تعرف على أطعمة لتبييض وإزالة اصفرار الأسنان في المنزل

نوره سعيدآخر تحديث : منذ 4 أشهر
نوره سعيد
الصحة والعلاج
أطعمة لتبييض وإزالة اصفرار الأسنان
أطعمة لتبييض وإزالة اصفرار الأسنان

أطعمة لتبييض و إزالة اصفرار الأسنان في المنزل الفم والأسنان هما أول أجزاء الجسم التي تظهر عند التواصل مع الآخرين، في الواقع إن وجود أسنان صحية ومرتبة وبيضاء يجعلك شخصًا جذابًا ومحبوبًا.

أطعمة لتبييض وإزالة اصفرار الأسنان في المنزل

سنتعرف فيما يلي على بعض من الأطعمة التي تعمل على تبييض و إزالة اصفرار الأسنان في المنزل.

استخدام بعض الزييوت الطبيعية

قد يكون من المثير للاهتمام أن تعرف أن إحدى طرق تبييض الأسنان وإزالة اصفرار الأسنان هي استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت السمسم وزيت جوز الهند حيث أنهم يعملوا على تبييض وإزالة اصفرار الأسنان

للحصول على نتائج من هذه الزيوت، من الأفضل وضعها على الأسنان، احتفظ بزيت السمسم وزيت جوز الهند الطبيعي البكر في فمك لمدة 15 دقيقة ثم اشطف فمك وأسنانك بالماء.

خلال الخمس عشرة دقيقة التي يكون فيها الزيت في فمك، حركه ذهابًا وإيابًا في فمك وبين أسنانك، بهذه الطريقة تمتص الأغشية المخاطية داخل فمك العناصر الغذائية الموجودة في هذه الزيوت.

كما يحتوي زيت السمسم على أحماض أوميغا 3 الدهنية والحديد والكالسيوم والفيتامينات أ، ب، هـ، بينما يحتوي زيت جوز الهند الطبيعي على خصائص مضادة للبكتيريا تقوي صحة اللثة والأسنان دون تسوس، احرص على عدم ابتلاع الزيت أثناء تحريكه في فمك.

أطعمة لتبييض وإزالة اصفرار الأسنان
أطعمة لتبييض وإزالة اصفرار الأسنان

الفراولة

من بين الخصائص العلاجية للفراولة في الطب التقليدي تبييض الأسنان، حمض الماليك هو مادة قابضة طبيعية وعامل تبييض ممتاز لتبييض الأسنان الصفراء أو الباهتة.

حمض الماليك هو عادة أحد مكونات معجون الأسنان، الفراولة غنية بحمض الماليك الذي يمكن أن يبيض أسنانك بشكل طبيعي، من ناحية أخرى، يعتبر فيتامين سي الموجود في الفراولة مادة طبيعية فعالة لإزالة لويحات الأسنان، لهذا يمكنك استخدام ماسك الفراولة لتبييض الأسنان.

شجرة التفاح

مثل الفراولة، التفاح غني بحمض الماليك، كما يعمل قضم التفاح ومضغه كمقشر لطيف للأسنان ويزيل ببطء البقع والظلام والبكتيريا على الأسنان ويبيض الأسنان الصفراء والباهتة تدريجيًا لذلك يعمل على إزالة اصفرار الأسنان بشكل جيد.

الكرفس

إذا كنت تستخدم الكرفس الخام (على سبيل المثال في السلطة) في نظامك الغذائي اليومي، فلدينا أخبار جيدة لك، كما يعمل السليلوز الليفي مثل فرشاة الأسنان الطبيعية، وفي الوقت نفسه، فإن المياه الوفيرة في هذه الخضار تسبب إفراز اللعاب وهي منظف طبيعي لأسنانك.

الجزر

يزيد مضغ الجزر من إفراز اللعاب وينظف الأسنان، من ناحية أخرى فإن فيتامين (أ) الموجود في الجزر ليس مفيدًا فقط لتقوية الرؤية، ولكن أيضًا لتقوية مينا الأسنان.

البروكلي

تناول البروكلي النيء ينظف بلطف سطح الأسنان ويزيل البلاك. من ناحية أخرى، فإن الحديد الموجود في البروكلي يحمي مينا الأسنان ويمنعها من التسوس عن طريق إنشاء حاجز غير مرئي على سطح الأسنان.

الجبن

تناول الجبن لتبييض اصفرار الأسنان، معظم أنواع الجبن عديمة اللون لا تترك بقعًا على الأسنان، الجبن غني بالكالسيوم والفوسفور ويقوي الأسنان واللثة عن طريق إعادة التمعدن بالإضافة إلى ذلك، فإن الجبن يحمي الأسنان من الأحماض الضارة عن طريق عزلها.

الماء

شرب الماء يحافظ على رطوبة الجسم وجفافه ويمنع ظهور بقع على الأسنان، بعد تناول أو شرب مشروبات غنية بالصباغ، تأكد من شطف فمك بالماء واحتفظ بالماء في فمك لبضع دقائق للحفاظ على ابتسامتك بيضاء ومشرقة.

كما يقلل الماء من الحموضة الكلية للفم ويمنع تلف مينا الأسنان، من الأفضل استخدام المياه النقية، الماء الذي يحتوي على الكثير من الأملاح والجص يسبب تسوس سطح الأسنان.

الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى “بروميلين”، والذي يعتبر منظفًا طبيعيًا للأسنان، كما يساعد إنزيم البروميلين على إزالة البلاك من سطح الأسنان، ويمنع تسوس الأسنان، ويساعد على تبييض الأسنان الصفراء والملطخة.

الفطر

تساعد جميع أنواع الفطر، وخاصة نوع من فطر جنوب شرق آسيا المحلي يسمى فطر شيتاكي، في تبييض الأسنان، هذا الفطر غني بنوع من السكر يسمى “لينتين” والذي، على عكس السكريات الأخرى، لا يسبب تسوس الأسنان، كما يتسبب الصوم الموجود في فطر شيتاكي في فصل البكتيريا واللويحات عن سطح الأسنان بالإضافة إلى إزالة اصفرار الأسنان.

سمك السلمون

سمك السلمون غني بفيتامين د وهذا الفيتامين يساعد على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، الكالسيوم والفوسفور يقويان أسنانك ويمنحك ابتسامة جميلة.

أطعمة لتبييض وإزالة اصفرار الأسنان
أطعمة لتبييض وإزالة اصفرار الأسنان

الريحان

الريحان يعمل كمضاد حيوي قوي وطبيعي، للريحان خصائص فريدة في تثبيط البكتيريا، مما يمنع تسوس الأسنان كما أنه يعمل على إزالة اصفرار الأسنان وسوادها.

الثوم والبصل

نعم انت لم تقرأ خطأ الثوم والبصل، كما يتجنب معظم الناس عادة تناول الثوم والبصل خلال الأسبوع بسبب الرائحة الكريهة التي تنبعث في الفم بعد تناولهم، وربما يفضلون فقط تناول هذه الأطعمة المفيدة جدًا في عطلة نهاية الأسبوع.

لكن المشكلة هنا هي أن تناول الثوم النيء والبصل يقلل من المركبات البكتيرية مثل ثيوسلفينات وثيوسلفونات على سطح الفم ويقوي الأسنان عن طريق إزالة اللويحات الفموية والأسنان.

تناول الثوم والبصل وامضغ بعض الشاي الجاف أو البقدونس الطازج للتخلص من الرائحة الكريهة.

أقرأ أيضًا: ما هي فوائد زيت إكليل الجبل العطري (الروزماري)؟