ما هو الإمساك الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
ما هو الإمساك
ما هو الإمساك

ما هو الإمساك  هو حركة الأمعاء أقل من ثلاث مرات في الأسبوع وهو من أكثر الأمراض شيوعًا، ومن خلال معرفة السبب والأعراض يمكنك علاج هذه المشكلة بسرعة.

محتوى الموضوع

ما هو الإمساك

ما هو الإمساك يحدث الإمساك عند وجود صعوبة في إفراغ البراز من الأمعاء الغليظة. يسمى الإمساك أقل من 3 حركات أمعاء في الأسبوع، ويمكن أن يختلف من شخص لآخر، ويعد الإمساك أحد أكثر الأمراض شيوعًا بين الأشخاص. يمكن أن يصاب الأشخاص في أي عمر بالإمساك. يعاني بعض الأشخاص من عدة حركات أمعاء يوميًا بينما يقوم الآخرون بذلك مرة أو مرتين في الأسبوع.

يُقاس الإمساك بنمط حركة الأمعاء. لكن الأهم من ذلك، أن الإمساك يحدث عادة عندما يكون برازك جافًا وقاسًا، وحركات الأمعاء مؤلمة، ويصعب مرور البراز، وتشعر أيضًا أن أمعائك لم تفرغ تمامًا.

يمكن علاج الإمساك بالأطعمة الغنية بالألياف والملينات غير المنشطة والملينات المنشطة، بما في ذلك النباتات الطبية والأدوية والجراحة.

في هذا المقال نناقش ما هو الإمساك، أسباب الإمساك، أعراض الإمساك، تشخيص الإمساك، تشخيص الإمساك، علاج الإمساك، العلاجات الدوائية والإمساك أثناء الحمل.

ما هو الإمساك؟

طبيا، يعرف ما هو الإمساك بأنه خروج البراز أقل من ثلاث مرات في الأسبوع، والإمساك الشديد يعرف بأنه خروج البراز أقل من مرة واحدة في الأسبوع، والإمساك له معان مختلفة بالنسبة للأشخاص المختلفين. بالنسبة لبعض الناس، فهذا يعني ندرة خروج البراز. لكن بالنسبة للبعض الآخر، يكون البراز صعبًا ويصعب تمريره. يختلف سبب كل من أعراض الإمساك هذه.

تشمل بعض أعراض الإمساك عدم الراحة في أسفل البطن، والشعور بعدم اكتمال التفريغ بعد حركة الأمعاء، والإجهاد لتمرير البراز، والبراز الصلب والصغير، والنزيف المعوي، والشق الشرجي الناجم عن البراز الصلب، أو التبرز.

يتناقص عدد حركات الأمعاء مع تقدم العمر، ويتراوح النمط الطبيعي لحركات الأمعاء بين 3 و 21 مرة في الأسبوع. بالطبع، لوحظ هذا النمط في أقل من نصف الناس. عادةً ما يُعرَّف الإمساك بأنه وجود حركة أمعاء أقل من 3 مرات في الأسبوع، ويُعرَّف الإمساك الشديد بأنه وجود حركة أمعاء أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

أسباب الإمساك

ما هو الإمساك وأسبابه هي امتصاص الكثير من الماء من فضلات الطعام في الأمعاء الغليظة، مما يسبب جفاف وتصلب البراز، ويصعب إخراج البراز الجاف. هناك أسباب عديدة للإمساك. يعد أسلوب الحياة أحد أهم أسباب الإمساك، فعدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف والجفاف وعدم شرب الماء، وعدم ممارسة الرياضة هي بعض أعراض نمط الحياة غير الصحيح الذي يؤدي إلى إصابتك بالإمساك.

نقص الألياف في النظام الغذائي

الألياف مهمة جدًا في الحفاظ على البراز ناعمًا ومتضخمًا. لذلك، فإن تناول الأطعمة قليلة الألياف يمكن أن يسبب الإمساك. أفضل المصادر الطبيعية للألياف هي الفواكه والخضروات والحبوب.

الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من الألياف في نظامهم الغذائي هم أقل عرضة للإصابة بالإمساك، وذلك لأن الألياف تعزز حركات الأمعاء المنتظمة. أفضل طريقة هي الجمع بين الألياف والترطيب المناسب.

تشمل الأطعمة الغنية بالألياف ما يلي:

  • الفاكهة.
  • الخضروات.
  • حبوب.
  • المكسرات.
  • فول.

تشمل الأطعمة منخفضة الألياف ما يلي:

  • الأطعمة الدهنية مثل الجبن واللحوم والبيض.
  • الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض.
  • الأطعمة السريعة والرقائق والأطعمة المقلية الأخرى.
  • المسهلات.

يمكن أن تكون الملينات أحد الأسباب المشتبه فيها للإمساك الشديد. الاستخدام المفرط للملينات المهيجة مثل زيت الخروع والعلاجات العشبية يمكن أن يسبب الإمساك. يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لهذه العلاجات إلى تلف أعصاب وعضلات الأمعاء الغليظة.

