ما هي الآثار الجانبية لشمع الوجه؟

هبة مسعود
2022-08-17T23:59:10+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل admin17 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هي الآثار الجانبية لشمع الوجه؟
الآثار الجانبية لشمع الوجه

ما هي الآثار الجانبية لشمع الوجه؟ إزالة الشعر بالشمع من الطرق الجديدة والتقليدية البديلة التي قد تسبب آثارًا جانبية مثل حب الشباب والألم والاحمرار والطفح الجلدي والعدوى والتهيج والنزيف لدى بعض الأشخاص.

إزالة الشعر بالشمع هي إحدى طرق إزالة الشعر التي حلت مؤخرًا محل الطرق التقليدية حيث إنه مثالي للاستخدام على الوجه إذا كنت ترغب في إزالة كمية كبيرة من الشعر مرة واحدة.

يتم إجراء عملية إزالة الشعر بالشمع للوجه باستخدام شمع ساخن أو بارد، والذي يقسو على منطقة الجلد مع الشعر الزائد ثم يتم إزالته بسرعة عكس اتجاه نمو الشعر ويتم نزع الجذور مع الشعر، فإذا كنت تبحثين عن نعومة طويلة الأمد يمكنك اختيار إزالة الشعر بالشمع، بالطبع قبل إزالة الشعر بالشمع عليك بالتأكيد معرفة الآثار الجانبية لشمع الوجه.

الآثار الجانبية لشمع الوجه

الآثار الجانبية لشمع الوجه
الآثار الجانبية لشمع الوجه

يتوفر شمع الوجه بسهولة في الصيدليات ومحلات البقالة، لكن هذا لا يعني أن منتجات شمع الوجه آمنة ومعقمة، فيما يلي سوف تتعرف على بعض الآثار الجانبية لشمع الوجه وكيفية التعامل معها.

ألم في موقع إزالة الشعر

بغض النظر عن الطريقة التي تحاول بها إزالة الشعر، فمن المؤكد أنه سيؤلم قليلاً حيث يحدث هذا عند إزالة الشرائط الموضوعة على الشمع بسرعة، ويختلف مقدار الألم بناءً على الحساسية العامة للجلد، وتحمل الألم، وكمية الشعر ومناطق الوجه التي يتم إزالة الشعر منها بالشمع، على سبيل المثال قد تكون شفتك العليا أكثر حساسية من ذقنك.

تابع المزيد: تناول الزنجبيل و ما هي الآثار الجانبية للإفراط في تناوله؟

احمرار وتهيج

يمكن أن يسبب شمع الوجه احمرارًا خفيفًا وتهيجًا مؤقتًا، قد تلاحظ أن الجلد الذي تم شمعه للتو سيكون أحمر أو ورديًا وطريًا عند اللمس، وقد تؤدي منتجات المكياج اليومية إلى تهيج الوجه لمدة 24 ساعة، لذلك يجب تجنب التونر المحتوي على الكحول بعد إزالة الشعر بالشمع، عادة ما يختفي الاحمرار في اليوم التالي.

الطفح الجلدي

غالبًا ما يكون الاحمرار والتهيج الناجمين عن إزالة الشعر بالشمع ناجحًا، ومع ذلك فإن الطفح الجلدي هو أحد الآثار الجانبية المحتملة، وقد يستغرق هذا يومًا أو أكثر، فإذا كان الطفح الجلدي شديدًا أو منتشرًا فتوقف عن استخدام المنتج على الفور.

الدمامل المؤقتة

الآثار الجانبية لشمع الوجه
الآثار الجانبية لشمع الوجه

بعد إزالة الشعر بالشمع قد تلاحظين بعض النتوءات والبثور تتشكل هذه فوق المسام حيث يفقد الشعر والجذور كما يمكنك استخدام الكريمات المهدئة لتهدئة هذه النتوءات، لكنها ستختفي من تلقاء نفسها في غضون ساعات قليلة.

شعر تحت الجلد

في حين أن الشعر الناشئ يمكن أن يحدث مع أي نوع من طرق الحلاقة إلا أنه يمكن أن يحدث أيضًا مع استخدام شمع الوجه، فإذا قمت بسحب شرائح الشمع في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر فهناك خطر أقل لنمو الشعر تحت الجلد، وإذا لم تتم إزالة جذر الشعر تمامًا وتكسر جذع الشعرة تحت الجلد.

ردود الفعل التحسسية

بسبب المكونات المختلفة في منتجات شمع الوجه قد يحدث رد فعل تحسسي لبعض المنتجات، للتأكد من نوع المنتج حاولي اختبار منطقة صغيرة على ذراعك وإزالة الشعر حسب التعليمات فإذا لم يكن هناك طفح جلدي خلال 24 ساعة يمكنك استخدام المنتج، بهذه الطريقة يمكنك معرفة ما إذا كان وجهك حساسًا جدًا لهذا الشمع بعينه، لذا لا تستخدم شمع الوجه إذا رأيت خلايا أو حكة أو طفح جلدي أحمر بعد الاختبار.

نزيف

في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب استخدام الشمع في حدوث نزيف، لكن هذا طبيعي تمامًا، هذا مرة أخرى يتعلق بالتقشير مع شعرك أثناء عملية إزالة الشعر بالشمع، بالطبع كمية الدم قليلة وتتوقف بسرعة، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من بشرة هشة أو أقدم اختر منتجًا مناسبًا للبشرة الحساسة.

عدوى

في بعض الحالات يمكن أن يؤدي استخدام شمع الوجه إلى الإصابة بعدوى في المنطقة التي حدث فيها النزيف أو تلف الجلد، وقد تكون أيضًا في خطر متزايد إذا كنت تستخدم الشمع على جرح جديد، فإذا وجدت انتفاخًا أو تورمًا في مكان إزالة الشعر بالشمع فاستشيري الطبيب.

الوقاية من الآثار الجانبية لشمع الوجه

eeg - اقتباسات
الآثار الجانبية لشمع الوجه

في حين أن إزالة الشعر بالشمع يمكن أن يكون له آثار جانبية إلا أن هناك طرقًا يمكنك من خلالها تجنب بعضها حيث إن الألم البسيط والتهيج أمر لا مفر منه، على الأقل في الدقائق القليلة الأولى، ولكن يمكن الوقاية من الآثار الجانبية الأخرى مثل نمو الشعر تحت الجلد والنزيف.

حاول اتباع التعليمات الموجودة على منتج الشمع بعناية وتأكد من أنها مخصصة للوجه فقط، لذلك تجنب وضع شمع خاص على الوجه كله، فإذا كانت بشرتك جافة جدًا أو متهيجة أو مصابة بحروق الشمس، فلا يجب استخدام الشمع، أيضًا إذا كانت أجزاء من بشرتك تعاني من تقرحات أو طفح جلدي شديد، يجب تجنب استخدام الشمع على وجهك كما يجب أيضًا تجنب وضع الشمع على الثآليل أو الشامة، فإذا كنت تعاني من مشاكل في الدورة الدموية أو مرض السكري يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الشمع على وجهك.