ما تحتاج لمعرفته حول القوباء المنطقية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
موسوعة الأمراض
القوباء المنطقية
القوباء المنطقية

القوباء المنطقية هي عدوى فيروسية يسببها فيروس الحماق النطاقي، وهو نفس فيروس جدري الماء، وأعراضه ظهور طفح جلدي أحمر على جانب واحد من الجسم.

محتوى الموضوع

ما هو القوباء المنطقية؟

الهربس النطاقي هو عدوى فيروسية يسببها فيروس الحماق النطاقي، وهو نفس فيروس جدري الماء، ويتجلى في شكل طفح جلدي أحمر.

ينتشر القوباء المنطقية بشكل أكبر في الأشخاص الذين ليس لديهم تاريخ من الإصابة بالجدري المائي أو في المرضى الذين يحتاجون إلى قمع جهاز المناعة لديهم.قد يعيش هذا الفيروس في جهازك العصبي لسنوات حتى بعد انتهاء جدري الماء.

يُعرف القوباء المنطقية أيضًا باسم الهربس النطاقي أو الهربس النطاقي ويتجلى على شكل طفح جلدي أحمر يمكن أن يسبب الألم والحرق، كما يظهر هذا المرض عادة على شكل عصابة من البثور على جانب واحد من الجسم وفي الجزء السفلي من الجذع أو الرقبة أو الوجه.

تتضح أعراض القوباء المنطقية في غضون 2 إلى 3 أسابيع، ومن النادر أن يصاب الأشخاص بهذا المرض أكثر من مرة، كما يمكن أن يحدث الهربس النطاقي في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقوباء المنطقية من أعراض خفيفة فقط مثل الحكة والوخز في الجلد، ولكن بالنسبة للآخرين يمكن أن تكون مؤلمة للغاية، حتى النسيم اللطيف يمكن أن يسبب الألم، ويعاني بعض الأشخاص من ألم شديد دون أن يصابوا بطفح جلدي.

عادة ما يحدث الألم الناجم عن الهربس النطاقي في أعصاب الصدر أو الرقبة أو الوجه أو الظهر، وللمساعدة في تخفيف الألم، قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للفيروسات والالتهابات وغيرها.

أعراض القوباء المنطقية

عادة ما تكون الأعراض الأولية للقوباء المنطقية هي ألم وحرقان يظهران على جانب واحد من الجسم على شكل بقع صغيرة، الطفح الجلدي الأحمر هو أحد الأعراض الرئيسية للقوباء المنطقية، والتي تشمل البقع الحمراء والبثور المملوءة بالسوائل والتي تنفجر بسهولة، كما تظهر هذه البقع على جانب واحد من الجسم وتسبب الحكة.

تتجاوز أعراض الهربس النطاقي لدى بعض الأشخاص الألم والطفح الجلدي الأحمر، حيث يعاني هؤلاء الأشخاص من الحمى والقشعريرة والصداع وضعف العضلات أثناء الهربس النطاقي.

قد يؤثر الهربس النطاقي على عيون بعض الأشخاص المصابين، ويجب معالجته على الفور لمنع حدوث ضرر دائم للعينين، كما يعاني بعض الأشخاص من ألم شديد في الأذن، أو دوار، أو فقدان حاسة التذوق، وحتى ضعف السمع، وتحتاج إلى علاج فوري.

أعراض القوباء المنطقية على الوجه

عادةً ما يحدث الطفح الجلدي القوباء المنطقية على جانب واحد من الجسم مثل الجزء الخلفي أو الأمامي من الصدر، ولكن هذا الطفح الجلدي قد يظهر أيضًا على جانب واحد من الوجه.

إذا كان الطفح الجلدي بالقرب من أذنك، فقد يتسبب في حدوث عدوى، والتي تتمثل آثارها الجانبية في فقدان السمع المؤقت وأيضًا مشاكل في عضلات الوجه.

يمكن أن تتطور الهربس النطاقي في فمك، وهو أمر مؤلم للغاية ويجعل من الصعب عليك تناول الطعام بل ويدمر حاسة التذوق لديك.

يمكن أن يسبب طفح الهربس النطاقي على فروة الرأس حساسية عند تمشيط شعرك، وإذا ظهر الطفح الجلدي على فروة الرأس، فيجب معالجته، وإلا فإنه سيؤدي إلى ظهور بقع صلعاء دائمة.

القوباء المنطقية أو هربس العين

يمكن أن يتطور الهربس النطاقي أيضًا في العين أو حولها، وهو ما يسمى الهربس النطاقي في العين، والذي يحدث في 10 إلى 20 بالمائة من الأشخاص المصابين بالهربس النطاقي.

قد تظهر الأعراض على شكل بثور على الجفون والجبهة وأحيانًا على طرف أو جانب أنفك، وقد تشمل الأعراض الحرقة أو الاهتزاز في العين والاحمرار والدموع بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية.

أحد الآثار الجانبية للقوباء المنطقية العينية هو الألم في العين بعد اختفاء القوباء المنطقية، لأنه قد يكون هناك تلف في الجهاز العصبي للعين، على الرغم من أن هذا الألم يتحسن لدى معظم الناس بعد فترة.

يجب علاج القوباء المنطقية العينية لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة بما في ذلك فقدان البصر على المدى الطويل، والندبات الدائمة بسبب تورم القرنية.

إذا شعرت بوجود هربس نطاقي داخل وحول عينيك، فعليك مراجعة الطبيب فورًا لأنه يزيد من احتمالية عدم حدوث مضاعفات أثناء العلاج.

القوباء المنطقية على الوركين

يمكن أن تحدث الهربس النطاقي أيضًا على الأرداف، ولأن القوباء المنطقية تحدث فقط في جانب واحد من الجسم، فإن هذا الطفح الجلدي الأحمر يحدث عادة في جانب واحد من الورك الأيمن أو الأيسر.

القوباء المنطقية على الأرداف، مثل أجزاء أخرى من الجسم، الأعراض الأولية هي حرق أو حكة مع الألم، والتي تظهر بعد بضعة أيام طفح جلدي أحمر أو بثور، بالطبع يعاني بعض الأشخاص من ألم ولكن لا يعانون من طفح جلدي.

هل القوباء المنطقية معدية؟

طفح الهربس النطاقي ليس معديًا، يمكن أن ينتشر الفيروس النطاقي الحماقي الذي يسبب هذه الطفح الجلدي من شخص لآخر لم يصاب بالجدري، عندما يتعافى الشخص المصاب، لن تصاب بالهربس النطاقي من ذلك الشخص، ولكن يمكن أن تصاب بجدري الماء.

ينتشر فيروس الحماق النطاقي عندما يتلامس شخص ما مع بثور مكشوفة، ولا يكون معديًا إذا كانت البثور مغطاة.

لمنع انتشار فيروس الحماق النطاقي إذا كنت مصابًا بالهربس النطاقي، تأكد من إبقاء الطفح الجلدي نظيفًا ومغطى، ولا تلمس البثور أبدًا، واغسل يديك بانتظام بالماء والصابون.

يجب ألا يتلامس الأشخاص المصابون بالهربس النطاقي مع النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، حيث يصاب هؤلاء الأشخاص بسرعة أكبر من غيرهم.

تشخيص القوباء المنطقية

في معظم الحالات، يمكن تشخيص الهربس النطاقي من خلال الفحص البدني للطفح الجلدي والبثور، وسيطرح الطبيب أيضًا أسئلة حول تاريخك الطبي، ومع ذلك في حالات نادرة، قد يحتاج طبيبك إلى اختبار عينة من الجلد أو السوائل من البثور.

علاج القوباء المنطقية

لا يوجد علاج للهربس النطاقي، ولكن العلاج في أسرع وقت ممكن يمكن أن يساعد في منع المضاعفات وتسريع الشفاء، من الناحية المثالية، يجب أن تُعالج في غضون 72 ساعة من ظهور الأعراض.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا