أنواع النظام الغذائي النباتي

dآخر تحديث : منذ سنة واحدة
d
تغذية
النظام الغذائي النباتي
النظام الغذائي النباتي

أنواع النظام الغذائي النباتي الذي يتبعه الكثير من الأشخاص حول العالم، النظام الغذائي النباتي هو أحد الأنظمة الشهيرة التي يعتمد على تناول الأطعمة النباتية والتي لا يدخل فيها الأطعمة الحيوانية مثل منتجات الألبان والجبن وما إلى ذلك، هذا النظام له أنواع عديدة تختلف كلًا منها باختلاف عدة عوامل سوف نقوم بتوضيحها في هذا المقال.

محتوى الموضوع

أنواع النظام الغذائي النباتي

هناك أنواع مختلفة من الأنظمة الغذائية التي تعتبر مجموعة فرعية من النظام الغذائي النباتي، ولكن الفئات الخمس التي سنقدمها أدناه هي أكثر شيوعًا وشعبية من غيرها:

النباتيون الغذائيون

تستبدل هذه الفئة من النباتيين جميع الأطعمة التي يستهلكونها بالأطعمة النباتية ويتجنبون تناول المنتجات الحيوانية، لكنهم لا يلتزمون إلا بالنباتيين في نظامهم الغذائي وفي حياتهم اليومية يستخدمون منتجات مثل الجلود التي يتم الحصول عليها من الحيوانات.

النباتيون ذوو الغذاء الكامل

الطعام الكامل ليس تركيبة وصفية، الأطعمة الكاملة هي تلك الأطعمة التي تكون إما غير مصنعة وغير مكررة، أو تم تكريرها ومعالجتها قليلاً جدًا حتى لا تغير خصائص ذلك الطعام، الحبوب والبقوليات والبذور والمكسرات والفواكه والخضروات وغيرها هي أمثلة على طعام النباتيين الذين يستهلكون أطعمة كاملة.

النباتيون ذوو الوجبات السريعة

حتى في مثل هذا النظام الغذائي الصحي، يجد البشر جوانب غير صحية منه، النباتيون يعتمد نظامهم الغذائي الأساسي على الأطعمة النباتية المعالجة بشكل كبير مثل اللحوم النباتية والبطاطا المقلية والحلويات النباتية الجاهزة مثل البسكويت أو الآيس كريم غير الألبان، وغيره.

نباتي الأغذية النيئة

تستهلك هذه الفئة من النباتيين جميع الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والبروتينات النباتية وما إلى ذلك، ولكن بطريقتهم الخاصة، هم إما يطبخون ويستهلكون الطعام نيئًا أو عند درجة حرارة أقل من 48 درجة مئوية.

النباتيون قليل الدسم والأطعمة النيئة

هذه الفئة من النباتيين، والتي يمكن اعتبارها مجموعة فرعية من الأطعمة النباتية النيئة، لا تستهلك الأطعمة النباتية عالية الدهون مثل المكسرات والأفوكادو وجوز الهند في نظامهم الغذائي اليومي، وبدلاً من ذلك يستخدمون فقط الفواكه الأخرى، لهذا السبب يطلق عليهم أيضًا أكلة الفاكهة، قد يستخدمون أيضًا أحيانًا أطعمة نباتية أخرى بكميات صغيرة جدًا.

ما الذي لا يمكن أن يأكله النباتيون؟

بعدما تعرفنا على أنواع النظام الغذائي النباتي سوف نتعرف الآن على الأطعمة الغير مسموح بتناولها، فمن الواضح أن جميع الأطعمة التي يتم الحصول عليها من الحيوانات أو مكوناتها حيوانية، ممنوعة في هذا النظام الغذائي، مثل:

  • لحمة.
  • ألبان.
  • بيضة.
  • سمك.
  • عسل.

تشمل هذه المحظورات أيضًا الألبومين أو الكازين أو القرمزي أو الجيلاتين أو حمض اللاكتيك أو البيبسين أو اللك أو فيتامين د 3 أو الأحماض الدهنية أو بعض المواد المشتقة من الحيوانات.

ما الذي يسمح للنباتيين بتناوله؟

تجنب تناول اللحوم والبروتينات الحيوانية الأخرى لا يعني أن عليك أن تأكل النباتات أو بذور التوفو لبقية حياتك لتوفير البروتين الذي يحتاجه جسمك، في الواقع هناك العديد من الأطعمة اليومية إما نباتية أو يمكن أن تصبح نظامًا غذائيًا نباتيًا بسهولة مع بعض التغييرات الصغيرة.

الفاصوليا، العدس، البرغر النباتي، بيتزا الطماطم، البسكويت، الناتشوز مع الصلصة المكسيكية، الحمص اللبناني، جميع أنواع السندويشات والباستا، وغيره، هي مجرد أمثلة للأطعمة التي كانت موجودة في وجباتنا الروتينية دون أن نعرف حتى أنها نباتية، يمكن بسهولة استبدال الأطعمة القائمة على اللحوم بالأطعمة التالية:

  • فول.
  • عدس.
  • التوفو.
  • سيتان (لحم قمح).
  • تيمبيه (منتج الصويا).
  • المكسرات.
  • الحبوب والبقوليات.

يستبدل النباتيون منتجات الألبان بحليب نباتي، والتوفو بالبيض المطبوخ، والبيض النيئ ببذور الكتان وبذور الشيا، بدلاً من العسل، يمكنك استخدام الدبس، وهو مُحلٍ نباتي صحي.

لا تنس أن تناول جميع أنواع الفواكه والخضروات والأعشاب والحبوب والبقوليات وما إلى ذلك مسموح به أيضًا في النظام الغذائي النباتي، أخيرًا من أجل التنوع يمكن للنباتيين استخدام الأطعمة النباتية المصنعة مثل اللحوم النباتية والجبن النباتي والحلويات النباتية وما إلى ذلك.

ختامًا

بعد معرفة أنواع النظام الغذائي النباتي، فإذا كنت ممن اعتقدوا أن النظم الغذائية النباتية كالنباتيين مستحيلة في هذا العالم، نأمل بعد قراءة هذا المقال والجزء السابق منه أن يتغير رأيك إلى حد ما، وتقوم باتباع النظام الغذائي النباتي واستفادة الجسم منه بأكبر قدر ممكن.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا