ما هي أعراض الاكتئاب عند الأطفال؟

هبة مسعود
2022-08-20T05:42:29+03:00
علم نفس الطفل
هبة مسعودتعديل ربى احمد20 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي أعراض الاكتئاب عند الأطفال؟
الاكتئاب عند الأطفال

ما هي أعراض الاكتئاب عند الأطفال؟ الاكتئاب لا يقتصر فقط على البالغين ويمكن أن يعاني الأطفال أيضًا من الاكتئاب ومن الشائع جدًا عند الأطفال دون سن 16 عامًا أن يجب على الآباء معالجته.

عندما تصبح والدًا، فإن قصة الحياة مختلفة تمامًا تتلاشى الاهتمامات الشخصية الأخرى وتفسح المجال للقضايا المتعلقة بالطفل، يعد مرض الطفل من أصعب المواقف التي يواجهها الوالدان. إلى جانب الأمراض الجسدية التي تصيب الأطفال من وقت لآخر، فإن الأمراض العقلية مثل الاكتئاب مهمة أيضًا ويجب على الآباء توخي الحذر بشأن هذه الحالة عند أطفالهم.

الاكتئاب عند الأطفال

hg - اقتباسات
الاكتئاب عند الأطفال

قد تعتقد أن الاكتئاب يؤثر فقط على البالغين، ولا تعلم أن الأطفال يمكن أن يعانون أيضًا من هذه المشكلة العقلية، أحيانًا تطول المضايقات وإذا كانت السلوكيات المدمرة تتداخل مع الأنشطة الاجتماعية العادية أو الاهتمامات أو الأنشطة المدرسية أو الحياة الأسرية، فيمكن اعتبار هذه الحالات اكتئابًا.

الاكتئاب شائع جدًا عند الأولاد دون سن العاشرة. ولكن بحلول سن 16، تكون الفتيات أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب يُعد الاضطراب ثنائي القطب أكثر شيوعًا لدى المراهقين منه لدى الأطفال ومع ذلك، يمكن أن يكون الاضطراب ثنائي القطب أيضًا شائعًا عند الأطفال.

أيضا، في الأطفال الذين يعانون من التركيز واضطراب فرط النشاط واضطراب الوسواس القهري والاضطراب السلوكي، تزداد نسبة الإصابة بالاكتئاب.

تابع المزيد: أسباب ضيق التنفس أثناء الحمل وطرق التعامل معها

تشخيص الاكتئاب

عادة ما تكون أعراض الاكتئاب عند الأطفال مختلفة، وهذا يتسبب في تأخير التشخيص والعلاج من خلال اعتبار الأعراض والتغيرات النفسية طبيعية أحيانًا يُظهر الطفل اكتئابه بالغضب والسلوك غير الطبيعي، وخاصة عند الأطفال الأصغر سنًا، يتجلى الاكتئاب عند العديد من الأطفال في عدم الراحة الشديدة ومشاعر اليأس وتغيرات الحالة المزاجية.

ما هي أعراض الاكتئاب عند الأطفال؟

hjg - اقتباسات
الاكتئاب عند الأطفال

بشكل عام، فإن علامات وأعراض الاكتئاب عند الأطفال هي:

  • المزاج أو الغضب
  • الإحباط المستمر وخيبة الأمل
  • الانسحاب من المجتمع
  • حساسية عالية للرفض
  • تغير في الشهية (انخفاض أو زيادة في الشهية)
  • تغيرات في مقدار النوم (كثرة النوم أو قلة النوم)
  • أن تصرخ
  • التعب ونضوب الطاقة
  • الآلام الجسدية مثل آلام المعدة والصداع التي لا تستجيب للعلاج
  • انخفاض الأداء في المدرسة والمنزل ومع الأصدقاء وأثناء الألعاب
  • الشعور بالذنب وانعدام القيمة
  • قلة التركيز واضطراب التفكير
  • التفكير باستمرار في الموت أو الانتحار

بالطبع، قد يظهر على الأطفال أعراض مختلفة، ولكن في معظم الحالات، يتجلى ذلك من خلال انخفاض الاهتمام بالمدرسة والتغيب وتغيير كبير في الأنشطة الاجتماعية، في بعض الحالات، خاصة في سن 12 وما فوق، قد ينجذبون إلى تعاطي المخدرات والكحول.

الفتيات أكثر عرضة لقتل أنفسهن، لكن الأولاد أكثر عرضة للانتحار، يكون خطر انتحار الأطفال المكتئبين أكثر وضوحًا في الأطفال الذين لديهم تاريخ من العنف أو تعاطي المخدرات والكحول أو الاعتداء الجنسي.

لماذا يصاب الطفل بالاكتئاب؟

مثل البالغين، يحدث الاكتئاب عند الأطفال بسبب مجموعة من العوامل المتعلقة بالصحة الجسدية، وأحداث الحياة، والتاريخ العائلي، والبيئة، والعوامل الوراثية، والتقلبات البيوكيميائية. والاكتئاب ليس حالة عابرة ولا يمكن علاجه عادة دون علاج مناسب.