الخمول البدني

يمكن أن يسبب النشاط البدني المنخفض أيضًا الإمساك. قد يصاب الأشخاص الذين يجلسون في السرير أو على كرسي لعدة أيام أو أسابيع ولا يتحركون بالإمساك.

الاضطرابات الهرمونية

يمكن أن تؤثر الهرمونات أيضًا على حركات الأمعاء. على سبيل المثال، هرمون الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية وهرمون الغدة الدرقية المفرط. قد يحدث أيضًا أثناء الحيض عند النساء وتغيرات في الإستروجين والبروجسترون. يمكن أن تؤدي الكميات الكبيرة من الإستروجين والبروجسترون أثناء الحمل أيضًا إلى الإمساك.

كبار السن

مع تقدم العمر، يزداد انتشار الإمساك. لا يزال السبب الدقيق لذلك غير معروف. من الممكن أنه بسبب شيخوخة الناس، يبقى المزيد من الطعام في الجهاز الهضمي. غالبًا ما يكون كبار السن مستقرين وقد يتسبب ذلك في الإمساك.

الأدوية يمكن أن تسبب الإمساك

غالبًا ما يتم تجاهل الأدوية كسبب للإمساك. كما يمكن أن تسبب بعض الأدوية الإمساك.

تشمل هذه الأدوية:

  • المسكنات التي تحتوي على الكودايين.
  • العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل ايبوبروفين ونابروكسين.
  • حاصرات امتصاص السيروتونين مثل فلوكستين، أميتريبتيلين.
  • مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم أو الألومنيوم.
  • مضادات الهيستامين.
  • أقراص الحديد.
  • أدوية ضغط الدم وحاصرات بيتا مثل أتينولول وفيراباميل.
  • مضادات الاختلاج مثل جابابنتين.

أعراض الإمساك

تختلف أعراض الإمساك من شخص لآخر. من أهم أعراض الإمساك هو حركة الأمعاء أقل من 3 مرات في الأسبوع، والإمساك الشديد هو حركة الأمعاء أقل من مرة واحدة في الأسبوع. وتشمل أعراض الإمساك الشعور بضغط شديد أثناء حركات الأمعاء والشعور بعدم اكتمال التفريغ. – بعد التغوط.

تشمل الأعراض العامة للإمساك ما يلي:

  • إخراج البراز أقل من 3 مرات في الأسبوع.
  • براز صلب وصعوبة الإخلاء.
  • الانتفاخ الشديد والغثيان.
  • إجهاد شديد أثناء حركات الأمعاء.
  • الشعور بعدم اكتمال التفريغ بعد التغوط.

مضاعفات الإمساك

يمكن أن يسبب الإمساك العديد من المضاعفات، وأكثرها شيوعًا هو تورم والتهاب الأمعاء، ويمكن أن يكون الإمساك بحد ذاته مزعجًا، ولكنه لا يهدد الحياة عادةً. يمكن أن يكون الإمساك أيضًا علامة على مرض خطير مثل سرطان القولون، أو يمكن أن يصبح مشكلة إذا تسبب في تلف الجسم.

تشمل الأضرار التي يمكن أن يسببها الإمساك الشديد الشقوق الشرجية والبواسير (التهاب الأوعية الدموية في فتحة الشرج).

تشخيص الإمساك

يعتبر الإمساك شائعًا جدًا عند الأشخاص، ولكن في بعض الحالات، قد يكون الإمساك أحد أعراض أمراض الجهاز الهضمي. من المهم جدًا تشخيص الإمساك الحاد أو المزمن. قد يكون الإمساك الحاد ناتجًا عن حالة خطيرة مثل ورم في القولون. يجب التحقق من الإمساك المزمن إذا كان مصحوبًا بنزيف في المستقيم، وآلام شديدة في البطن، وغثيان، ونقص وزن لا إرادي، وألم شديد أثناء التغوط، وإمساك يستمر لأكثر من أسبوعين.

يقوم الطبيب أولاً بفحص سجلات المريض. تتضمن هذه السجلات استخدام الأدوية وأعراض الإمساك الأخرى، والتي ستساعد في التشخيص السريع لسبب الإمساك. بعد مراجعة السجلات، يتم استخدام الاختبارات التشخيصية لتقييم الإمساك، حيث يقوم الطبيب بإجراء فحوصات أكثر تفصيلاً وتخصصًا مثل قياس وقت مرور المواد في الأمعاء، أو اختبارات للتحقق من وظيفة عضلات قاع الحوض، أو الطرق الطبية المختلفة والتي تشمل ما يلي:

فحص الاصبع

في هذا الفحص، يحدد الطبيب سبب الإمساك. يمكن أن يساعد فحص الإصبع في الكشف عن تضيق الشرج. إن الشعور بامتلاء البطن أثناء الجس يثبت أن الشخص يعاني من إمساك شديد. إذا تقدم الإمساك، بالإضافة إلى مشاكل الإمساك، فإن الشخص يعاني من أعراض أخرى مثل آلام الشرج والنزيف.

فحص الدم

فحص الدم مناسب لفحص مرضى الإمساك. في بعض الحالات، تكون اختبارات الدم لهرمون الغدة الدرقية والكالسيوم فعالة في التشخيص.

التصوير الشعاعي بالأشعة السينية

التصوير الشعاعي للبطن بالأشعة السينية مفيد لفحص كمية البراز في الأمعاء الغليظة والتحقق من شدة الإمساك.

اختبار حركة الأمعاء

تستخدم الأشعة السينية للتحقق من حركات الأمعاء. بهذه الطريقة، يتم فحص حركة الطعام من وقت الاستهلاك إلى التفريغ. يبتلع الشخص كبسولة تحتوي على قطع صغيرة من البلاستيك يمكن رؤيتها بالأشعة السينية، وتنفتح الكبسولة في الجهاز الهضمي وتنتشر القطع البلاستيكية في الأمعاء الدقيقة. بعد 5 إلى 7 أيام، يتم حساب عدد القطع البلاستيكية في الأمعاء الغليظة. إذا كان الشخص يتمتع بصحة جيدة، فإن كل القطع البلاستيكية يتم إخراجها في البراز، لذا فإن القطع الموجودة في القولون تشير إلى أن عضلات أو أعصاب القولون لا تعمل بشكل صحيح، وهو مثال على القصور الذاتي للقولون. يشير تراكم القطع البلاستيكية على اليمين إلى اضطراب في عضلات قاع الحوض.

التبرز

تصوير الدم هو إجراء يتم فيه إدخال عجينة سميكة في الأمعاء من خلال فتحة الشرج. وبعد ذلك، عندما يُطرد معجون الباريوم من معدة الشخص، تُجرى أشعة سينية للتحقق من حركة البراز في الأمعاء. في هذه الطريقة، يتم استخدامه لمشاكل عضلات الشرج.

علاج الإمساك

عادة ما يزول الإمساك دون الحاجة إلى الأدوية. يمكن أن يساعد استهلاك الكثير من الألياف وشرب كمية كافية من الماء وممارسة الرياضة كثيرًا في تخفيف الإمساك.

الألياف الكافية في الجسم تجعل البراز ضخمًا ولينًا ويسهل مروره عبر الأمعاء. حاول أن تحصل على 20 إلى 35 جرامًا من الألياف يوميًا، وأفضل مصادر الألياف للإمساك هي الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني والخضروات والفواكه الطازجة. يمكن أن يساعد تجنب الأطعمة عالية الدهون وقليلة الألياف في علاج الإمساك.

علاج الإمساك بالفيتامينات

لعلاج الإمساك، يمكنك إضافة الفيتامينات إلى طعامك. تشمل الفيتامينات التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك ما يلي:

  • فيتامين ج: هذا الفيتامين قابل للذوبان في الماء ويسحب الماء إلى الأمعاء.
  • فيتامين ب 1: يساعد هذا الفيتامين على الهضم وتقليل الإمساك.
  • فيتامين ب 5: يمكن أن يساعد فيتامين ب 5 في تحريك البراز عبر الأمعاء عن طريق تقلص العضلات.
  • فيتامين ب 9: يساعد فيتامين ب 9 في علاج الإمساك عن طريق تحفيز الأحماض الهضمية.
  • فيتامين ب 12: إذا كان هذا الفيتامين منخفضًا في الجسم، فإنه يسبب الإمساك.

العلاج من تعاطي المخدرات من الإمساك

توجد أدوية وملينات تكميلية لعلاج الإمساك يمكنها تحريك البراز في الأمعاء وتسهيل إخراج البراز. المكملات الغذائية الغنية بالألياف والمنشطات مثل بيساكوديل والملينات التناضحية ومواد التشحيم وملينات البراز هي الأدوية التي يمكن أن تساعد في علاج الإمساك.

يمكن أن تحسن الملينات الأعراض على المدى القصير. لكن يجب على الناس استخدامها بحذر وعند الضرورة فقط لأن بعض المسهلات يمكن أن تسبب آثارًا جانبية خطيرة.

ما هو الإمساك أثناء الحمل

تعاني معظم النساء الحوامل من الإمساك أثناء الحمل، والذي يمكن أن يكون بسبب التغيرات الهرمونية، والتغيرات الجسدية، مثل ضغط الرحم على الأمعاء، والتغيرات في النظام الغذائي أو النشاط البدني. وتتناول العديد من النساء مكملات الحديد أثناء الحمل. يستهلكن هذا مكملات الحديد يمكن أن تسبب الإمساك وتغيرات في عادات الأمعاء.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا