ما هو التصلب الجانبي الضموري؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
التصلب الجانبي الضموري
التصلب الجانبي الضموري

التصلب الجانبي الضموري (ALS) هو مرض يسبب تدميرًا تدريجيًا لخلايا الحبل الشوكي وفقدان وظيفة العضلات تدريجيًا، وهو أمر غير معدي.

محتوى الموضوع

ما هو التصلب الجانبي الضموري؟

fj - موقع رموش

التصلب الجانبي الضموري هو مرض يسبب التدمير التدريجي لخلايا الحبل الشوكي ويؤدي إلى فقدان تدريجي لوظيفة العضلات هذا المرض ليس معديا أو سرطانيا.

قد يتم الخلط بين أعراض هذا المرض وأعراض مرض لايم في الجهاز العصبي. في حالة التصلب الجانبي، يؤثر التصلب على الجهاز العصبي المركزي والعضلات، وخاصة عضلات اليدين والساعدين والساقين والرأس والرقبة، حيث يؤدي الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا والتاريخ العائلي لهذا المرض إلى تفاقم عوامل هذا المرض.

يتسبب هذا المرض في فقدان تدريجي لوظيفة العضلات، ومع ضعف العضلات يصاب الشخص بالشلل تدريجيًا، ولا يوجد علاج لهذا المرض حاليًا، ويموت المرضى في غضون 2 إلى 5 سنوات.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض في الغالب من صعوبة في البلع ويجب عليهم استخدام الأطعمة اللينة والمريحة، وفي المراحل المتقدمة، قد يكون من الضروري إطعامهم من خلال أنبوب.

تابع المزيد: ما هي أعراض مرض الزهايمر

أعراض التصلب الجانبي الضموري

تبدأ أعراض التصلب الجانبي الضموري في المراحل المبكرة من القفز وضعف عضلات اليد وتنتشر إلى الذراعين والساقين وأخيرًا، فإن العضلات المسؤولة عن التنفس والبلع لها دور أيضًا، وتشمل الأعراض الأخرى لهذا المرض ما يلي:

  • تصلب العضلات وعدم المرونة
  • فقدان الوزن دون مبرر
  • الكلام مدغم وغير مفهوم
  • نوبات مفاجئة من الضحك أو البكاء

مضاعفات التصلب الجانبي الضموري

kjy - موقع رموش

يؤدي عدم القدرة على الحركة بسبب المرض إلى حدوث جروح ناتجة عن ضغط طويل الأمد على نقاط معينة يمكن أن يكون الالتهاب الرئوي الناتج عن صعوبة البلع وتراكم الإفرازات في الشعب الهوائية أحد مضاعفات هذا المرض.

للتدهور التدريجي للقوة الجسدية للشخص تأثير سلبي على جوانب مختلفة من حياته، بما في ذلك العلاقات والعمل والدخل والتنسيق العضلي والقضايا الجنسية.

علاج التصلب الجانبي الضموري

gkl - موقع رموش

لا يوجد علاج لهذا المرض وهو فقط للسيطرة على الأعراض والحالات الطارئة للوقاية من تقرحات الضغط، يجب تقديم الرعاية التمريضية بالمستوى المناسب.

يجب أن يتعلم المريض تقنية شفط وإزالة الإفرازات المتجمعة في رئته العلاج النفسي أو تقديم المشورة لتعلم طرق التعامل مع الإعاقة والعجز هو في نهاية المطاف الاستشفاء أو مراكز الرعاية للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة.

في الأساس، لا يحتوي ALS على أي دواء للعلاج، فقط المضادات الحيوية للعدوى المحتملة وأدوية باكلوفين لتقليل تصلب ومرونة العضلات.