أهمية البروتين لجسم الإنسان

dآخر تحديث : منذ سنة واحدة
d
تغذية
أهمية البروتين
أهمية البروتين

أهمية البروتين لجسم الإنسان، كما تعلم يعتبر البروتين من أهم المصادر الغذائية الضرورية للجسم ويلعب دورًا بارزًا في الصحة العامة للجسم، يحتاج جسم الإنسان عادةً إلى حوالي 8.0 جرام من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

بالإضافة إلى حقيقة أن البروتين يمكن أن يزيد من مستوى صحتك، فإن نظامًا غذائيًا جديدًا يسمى حمية البروتين لفقدان الوزن قد أتى أيضًا لمساعدة الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن، في بقية هذه المقالة، سنناقش العلاقة بين البروتين وفقدان الوزن.

محتوى الموضوع

أهمية البروتين لجسم الإنسان

إن البروتين هو أحد العناصر الغذائية الثلاثة الضرورية للجسم إلى جانب الكربوهيدرات والدهون، حيث يتكون البروتين من وحدات أصغر تسمى الأحماض الأمينية، من بين 22 من الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين، 9 منها تعتبر ضرورية، مما يعني أنه يجب تناولها في الطعام لأن جسمك لا يستطيع إنتاجها تلقائيًا.

أهمية البروتين الحيواني

بشكل عام، تعتبر المنتجات الحيوانية بروتينات كاملة لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بالكميات المثلى التي يحتاجها جسمك بالضبط، حيث يشمل البروتين الحيواني: البيض، ومنتجات الألبان، واللحوم، والأسماك، والدجاج.

أهمية البروتين والخضروات

لا توفر البروتينات النباتية كميات كافية من كل حمض أميني أساسي، ولكن يمكن دمجها مع مصادر نباتية أخرى للحصول على بروتين أكثر اكتمالاً، حيث تعتبر الفاصوليا، والبقوليات، والحبوب الكاملة، وفول الصويا، والمكسرات، والبذور أمثلة على الأطعمة الغنية بالبروتين.

فوائد تناول البروتين

إن البروتين هو المكون الرئيسي للعضلات، والعظام، والجلد، والشعر، حيث يتم بناء هذه الأنسجة باستمرار، ويتم إصلاح الأنسجة القديمة بواسطة بروتينات واردة جديدة، وفيما يلي أهمية تناول البروتين في النظام اليومي:

معظم الإنزيمات عبارة عن بروتينات، وتحدث آلاف التفاعلات الكيميائية في جسمك والتي يتم توجيهها بواسطة الإنزيمات، كذلك بعض البروتينات مسؤولة عن نقل الجزيئات إلى موقعها المحدد، على سبيل المثال، يقوم بروتين الهيموجلوبين بنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم.

البروتين والتخسيس، حيث تظهر الأبحاث أن زيادة تناول البروتين قد يكون له تأثيرات كبيرة على الشهية، ومعدل الأيض، والوزن، وتكوين الجسم.

ينقص الشهية ويزيد الشبع، يمكن أن يساعد تناول المزيد من البروتين في تقليل الجوع، والشهية لبضع ساعات بعد الوجبة، حيث يزيد البروتين من إنتاج الهرمونات، وتساعد زيادة هذين الهرمونين في تقليل مستوى هرمون الجريلين، كما يعرف جريلين أيضًا باسم هرمون الجوع.

زيادة التمثيل الغذائي من خلال البروتين

يمكن أن يؤدي استهلاك المزيد من البروتين إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، حيث تزيد عملية هضم البروتين من معدل الأيض بنسبة كبيرة تتراوح من 20٪ إلى 35٪، حيث يمكن مقارنتها بزيادة بنسبة 5-15٪ في هضم الكربوهيدرات والدهون.

بالطبع، قبل التفكير في حرق السعرات الحرارية، يجب أن نعرف عدد السعرات الحرارية التي يجب أن يستهلكها كل شخص من أجل إنقاص الوزن، وفقًا لخصائصه الشخصية، لهذا، يمكنك الحصول على مساعدة من تطبيقات عد السعرات الحرارية مثل الكرفس.

ما هو النظام الغذائي البروتيني؟

إن اتباع نظام غذائي بروتيني أسهل من الأنظمة الغذائية الأخرى من حيث تنوع الأطعمة، ويمكنك اختيار الطعام بناءً على ما تفضله، على سبيل المثال، قد ترغب في اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وعالي البروتين للتحكم في نسبة السكر في الدم، أو حتى إذا كنت نباتيًا، يمكنك اتباع نظام غذائي بروتيني، في حمية البروتين النباتي، يمكنك استخدام أطعمة مثل البيض، أو منتجات الألبان، والكثير من البقوليات، وبروتينات نباتية أخرى.

يسمى حمية البروتين أيضًا حمية صدمة البروتين، لأن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا مختلفًا عادة، بعد فترة من الوقت يظل فيها وزنهم ثابتًا في نظامهم الغذائي لفترة من الوقت، حيث يستخدمون نظام صدمة البروتين الغذائي لتغيير نظامهم الغذائي على الفور، مما سيساعدك هذا أيضًا على العودة إلى العملية الطبيعية لفقدان الوزن في النظام الغذائي الأصلي.

نصائح لإتباع حمية البروتين

من الأفضل أن يتم تناول ما لا يقل عن 25-30 جرامًا من البروتين في الوجبات، حيث أظهرت الأبحاث أن تناول ما لا يقل عن 25 جرامًا من البروتين في الوجبات يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن والحفاظ على العضلات، والصحة العامة.

كذلك تأكد من استخدام جهاز كمبيوتر محمول أو موقع أو تطبيق جوال؛ لحساب السعرات الحرارية استهلاك البروتين لمعرفة ما إذا كنت قد استهلكت ما يكفي من البروتين لفقدان الوزن أم لا.

ختامًا

تعرفنا اليوم على جميع المعلومات الطبية الهامة التي تتعلق بموضوع أهمية البروتين لجسم الإنسان، كذلك قدمنا لحضراتكم أفضل النصائح لإتباع حمية البروتين.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا