ما هو الضرر الناتج عن الإصابة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
الضرر الناتج عن الإصابة
الضرر الناتج عن الإصابة

الضرر الناتج عن الإصابة هي نوع من التواء وتشنج عضلات الرقبة، والذي يحدث غالبًا في حادث سيارة بسبب الحركة المفاجئة للأمام والخلف في الرأس، التواء الرقبة المصابة هو نوع من التواء وتشنج عضلات الرقبة.

والذي يحدث غالبًا في حادث سيارة بسبب حركة الرأس المفاجئة للأمام والخلف، وهذه الحركة القوية تسبب التمدد والالتواء عضلات الرقبة، أثناء اصطدام السيارة من الجانبين وتحريك الرقبة للخلف وللأمام أو لف الرقبة يمكن أن يسبب تمددًا والتواءات في الرقبة.

في بعض الحالات تكون حركة الرأس والرقبة شديدة لدرجة أنها تتسبب في تلف الحبل الشوكي العنقي، بالطبع المرأة تعاني من هذه الإصابة أكثر من الرجل، قد تحدث إصابة الرقبة هذه أيضًا في الأنشطة الرياضية.

محتوى الموضوع

أعراض الضرر الناتج عن الإصابة

الضرر الناتج عن الإصابة
الضرر الناتج عن الإصابة

قد تظهر الأعراض بعد ساعات قليلة من وقوع الحادث، والتي يصاحبها ألم وجفاف في الرقبة، ويزداد هذا التيبس في اليوم التالي، تشمل الأعراض الأخرى التي يمكن أن تسببها الإصابة المصابة ما يلي:

  • ألم عند التقليب أو ثني الرقبة.
  • آلام الكتف والذراع وجفاف.
  • ألم وتيبس في أعلى أو أسفل العمود الفقري.
  • صداع الراس.
  • دوخة.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • ألم الفك.
  • ألم أثناء البلع.

اقرأ المزيد: علامات و أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

الوقاية من الضرر الناتج عن الإصابة

hnjn - موقع رموش
الضرر الناتج عن الإصابة

حتى لا تتعرض لإصابة في الرقبة أثناء وقوع حادث، يمكنك استخدام مجموعة مقاعد السيارة، من خلال القيام بذلك، ستمنع إلى حد كبير حدوث إصابة، وتشنج في وريد الرقبة، اضبط مساند الرأس هذه بحيث تكون خلفك تمامًا لمنع الحركة المفاجئة للراكب عندما تصطدم سيارة أخرى من الخلف.

يمكن أن يؤدي استخدام مساند الرأس في مقعد السيارة إلى منع حدوث إصابات الإجهاد واحتقان وريد الرقبة إلى حد كبير، يجب ضبط مساند الرأس هذه بشكل صحيح بحيث تكون خلف رأس الراكب تمامًا، وتمنع الحركة المفاجئة لرأس الراكب للخلف في حالة اصطدام سيارة أخرى من الخلف.

كيفية علاج الإصابة

الضرر الناتج عن الإصابة
الضرر الناتج عن الإصابة

في اليوم الأول أو اليومين الأولين، عندما تكون شدة إجهاد الرقبة والتواء عالية، يجب تحريك الرقبة بأقل قدر ممكن، يمكن أن يساعد استخدام قلادة طبية، بعد أيام قليلة تبدأ حركات الرقبة بالتدريج وتحريك الرقبة تدريجيًا وببطء.

قد تكون حركة الرقبة مؤلمة قليلاً في البداية، ولكن تدريجياً ستنخفض شدة آلام الرقبة، يمكن أن يؤدي تثبيت الرقبة على المدى الطويل وعدم تحريكها إلى جفاف الرقبة.

يمكن أن يكون استخدام العقاقير المضادة للالتهابات مثل إيبوبروفين وديكلوفيناك ونابروكسين أو مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين ومرخيات العضلات إحدى الطرق لتحسين، وعلاج التواء وتيبس الرقبة.

الانتباه إلى الحفاظ على وضع مناسب للرأس، والرقبة أثناء العمل، والكتابة، والقراءة، والعمل مع الكمبيوتر، واستخدام وسادة مناسبة أثناء النوم ،والعلاج الطبيعي يمكن أن يساعد في تقليل آلام وريد الرقبة.

إذا لاحظت أن السيارة التي خلفك تصدمك أثناء القيادة، فقم بإمالة رأسك للخلف وتقريب ظهرك من المقعد لتقليل احتمالية إصابة الرقبة وتشنجات عضلات الرقبة.