طريقة عمل مخلل الثوم في المنزل

adminآخر تحديث : منذ سنتين
admin
تغذية
عمل مخلل الثوم
عمل مخلل الثوم

يبحث الكثير من النساء عن طريقة عمل مخلل الثوم في المنزل حيث يعتبر مخلل الثوم من أشهر المخللات التي لها فوائد عديدة، عادة ما يتم تناول هذا المخلل مع المأكولات البحرية، لكن نطاق استخدامه لا يقتصر على الأسماك، يحتوي هذا المخلل الشائع أيضًا على خصائص علاجية، وكلما زاد إنتاجه وزاد “ملاءمته”، أصبح ألذ وأكثر فائدة.

حيث يزيد الخل من الخصائص العلاجية للثوم، والثوم المخلل هو أحد المخللات الأكثر استخدامًا، فمن السهل عمل مخلل الثوم وهناك عدة طرق لصنعه، بعض الثوم المخلل يكون فوريًا ومتوفرًا في فترة زمنية قصيرة، وبعضها يكون جاهزًا للاستهلاك بعد حوالي 6 أشهر، في هذا المقال سوف نوضح كيفية تحضيره في المنزل.

محتوى الموضوع

طريقة عمل مخلل الثوم في المنزل

يشعر بعض الناس بالقلق من رائحة الثوم المخلل، كلما مر الوقت على تحضير مخلل الثوم، قلّت رائحته في الفم، أيضًا هناك العديد من الطرق للتخلص من رائحة الفم الكريهة للثوم ويمكنك الاستمتاع بتناولها بأمان، إحدى هذه الطرق هي شرب بعض الشاي الجاف بعد تناول الثوم المخلل أو وضع حبتين من البازلاء غير المطبوخة في فمك لامتصاص الرائحة الكريهة للثوم.

الثوم غني بمضادات الأكسدة ومفيد جدًا لتقوية جهاز المناعة، يزيل الثوم المخلل الجراثيم والبكتيريا، حيث يحتوي هذا المخلل على العديد من المعادن التي يمتصها الجسم بسهولة، كما يحسن الثوم المخلل وظيفة الجهاز الهضمي وينظف الكبد، كما أنه يقلل من دهون الجسم الضارة.

مكونات صنع مخلل الثوم

سنخبرك بكيفية تحضير مخلل الثوم، ولكن قبل ذلك علينا تحديد المواد التي تحتاجها، لتحضير مخلل الثوم تحتاج إلى تحضير الثوم الطازج، الثوم الصغير والطازج هو أفضل خيار للتخليل، حيث ينمو أفضل الثوم في الربيع وهذا الموسم هو أفضل وقت لعمل مخلل الثوم.

خطوات تحضير مخلل الثوم

يمكنك اتباع الخطوات التالية حتى تعرف طريقة عمل مخلل الثوم بالطريقة الصحيحة:

  1. اغسل الثوم جيدًا وأزل القشرة حتى ترى فصوص الثوم.
  2. أبقِ نباتات الثوم وجهًا لأسفل واترك طبقة من الجلد عليها.
  3. طبعا هناك وصفة لمخلل الثوم بدون قشره، في هذه الطريقة تتم إزالة قشرة الثوم تمامًا.
  4. بعد أن يصبح المخلل جاهزًا، يصبح استخدامه سهلًا جدًا، لأنه بعد عمل المخلل لا داعي لإزالة قشر الثوم.
  5. تستخدم هذه الطريقة لتحضير مخلل الثوم للحفلات.
  6. ضعي الثوم بانتظام في وعاء المخلل.
  7. ثم أضف ملعقة صغيرة من الملح إليها.
  8. صب الخل في الوعاء حتى يغطي الثوم.
  9. بعد بضعة أيام من التخليل، يمتص الثوم بعض الخل، أضف حينها الخل مرة أخرى.
  10. هذه الوصفة خاصة بالثوم المخلل مع كيلوجرام واحد من الثوم وليتر من الخل، يتغير لون الثوم بمرور الوقت ويتحول إلى اللون البني.

مع العلم أن الخل الطبيعي يجعل المخلل ألذ ويزيد من خصائصه الطبية، يمكن استخدام هذا المخلل بعد 6 أشهر، وكلما مر الوقت أصبح ألذ وأحلى وأكثر فائدة.

طريقة أخرى لتحضير مخلل الثوم

طريقة عمل مخلل الثوم بالحلوى تستخدم لصنع مخلل الثوم الفوري، لقد اجتذب هذا المخلل المزيد من المعجبين لأنه جاهز بسرعة ولا تحتاج إلى الانتظار 6 أشهر، يتطلب هذا المخلل الثوم النيء والخل البلسمي والملح وصلصة الصويا ومعجون الرمان، يمكنك تحضير الآتي:

  • كيلو ثوم.
  • 2 ملاعق كبيرة من صلصة الصويا.
  • أقل من نصف كوب من معجون الرمان.
  • نصف قطعة بطاطا حلوة.
  • خل بلسمي أو خل عادي لتغطية الثوم.

إذا كانت هذه الطريقة مغرية بالنسبة لك وتريد تجربتها، يمكنك اتباع الخطوات التالية حتى تتم بالطريقة الصحيحة:

  • اغسل الثوم جيدًا وأزل القشرة الخارجية.
  • ثم ضعي الثوم على قطعة قماش قطنية نظيفة حتى يجف تمامًا.
  • بعد ذلك اخلطي جميع المكونات مع الثوم واتركيها تغلي لمدة 10 إلى 15 دقيقة.
  • لا تدع الثوم يصبح طريًا أو مطحونًا.
  • بعد أن يبرد ضع الثوم في وعاء مخلل وقم بتغطيته بالخل.
  • أغلق الحاوية بإحكام.
  • المخلل يصبح جاهزًا للأكل بعد 40 يومًا.

طريقة تحضير مخلل الثوم بعجينة الرمان تجعل الثوم المخلل أغمق، يتحول لون الثوم المخلل إلى اللون الداكن مع مرور الوقت، ويساعد معجون الرمان في تسريع هذه العملية، حيث يمكنك أيضًا استخدام الخل البلسمي بدلًا من الخل العادي، طريقة تحضير مخلل الثوم بالشمام أو عصير التمر أو العنب تجعله أكثر حلاوة، إضافة صلصة الصويا إلى مخلل الثوم سوف ينعمها في وقت أقصر.

تحضير مخلل الثوم البالغ من العمر سبع سنوات

لا تختلف طريقة تحضير مخلل الثوم لمدة سبع سنوات وطريقته هي نفس طريقة عمل مخلل الثوم العادي، مع الاختلاف أنه لا يجب استخدام هذا الثوم المخلل لمدة سبع سنوات والسماح بخصائصه ليتم الحفاظ عليها تمامًا وإضافة خصائصها بمرور الوقت، حيث إن طريقة تحضير مخلل الثوم البالغ من العمر سبع سنوات تستخدم أيضًا في الطب التقليدي، وهذا المخلل علاج للعديد من الأمراض.

إذا لاحظت بعد فترة أن الثوم يتحول إلى اللون الأزرق أو الأخضر، فلا تقلق بسبب التفاعلات الكيميائية يحدث هذا التغيير في اللون ثم يميل إلى اللون البني والداكن، الثوم المخلل البالغ من العمر سبع سنوات طري جدًا و “يذوب في الفم” إذا جاز التعبير، هذا المخلل لذيذ جدًا.

كيف يتم عمل مخلل الثوم الأسود؟

من أجل معرفة كيفية تحضير مخلل الثوم الأسود، يجب أن نقول إن سر هذا الثوم المخلل يكمن في الخل البلسمي، وبهذه الطريقة فإنه يجعل الطريق الطويل الذي يمتد لسبع سنوات أكثر سلاسة من ذي قبل، هذا الخل داكن اللون ويؤدي إلى تغميق الثوم، إذا كنت تريد أن يصبح لون الثوم المخلل داكنًا بشكل طبيعي.

فعليك الانتظار سبع سنوات، حيث إن طريقة تحضير مخلل الثوم الأسود الحلو هي إضافة الخل البلسمي وخل التمر إلى الثوم، أضف أيضًا كمية صغيرة من صلصة الصويا لتليين الثوم.

ما هو الثوم الأبيض المخلل؟

طريقة تحضير مخلل الثوم الأبيض هي باستخدام الخل الأبيض حيث يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد غسل الثوم وتجفيفه ضعه في وعاء زجاجي نظيف.
  2. ثم نضع الخل والملح والفلفل والقليل من السكر على النار حتى يغلي.
  3. يُسكب الخل المسلوق على الثوم ويُغلق الغطاء بإحكام.
  4. غطي وعاء الثوم بقطعة قماش وبعد يوم ضعيه في مكان بارد ومظلم.
  5. انتظر أسبوعين على الأقل حتى يصبح الثوم المخلل جاهزًا للأكل.

طريقة تحضير مخلل الثوم الأبيض كانت مشابهة لغيرها من مخلل الثوم وفي هذا اللون فقط يبقى الثوم أبيض، هذا النوع من الثوم المخلل هو مذاق كثير من الناس ويستمتعون بتناوله.

نصائح لعمل مخلل الثوم اللذيذ

هناك نصائح عديدة حتى تعد مخلل الثوم بطريقة ممتازة، هذه النصائح نذكرها في الآتي:

  • نوع الخل في مخلل الثوم مهم جدا.
  • استخدام التوابل مثل الشمر والخردل والفلفل والأعشاب العطرية مثل الزعتر أو أوراق الغار سيجعل الثوم المخلل لذيذًا.
  • إذا تم حفظ الثوم المخلل في مكان مظلم، فإن طعمه يميل إلى أن يكون حارًا.
  • إذا تركت الثوم المخلل أمام الشمس، فسوف يصبح حلوًا.

هل مخلل الثوم يسبب آثار جانبية؟

لا تفرط في تناول مخلل الثوم، الاستخدام المفرط له يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي حيث يجب على الأشخاص المصابين بقرحة المعدة عدم استخدام مخلل الثوم بكميات كبيرة، الإفراط في استخدام أي مادة مفيدة ضار بالصحة، يحتوي الثوم المخلل على نسبة عالية من الأحماض وقد يسبب ارتجاع المريء، كما أن حمضه يضعف مينا الأسنان بمرور الوقت، لذا يجب الانتباه عند تناوله.

ختامًا

لقد وضحنا في هذا المقال طريقة عمل مخلل الثوم في المنزل بجميع أنواعه، حيث يمكنك الاطلاع على طريقة التحضير الخاصة بالنوع الذي ترغب فيه حتى تتذوق ثوم مخلل بمذاق رائع.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا