اتبع هذه الخطوات الخمس للحصول على دماغ أكثر إبداعًا

خالد
2022-07-06T01:12:08+03:00
تطوير الذات
خالدتعديل ربى احمد6 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
اتبع هذه الخطوات الخمس للحصول على دماغ أكثر إبداعًا

اتبع هذه الخطوات الخمس للحصول على دماغ أكثر إبداعًا تتبع جميع الأفكار الرائعة تقريبًا عملية إبداعية مماثلة ، وهنا نشرح كيفية عمل هذه العملية. من المهم فهم ذلك لأن التفكير الإبداعي هو أحد أكثر المهارات المفيدة التي يمكنك امتلاكها. يمكن لأي مشكلة تواجهها في العمل والحياة أن تستفيد من الحلول المبتكرة والتفكير الجانبي والأفكار الإبداعية.

يمكن لأي شخص أن يتعلم أن يكون مبدعًا باستخدام هذه الخطوات الخمس. هذا لا يعني أن الإبداع أمر سهل. اكتشاف عبقريتك الإبداعية يتطلب الكثير من الشجاعة والممارسة. ومع ذلك ، يجب أن يساعد هذا النهج المكون من خمس خطوات في إزالة الغموض عن العملية الإبداعية وتمهيد الطريق لمزيد من التفكير الإبداعي.

لشرح كيفية عمل هذه العملية ، دعني أخبرك قصة قصيرة.

مشكلة تتطلب حلا مبتكرا

في سبعينيات القرن التاسع عشر ، واجهت الصحف والمطابع مشكلة محددة للغاية ومكلفة للغاية. في ذلك الوقت ، كان التصوير الفوتوغرافي وسيلة جديدة ومثيرة. أراد القراء المزيد من الصور ، لكن لم يستطع أحد كيفية طباعة الصور بسرعة بكلفة زهيدة.

على سبيل المثال ، إذا أرادت إحدى الصحف طباعة صورة في سبعينيات القرن التاسع عشر ، كان عليها تكليف نقاش بنقش نسخة من الصورة يدويًا على لوح فولاذي. تم استخدام هذه اللوحات للضغط على الصورة على الشاشة ، لكنها غالبًا ما تنكسر بعد استخدامات قليلة. كانت عملية نقش الصور ، كما يمكنك أن تتخيل ، تستغرق وقتًا طويلاً ومكلفة.

الشخص الذي ابتكر حلاً لهذه المشكلة كان اسمه فريدريك يوجين آيفز. أصبح رائدًا في مجال التصوير الفوتوغرافي وحصل على أكثر من 70 براءة اختراع بنهاية حياته المهنية. قصته عن الإبداع والابتكار التي سأشاركها الآن هي دراسة حالة مفيدة لفهم المراحل الرئيسية الخمس للعملية الإبداعية.

وميض البصيرة

بدأ إيفز حياته المهنية متدرب في إيثاكا ، نيويورك. بعد عامين من تعلم خصوصيات وعموميات عملية الطباعة ، بدأ في إدارة معمل التصوير في جامعة كورنيل القريبة. أمضى بقة العقد في تجربة تقنيات التصوير والتعرف على الكاميرات والطابعات والبصريات.

في عام 1881 ، كان لدى إيفز رؤية رائعة لتقنية طباعة أفضل. قال إيفز: لقد درست مشكلة عملية تظليل الألوان أثناء العمل على عملية الصور النمطية الخاصة بي في إيثاكا. ذهبت للنوم ذات ليلة وسط ضباب دماغي بسبب المشكلة ، وفي اللحظة التي استيقظت فيها في الصباح ، وجدت أنها تعمل على ما يبدو على السطح ، وقد نجحت العملية والمعدات تمامًا.

سرعان ما حول إيفز رؤيته إلى حقيقة واقعة وحصل على براءة اختراع لطريقة الطباعة الخاصة به في عام 1881. أمضى ما تبقى من العقد في تحسينه. في عام 1885 ، طور عملية بسيطة أعطت نتائج أفضل. كما أصبح معروفًا ، خفضت عملية Ives تكلفة طباعة الصور بمعامل 15 وظلت طريقة الطباعة القياسية على مدار الثمانين عامًا التالية.

حسنًا ، دعنا الآن نناقش الدروس التي يمكن أن نتعلمها من Ives حول العملية الإبداعية.

في عام 1940 ، نشر مدير إعلاني يُدعى جيمس ويب يونغ دليلًا قصيرًا بعنوان تقنيات جيل الأفكار. في هذا الدليل ، أدلى ببيان بسيط ولكنه عميق حول توليد الأفكار الإبداعية.

وفقًا ليونغ ، تحدث الأفكار المبتكرة عندما تقوم بإنشاء مجموعات جديدة من العناصر القديمة. بعبارة أخرى ، لا يتعلق التفكير الإبداعي بإنتاج شيء جديد من لوحة فارغة ، بل يتعلق أكثر بأخذ ما هو موجود بالفعل ووضع هذه القطع معًا بطريقة لم يتم القيام بها من قبل.

قبل كل شيء ، تعتمد القدرة على إنشاء مجموعات جديدة على قدرتك على رؤية العلاقات بين المفاهيم. إذا كان بإمكانك إنشاء رابط جديد بين فكرتين قديمتين ، فهذا يعني أنك فعلت شيئًا إبداعيًا.

شاهد ايضا”

علم نفس المال وكيفية الثراء

أهم الشخصيات التاريخية العلمية واشهر اعمالها

لماذا عليك تداول الفوركس معنا وأهم فوائده

أكسر روتينك وجدد حياتك

تعرف على أهم خطوات تداول الفوركس

تعرف على أهم الشخصيات التاريخية الحربية

 

اتبع هذه الخطوات الخمس للحصول على دماغ أكثر إبداعًا

المراحل الخمس لعملية الاتصال الإبداعي

يعتقد يونغ أن عملية التواصل الإبداعي هذه تحدث دائمًا في خمس مراحل.

اجمع محتوى جديدًا

في البداية تتعلم. في هذه المرحلة ، تركز على

1) تعلم مادة محددة ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمهمتك

2) تعلم مادة عامة من خلال الانبهار بمجموعة واسعة من المفاهيم.

اعمل على المادة الموجودة في ذهنك

في هذه الخطوة ، تقوم بمراجعة ما تعلمته من خلال النظر إلى الحقائق من زوايا مختلفة وتجريب مطابقة الأفكار المختلفة معًا.

ابتعد عن المشكلة

بعد ذلك ، تخرج المشكلة تمامًا من عقلك وتفعل شيئًا آخر يثيرك وينشطك.

دع فكرتك تعود إليك

في مرحلة ما ، ولكن فقط بعد أن تتوقف عن التفكير في الأمر ، ستعود فكرتك إليك مع وميض من البصيرة وطاقة جديدة.

قم بتشكيل فكرتك وتطويرها بناءً على الملاحظات

لكي تنجح أي فكرة ، يجب طرحها على العالم ، وتعريضها للنقد ، وتكييفها حسب الحاجة.

اتبع هذه الخطوات الخمس للحصول على دماغ أكثر إبداعًا

الفكرة قيد التنفيذ

تقدم العملية الإبداعية التي استخدمها فريدريك يوجين آيفز مثالاً ممتازًا على هذه الخطوات الخمس قيد التنفيذ.

أولاً ، قام إيفز بجمع مواد جديدة. أمضى عامين كطابع متدرب ثم أربع سنوات في معمل التصوير في جامعة كورنيل. أعطته التجارب الكثير من المواد للاستفادة وإقامة روابط بين التصوير الفوتوغرافي والطباعة.

ثانيًا ، بدأ إيفز في العمل عقليًا على كل ما تعلمه. بحلول عام 1878 ، كان إيفز يقضي كل وقته تقريبًا في تجربة تقنيات جديدة. كان يعمل باستمرار على إصلاح وتجريب طرق لتجميع الأفكار معًا.

ثالثًا ، نأى إيفز بنفسه عن المشكلة. لقد نام قبل ساعات قليلة من بصيرته. يمكن أيضًا أن ينجح تحديد تحديات إبداعية لفترة زمنية أطول. بغض النظر عن المسافة التي تقطعها بعيدًا ، فأنت بحاجة إلى القيام بشيء يثير اهتمامك ويأخذ عقلك بعيدًا عن المشكلة.

رابعًا ، عادت إليه فكرته. استيقظ إيفز مع حل لمشكلته معروض عليه. (في ملاحظة شخصية ، غالبًا ما أجد أن الأفكار الإبداعية تصدمني تمامًا عندما أستلقي للنوم. وعندما أترك عقلي يوقف العمل اليومي ، يأتي الحل بسهولة).

في النهاية ، واصل إيفز مراجعة فكرته لسنوات. في الواقع ، قام بتحسين العديد من جوانب العملية وقدم براءة اختراع ثانية. هذه نقطة حرجة وغالبًا ما يتم تجاهلها. قد يكون من السهل الوقوع في حب نسخة مبكرة من فكرة ما ، ولكن الأفكار العظيمة تتطور دائمًا.

اتبع هذه الخطوات الخمس للحصول على دماغ أكثر إبداعًا

ملخص للعملية الإبداعية

العملية الإبداعية هي عملية ربط روابط جديدة بين الأفكار القديمة. لذلك يمكن القول أن التفكير الإبداعي هو مهمة معرفة العلاقات بين المفاهيم.

تتمثل طرق التعامل مع التحديات الإبداعية في عملية من خمس خطوات:

1) جمع المواد

2) العمل بشكل مكثف على المواد في الاعتبار

3) الابتعاد عن المشكلة

4) ترك الفكرة تعود إليك بشكل طبيعي

و 5) اختبار فكرتك في العالم الحقيقي وتعديلها بناءً على التعليقات.

أن تكون مبدعًا لا يعني أن تكون الشخص الأول (أو الوحيد) الذي يفكر في فكرة. في معظم الأحيان ، يتعلق الإبداع بربط الأفكار