النظام الغذائي الصحي أثناء الدورة الشهرية

dآخر تحديث : منذ سنتين
d
تغذية
النظام الغذائي الصحي
النظام الغذائي الصحي

يجب على جميع النساء معرفة النظام الغذائي الصحي أثناء الدورة الشهرية من أجل تخفيف آلام تلك الفترة، تبدأ هذه الفترة من حوالي أسبوع أو أكثر قبل بدء الدورة الشهرية للمرأة وتستمر حتى تبدأ، هذه الأعراض مختلفة بالطبع، حيث يمكن أن تؤثر أعراض الدورة الشهرية ليس فقط على الجسم، ولكن أيضًا على دماغ النساء، ومن بين هذه الأعراض آلام البطن والانتفاخ وحب الشباب والاضطرابات العاطفية والاكتئاب وتقلب المزاج وما إلى ذلك، لذا سوف نوضح لكم في هذا المقال الأطعمة التي يجب تناولها من قبل النساء في فترة الحيض.

محتوى الموضوع

النظام الغذائي الصحي أثناء الدورة الشهرية

هناك العديد من الأسباب التي تسبب أعراض المتلازمة السابقة للحيض لدى النساء، وبعض هذه الأسباب تزيد من الأعراض، ومن أهم الأمور التي تزيد من علامات وأعراض المتلازمة السابقة للحيض النظام الغذائي الخاطئ قبل بدء الدورة.

فقد يسأل البعض منكم أنفسكم إذا كان هناك نظام غذائي خاص لهذه الفترة، ورداً على هذه المجموعة من الناس، ينبغي القول إن التغذية السليمة قبل الحيض تلعب دورًا مهمًا في الحد من أعراضها، وفيما يلي سوف نقدم لكم الأطعمة الهامة في تلك الفترة:

تناول الفاكهة والخضروات

قم بزيادة استهلاكك اليومي من قوس قزح من الفواكه والخضروات بقدر ما تستطيع، على سبيل المثال الخضار الذي يحتوي على أوراق خضراء مثل الكرنب والبروكلي والخس، وما إلى ذلك تسبب التعب وتشنجات الجسم وتمتص فيتامين ب أيضًا، حاول تحضير سلطات خضراء جديدة ومتنوعة وجعلها لذيذة أكثر بزيت الزيتون والخل البلسمي والثوم.

التقليل من استهلاك الملح

في النظام الغذائي الصحي تعرف على مخاطر استهلاك الكثير من الملح في نظامنا الغذائي، استهلاك 4 جرامات فقط من الملح يوميًا لفترة طويلة يسبب أمراضًا مثل ضغط الدم ودهون الدم والنوبات القلبية وهشاشة العظام وما إلى ذلك في كبار السن، وقبل حوالي أسبوع من بدء دورتك الشهرية، قللي من تناول الملح، حيث لا يقتصر الحد من استهلاك الملح على عدم استخدام الملح مباشرة، بدلاً من ذلك فهو يتراوح من عدم تناول الطعام في الخارج والوجبات السريعة إلى عدم تناول الأطعمة الجاهزة والمعالجة.

مياه الشرب

ربما سمعت عدة مرات أن كل شخص بالغ يجب أن يشرب حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا، ولكن في نظام الدورة الشهرية يجب أن يصل هذا الرقم إلى عشرة أكواب من الماء وحتى أكثر خلال اليوم.

بصرف النظر عن الفوائد العديدة التي يجلبها شرب الكثير من الماء لأجسام الناس، فإن هذا العمل قبل بدء الدورة الشهرية يمنع الجسم من الانتفاخ خلال هذه الفترة ويساعد على هضم الطعام بسهولة أكبر، يمكنك أيضًا نكهة ماء الديتوكس بالليمون أو الخيار.

استهلاك منتجات الألبان قليلة الدسم

تظهر بعض الدراسات التي أجراها الباحثون أن زيادة استهلاك الكالسيوم من خلال مصادره مثل الحليب واللبن وفول الصويا والتوفو وما إلى ذلك، ولكن في شكل قليل الدسم، يقلل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

وجبات خفيفة صحية

بدلًا من تناول وجبات خفيفة غير صحية مثل رقائق البطاطس، استبدلها بوجبات خفيفة صحية مثل المكسرات النيئة والبذور، هذه المكسرات غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أن استهلاكها المتنوع (اللوز والجوز والفستق وغيرها) يقلل من أعراض الدورة الشهرية.

استهلاك الكربوهيدرات المركبة

في النظام الغذائي الصحي يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على ثلاثة أو أكثر من السكريات الطبيعية والغنية بالألياف في تقليل أعراض ما قبل الحيض، حيث تدخل الكربوهيدرات المعقدة إلى مجرى الدم تدريجيًا وتسبب ارتفاعًا حادًا في مستويات الأنسولين، مما يريح الجسم ويحافظ على شهيتك، وتعد البطاطا الحلوة واليقطين والعدس والبطاطس والشعير من مصادر الكربوهيدرات المعقدة.

التقليل من تناول الكافيين والكحول والتبغ

الكافيين والكحول والتبغ ثلاثة من الأشياء التي يلجأ إليها الناس للاسترخاء، والنساء ليست استثناءً من هذه القاعدة، لكن قبل أسبوع على الأقل من بدء الفترة لتقليل أعراض المتلازمة، قلل من تناول الكافيين والكحول والتبغ.

ختامًا

لقد تعرفنا في هذا المقال على النظام الغذائي الصحي أثناء الدورة الشهرية حيث إن الأطعمة الصحية هامة جدًا في تلك الفترة من أجل تخفيف أعراض متلازمة الحيض.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا