اقل درجة حرارة في أويمياكون تم تسجيلها

اقتباساتي

تختلف درجات الحرارة من مكان إلى آخر على كوكبنا، فتتميز بعض الدول والمناطق بأعلى درجات الحرارة وتتميز مناطق آخري بدرجات حرارة أكثر انخفاضاً، ومن أشهر الأمثلة على ذلك القطبين الشمالي والجنوبي، ودولة روسيا التي تحتوي على أكثر المناطق برودة في العالم مثل مدينة فرخويانسك ومدينة أويمياكون.

أقل درجة حرارة في العالم

تعد هضبة شرق القطب الجنوبي ابرد مدينة في العالم حيث تصل درجة الحرارة بها إلى -100 درجة مئوية، ويصل ارتفاع هضبة شرق القطب الجنوبي 3800 متر.

تقع هذه الهضبة بين قبة دوم فوجي وأرغوس، وقد قام العلماء بتحليل البيانات القادمة من الأقمار الصناعية بين عامي 2004 و2016، وأظهرت البيانات أن في سنة 2013 وصلت درجات الحرارة في هذه المنطقة إلى -93 درجة مئوية.

مؤخراً تم إعادة قياس الحرارة من خلال قراءات حديثة من محطات الأرصاد الجوية الموجودة على الأرض، وتم الأخذ بعين الاعتبار جفاف الجو، حيث وجدت الحسابات الجديدة للهواء أنه أكثر جفافاً من ذي قبل، مما يزيد من انخفاض درجة الحرارة خمس درجات، وهذا حسب ما قاله الباحثون في دراسات تم نشرها سنة 2018.

سجل العلماء درجات الحرارة المنخفضة في هذه الطبقة الجليدية العميقة الموجودة في وسط القارة القطبية الجنوبية في فترة الشتاء المظلم الطويل في القطب الجنوبي، ويعتقد فريق الباحثين والعلماء أن هذه الدرجة من الحرارة هي أبرد درجة حرارة من الممكن أن تصل إليها أي منطقة في النظام الشمسي.

ثاني أقل درجة حرارة في العالم

إذا أرت أن تقضي هذا الشتاء في مكان جديد بعيداً غرفتك الدافئة، فلن أنصحك بهذه المدينة إلا إذا كنت ترغب في المعيشة بمغارة جديدة، حيث تعد مدينة أويمياكون أشد الأماكن المأهولة على وجه الأرض برودة.

سجلت مدينة أويمياكون الروسية في سيبيريا المتجمدة ثاني أقل درجة حرارة في العالم، فبلغت 71.2- درجة مئوية تقريباً، وتقع هذه المدينة تحت دائرة القطب الشمالي بمسافة تصل تقريباً إلى 350 كيلو متر فقط.

إذا كنت تتساءل عن الحياة في هذه المدينة، فهي تحتوي على الثلج في كل مكان وتحتوي أيضاً على حوالي 500 شخص يعيشون في هذه المدينة، وتدور الحياة بشكل طبيعي إلى حد ما فيها، ولا تغلق المدارس في هذه المدينة إلا إذا قلت درجة الحرارة عن 52- درجة مئوية، مما يجعل حجج أطفالنا في الغياب عن المدرسة بالبرودة غير مجدية.

ثالث أقل درجة حرارة في العالم

تحتل مدينة فرخويانسك في روسيا في سيبيريا المركز الثالث من حيث البرودة القاسية، حيث سُجلت في فرخويانسك ثالث أقل درجة حرارة في العالم وهي -69.8 درجة مئوية، وهي تقترب من دائرة القطب الشمالي، وقد تم إنشائها في سنة 1638.

المدينة عبارة عن ميناء نهري، وهي مركز لحيوان الرنة ومستودع لجمع الفراء، وكانت مكان للنفي السياسي حتى سنة 1917، وبالرغم من أنها تملك واحد من أكثر فصول الشتاء برودة في العالم إلا أنها تحتوي على نطاق مناخي واسع ومختلف بين فصول السنة، حيث يتراوح متوسط درجة الحرارة شهرياً، ما بين – 45.8 درجة مئوية في شهر يناير، ويصل في شهر يوليو إلى 16.9 درجة مئوية.

أعلى درجة حرارة في العالم

على الجانب الأخر فقد تم تسجيل درجة الحرارة في مدينة العزيزية في ليبيا كأعلى درجة حرارة في العالم والتي وصلت إلى 58 درجة مئوية، ولكن في الثالث عشر من سبتمبر سنة 2012 تم إلغاء هذا التسجيل، وتم تسجيل الرقم القياسي في وادي الموت في كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كانت درجة الحرارة 56.7 درجة مئوية وتم قياسها سنة 1913، وهذا يرجع إلى بعض الشكوك في قياس درجة الحرارة بالعزيزية.