الوقاية من الاكتئاب عند الأطفال

bhgf - اقتباسات

الأطفال الذين لديهم تاريخ من الاكتئاب في أسرهم أكثر عرضة للاكتئاب من الأطفال الآخرين

الأطفال الذين يعاني آباؤهم من الاكتئاب يصابون بالاكتئاب في وقت أبكر من الأطفال الذين لا يعاني آباؤهم من هذا المرض، الأطفال من العائلات الفوضوية الذين يقاتلون ويتقاتلون باستمرار، أو الأطفال والمراهقين الذين يتعاطون المخدرات هم أكثر عرضة للاكتئاب.

علاج الاكتئاب عند الأطفال

خيارات العلاج للأطفال مماثلة لتلك التي يصفها الأطباء للبالغين، عادةً ما تتضمن طرق علاج الاكتئاب العلاج النفسي (الاستشارة) والعلاج بالعقاقير. دور الأسرة واللعب البيئي للطفل فعال للغاية في عملية العلاج.

يستخدم الأطباء العلاج النفسي أولاً لعلاج الأطفال المصابين بالاكتئاب، وإذا لم يكن هناك تحسن، فيصفون مضادات الاكتئاب.

تشير الدراسات إلى أن الجمع بين العلاج النفسي والأدوية أكثر فعالية في علاج الاكتئاب وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقار “بروزاك” لعلاج الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 18 عامًا المصابين بالاكتئاب، تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب طويل الأمد لدى الأطفال الصغار قد ازداد في السنوات الأخيرة.

وفي الوقت نفسه، قد يحدث الاكتئاب عند البالغين مرة أخرى في مراحل لاحقة من الحياة. غالبًا ما يحدث الاكتئاب في نفس الوقت الذي تحدث فيه الأمراض الجسدية، وبما أن الاكتئاب هو بداية العديد من الأمراض العقلية في حياة الشخص المستقبلية، فإن التشخيص المبكر والعلاج المبكر والسيطرة أمر حيوي، يجب على الوالدين اصطحاب الطفل المصاب إلى الطبيب لعلاج الاكتئاب حتى يتمكن الطبيب من تقديم الرعاية النفسية اللازمة.

كيفية علاج الطفل المكتئب

الاكتئاب عند الأطفال
الاكتئاب عند الأطفال

عادة ما يكون من الصعب جدًا على والدي الطفل أن يمرضوا، وهم يبذلون قصارى جهدهم لتخفيف الألم والمعاناة عن الطفل. ولكن في غضون ذلك، تعتبر الروح العالية للطفل مهمة للغاية ويمكن أن تحسن حالته العقلية بشكل كبير في غضون ذلك، يمكن أن يساعد القيام ببعض الحلول الأطفال المصابين بالاكتئاب.

الخطوة الأولى هي قبول مرض الطفل وقبول أن حدوث هذا المرض ليس ذنب أحد ولا يجب أن تبحث عن الجاني كن صبوراً، يمكن علاج الاكتئاب السريري بأكثر من 80٪ من النجاح طالما أن الطفل المصاب بالاكتئاب لديه أبوين وأطباء جيدين لدعمه، فإن فرص شفائه عالية.

عادة ما يكون لدى الأطفال عادة إخفاء بعض الأشياء عن والديهم التي تزعجهم لكنك، بصفتك أحد الوالدين، تحاول طمأنة الطفل بأنه يمكنه الحصول على المساعدة من خلال إخباره ببعض الأشياء.

يجب على الآباء التحدث إلى أطفالهم بالنسبة للطفل المصاب بالاكتئاب، يعتبر التحدث من أصعب الأمور التي يجب القيام بها حاول توفير فرصة للطفل للتحدث عن قلبه والتحدث عن خططه اليومية من خلال خلق بيئة وظروف هادئة وخالية من الإجهاد.

يمكنك القيام بذلك أثناء الأكل ومعا.

لا تخف من فكرة انتحار الأطفال. يتحدث العديد من الأطفال المصابين بالاكتئاب عن الانتحار حاول التزام الهدوء وعدم التهديد عند التحدث مع طفلك عن الأفكار الانتحارية شجع طفلك على أن يكون اجتماعيًا وحاضرًا في المجتمع بقدر ما تستطيع، حاول تشجيعه على تكوين صداقات حتى يتمكن من إيجاد نظام دعم جيد برفقة الأصدقاء والعائلة بالإضافة إلى كونه بمفرده.

تحدث إلى طفلك عن العلاج يمكن أن يغير العلاج، وخاصة العلاج المعرفي للأطفال المصابين بالاكتئاب، أنماط تفكير الطفل لتقليل الاكتئاب بمرور الوقت.