ما هي الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل؟

نوره سعيد
الصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد23 يوليو 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هي الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل؟
الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل

ما هي الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل؟ حيث يعتبر التهاب المفاصل اسم المرض الذي يسبب الألم والتورم وتصلب المفاصل ويمكن أن يحدث في أي عمر وجنس وعرق.

يمكن تقليل التهاب المفاصل باتباع نظام غذائي صحي سليم، أيضًا يمكن أن تساعد مجموعة واسعة من الأدوية واستراتيجيات نمط الحياة في حماية المفاصل من الضرر، وسوف نذكر في هذا المقال الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل.

ما هي الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل؟

الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل
الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في آلام المفاصل لدى هؤلاء الأشخاص عن طريق تقليل الالتهاب، فأظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي سليم يمكن أن يقلل من أعراض المرض بنسبة 24٪ لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وسوف نعرض الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل فيما يلي:

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية ولها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات، فأظهرت دراسة أجريت على 33 شخصًا استخدموا الأسماك الدهنية 4 مرات في الأسبوع في نظامهم الغذائي لالتهاب المفاصل أنه بعد هذه الفترة، أصبح الالتهاب في أجسام هؤلاء الأشخاص أسوأ.

تعد الأسماك مصدرًا غنيًا بفيتامين د، وقد أظهرت بعض الدراسات أن التهاب المفاصل يرتبط بانخفاض مستويات فيتامين د، فتوصي جمعية القلب الأمريكية بأن يأكل الجميع الأسماك الزيتية مرتين على الأقل في الأسبوع لخصائصها المضادة للالتهابات.

تابع أيضًا: أهم 10 فوائد الموز للمرأة الحامل

الثوم

للثوم فوائد عديدة لصحة الإنسان ويجب تضمينها في النظام الغذائي لالتهاب المفاصل، فتشير الدراسات إلى أن الثوم له فوائد مضادة للسرطان ويحتوي على مركبات تمنع الخرف وأمراض القلب، من ناحية أخرى فإن الخاصية المضادة للالتهابات الموجودة في الثوم تساعد في تقليل أعراض التهاب المفاصل.

يقوي الثوم وظيفة بعض الخلايا المناعية، فمن ناحية أخرى أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الثوم تقل مخاطر الإصابة بالتهاب مفاصل الورك لديهم.

الزنجبيل

إضافة القليل من الزنجبيل إلى الشاي والحساء والحلويات في النظام الغذائي لالتهاب المفاصل يمكن أن يقلل من أعراض هذا المرض لدى الناس، فأظهرت دراسة أجريت على 261 مريضاً مصاباً بالتهاب المفاصل أن حوالي 63٪ من المصابين بألم الركبة تحسنوا بتناول الزنجبيل.

البروكلي

يعتبر البروكلي من أكثر الأطعمة الصحية وله العديد من الفوائد الصحية، فوجدت دراسة أجريت على 500 امرأة أن الالتهاب قد انخفض لدى أولئك الذين تناولوا المزيد من البروكلي، فيقلل البروكلي من أعراض التهاب المفاصل ويمنع تكون الخلايا المسببة لالتهاب المفاصل بسبب احتوائه على مواد مثل السلفورافان.

الجوز

الجوز غني بالعناصر الغذائية ويحتوي على مركبات تقلل الالتهاب لدى مرضى التهاب المفاصل، فالجوز غني بالأحماض الدهنية وأوميجا 3 ويمكن أن يقلل من أعراض المرض من خلال تضمينه في النظام الغذائي لالتهاب المفاصل، فأظهرت الأبحاث أنه الجوز يمكن أن يقلل الألم لدى هؤلاء الأشخاص.

التوت

الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل
الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل

التوت غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، مما يقلل بشكل كبير من الالتهاب لدى مرضى التهاب المفاصل، ففي دراسة أجريت على 38176 امرأة، أظهرت أن الأشخاص الذين تناولوا وجبتين على الأقل من التوت في أسبوعين يعانون من التهاب أقل بنسبة 14٪.

السبانخ

السبانخ غنية بالعناصر الغذائية وإدراجها في النظام الغذائي لالتهاب المفاصل له فوائد عديدة، فتحتوي السبانخ على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تخفف الالتهاب وتساعد في علاج التهاب، فمن ناحية أخرى يمكن أن تمنع السبانخ تطور التهاب المفاصل وتساعد في تحسين حالة المرضى.

العنب

العنب فاكهة مغذية تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات التي تلعب دورًا مهمًا في علاج التهاب المفاصل، فأظهرت دراسة أجريت على 24 رجلاً أن الأشخاص الذين استخدموا 250 جرامًا من العنب يوميًا لمدة 3 أسابيع.

تقلل من أعراض التهاب الريسفيراترول الموجود في قشر العنب فعال للغاية في علاج التهاب المفاصل ويحسن حالة المرضى عن طريق منع الخلايا المسببة للأمراض.

زيت الزيتون

زيت الزيتون مضاد طبيعي للالتهابات وله آثار جيدة في علاج أعراض التهاب المفاصل، تشير الدراسات إلى أن زيت الزيتون من أفضل الأطعمة لعلاج التهاب المفاصل، فيمكن أن يمنع استهلاك زيت الزيتون تطور التهاب المفاصل وكذلك التورم والالتهاب وتدمير الغضاريف إلى حد كبير.

ختامًا

من الأطعمة التي تعالج التهاب المفاصل زيت الزيتون والزنجبيل والثوم والبروكلي والأسماك الدهنية كما ذكرنا، فالهدف من علاج التهاب المفاصل هو السيطرة على الألم وتقليل تلف المفاصل.