارات للتشخيص الدقيق للتشخيص. تعرف على المزيد حول طرق التشخيص أدناه.

تاريخ الدواء والفحص البدني

أثناء الاختبار، سيحاول طبيبك اكتشاف رعشات طفيفة في يدك عندما تمد يدك، وردود الفعل القوية، وتغيرات العين، ودرجة الحرارة، ورطوبة الجلد سيختبر طبيبك أيضًا الغدة الدرقية عند البلع.

فحص الدم

يمكن تأكيد تشخيص الطبيب عن طريق اختبارات الدم التي تقيس مستوى هرمون الغدة الدرقية و TSH في الدم، وتعتبر المستويات المرتفعة من هرمون الغدة الدرقية وانخفاض مستويات هرمون TSH أو غيابه من علامات فرط نشاط الغدة الدرقية.

يعد مستوى TSH مهمًا لأنه الهرمون الذي يرسل رسائل إلى الغدة الدرقية لإنتاج المزيد من هرمون الغدة الدرقية. هذا الاختبار مهم بشكل خاص للبالغين الذين لا يعانون من الأعراض التقليدية لفرط نشاط الغدة الدرقية. ويصف الاختبارات التالية لتشخيص سبب الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقي

اختبار امتصاص اليود المشع

من أجل إجراء هذا الاختبار، ستتلقى جرعة صغيرة من اليود المشع عن طريق الفم بعد مرور الوقت، سيتراكم اليود في الغدة الدرقية. نظرًا لأن الغدة الدرقية تستخدم اليود لإنتاج الهرمونات، ستكون قادرًا على 2، 6، أو 24 ساعة، أو في بعض الحالات في جميع الفترات الثلاث، يتم فحصها لمعرفة كمية اليود التي تمتصها الغدة الدرقية.

فحص الغدة الدرقية

أثناء هذا الاختبار، يُحقن نظير مشع في وريد داخل كوعك وأحيانًا في وريد في يدك.

علاج فرط نشاط جارات الدرق

لا تستخدم مدرات البول (الأدوية المدرة للبول) لزيادة إفراز الصوديوم والكالسيوم، والأدوية المضادة للحموضة التي تحتوي على الكالسيوم.يمكن وصف هرمون الاستروجين للنساء بعد سن اليأس.

جراحة الغدة الدرقية

عادةً ما تُعالج الجراحة لإزالة جميع أنسجة الغدة الجار درقية غير الطبيعية من المرض عادة، ما تبقى من أنسجة الغدة الجار درقية كافية لإنتاج ما يكفي من هرمون الغدة الجار درقية إذا كان إنتاج هرمون الغدة الجار درقية غير كافٍ، فقد تكون هناك حاجة إلى علاج قصور الغدة الدرقية.

في بعض الأحيان، في الحالات الخفيفة، قد يوصى بطرق علاج أخرى غير الجراحة تشمل هذه الطرق شرب الكثير من السوائل، أو الحد من الكالسيوم في النظام الغذائي، أو زيادة التبول للتخلص من الكثير من الكالسيوم، إذا كان هناك أي سبب أساسي لفرط نشاط الغدة الدرقية، فقد يكون من الضروري علاجه.

النظام الغذائي لفرط نشاط الغدة الدرقية

إذا كنت ترغب في منع تكون حصوات الكلى، فحاول شرب الكثير من الماء كذلك، قم بإزالة الأطعمة التي تحتوي على نسبة أقل من الكالسيوم من نظامك الغذائي، مثل الحليب والجبن، ولا تستخدم التوابل في طعامك لا تستخدم التوابل إذا كنت تعاني من قرحة في المعدة أو الاثني عشر.