ما هي الاكزيما و سبب الاكزيما

هبة مسعود
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد7 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
ما هي الاكزيما و سبب الاكزيما
الاكزيما

الاكزيما هي رد فعل جلدي غير معدي يصاحبه حكة واحمرار ويظهر في أجزاء مختلفة من الجسم، وتختلف أعراض الإكزيما وأسبابها من شخص لآخر حيث إن الإكزيما هي مرض جلدي تحسسي يصيب معظم أجزاء فروة الرأس أو الوجه أو مؤخرة العنق أو اليدين أو المرفقين.
يعتقد البعض أن الإكزيما معدية ولكنها ليست كذلك، وهذا المرض الجلدي هو نتيجة استجابة مناعية الجسم لأشياء معينة ويعرف باسم التهاب الجلد.

سبب الاكزيما

w 1 - اقتباسات

تحدث الإكزيما عندما تصبح المناطق المصابة جافة ورقيقة للغاية وتتطور إلى ظهور بثور صغيرة، لا داعي للقلق، لأن الاكزيما يمكن السيطرة عليها حيث يتعافى معظم مرضى الإكزيما بسرعة عن طريق تجنب المحفزات.

السبب الرئيسي للإكزيما غير معروف على وجه اليقين، لكن بعض الناس يربطون هذه الحالة بفرط نشاط الجهاز المناعي استجابة لبعض العوامل والمحفزات غير المعروفة.

الاكزيما أكثر شيوعًا بسبب الحساسية، وقد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه المواد ويصابون بالأكزيما نتيجة لهذه الحساسية حيث إن الأطعمة ومستحضرات التجميل والصابون والأعشاب والأدوية الموضعية هي بعض الأشياء التي يمكن أن تسبب الحساسية.

اقرأ أيضًا: أعراض التهاب المفصل الصدغي الفكي وأسبابه وعلاجه

ما هي الاكزيما؟

تستخدم الإكزيما بشكل عام في العديد من الأمراض الجلدية الالتهابية، وأكثرها شيوعًا هي التهاب الجلد أو الاكزيما التأتبية حيث يعاني حوالي 20٪ من الأشخاص من أعراض مثل الحكة عند التعامل مع الأكزيما.

يمكن أن تحدث الإكزيما في أي جزء من الجسم، بحيث تحدث الإكزيما عند الرضع على الجبهة والخدين والساعدين والساقين وفروة الرأس والرقبة، وقد يصاب البالغون أيضًا بالإكزيما في الوجه والعنق والمرفقين والركبتين والكاحلين.

أنواع الاكزيما

تشمل الأكزيما أنواعًا مختلفة منها:

  • الاكزيما التأتبية: يحدث هذا النوع من الأكزيما غالبًا بسبب الحساسية.
  • أكزيما العملات المعدنية: تحدث في الغالب عند البالغين ولها سبب غير معروف.
  • أكزيما اليد: تحدث عادة عندما تهيج بسبب مادة مهيجة.

إذا أصبح الجلد محمرًا ويوجد حكة فقد تكون مصابًا بالإكزيما، وهو أكثر شيوعًا عند الأطفال، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا عند البالغين حيث إن أكثر أنواع الأكزيما شيوعًا هو التهاب الجلد التأتبي، والذي يرتبط بالحساسية، وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بالأكزيما التحسسية من أعراض الحكة واحمرار الجلد.

مرض في الجلد

التهاب الجلد التأتبي هو أحد أكثر أنواع الاكزيما شيوعًا والتي تبدأ عادةً في مرحلة الطفولة وتختفي عادةً في مرحلة البلوغ حيث يتميز هذا النوع من الاكزيما عادة بطفح جلدي على المرفقين أو الركبتين ويصاحبه حكة، وغالبًا ما تظهر الطفح الجلدي على فروة الرأس والوجنتين.

سبب التهاب الجلد التأتبي هو ضعف الجلد في حماية الجسم من المهيجات والحساسية، وربما يكون ناتجًا عن عوامل مثل الجينات، وجفاف الجلد، ومشاكل الجهاز المناعي، والمنبهات البيئية.

التهاب الجلد التماسي

wq - اقتباسات

إذا كانت بشرتك حمراء ومتهيجة ناتجة عن تفاعل مع المواد التي تلمسها، فقد تكون مصابًا بالتهاب الجلد التماسي، وقد يكون التهاب الجلد التماسي ناتجًا عن تفاعل جهاز المناعة في الجسم مع المنبهات مثل المعادن أو اللاتكس، هذه المواد تسبب تهيج بشرتك وتسبب الإكزيما.

تشمل أعراض التهاب الجلد التماسي ما يلي:

  • الجلد وحكة وحمراء.
  • نتوءات مثيرة للحكة تسمى خلايا النحل والتي قد تظهر على جلدك.
  • بمرور الوقت، قد يتكاثف الجلد ويصبح متقشرًا.
  • سبب التهاب الجلد التماسي هو ملامسة مادة تهيج جلدك أو تسبب ردود فعل تحسسية في الجسم
  • كما تشمل الأسباب الأكثر شيوعًا المنظفات والمبيضات والمجوهرات وصبغات الشعر والنباتات السامة والصابون المعطر ودخان التبغ ومستحضرات التجميل.

خلل التعرُّق

تسبب الاكزيما خلل التعرق ظهور بثور صغيرة على اليدين والقدمين، وهذا النوع أكثر شيوعًا عند النساء حيث إن سبب هذا النوع من الأكزيما هو الحساسية، والتبول المفرط في اليدين والقدمين، والتعرض لمواد مثل أملاح النيكل أو الكوبالت أو الكروم.

الأعراض الشائعة لإكزيما خلل التعرق هي ظهور بثور مملوءة بالسوائل على أصابع اليدين والقدمين والنخيل وباطن القدمين، والتي قد تكون مصحوبة بحكة، في بعض الحالات يصبح الجلد متشققًا ومتقشرًا.

اكزيما اليد

تعرف الأكزيما التي تصيب اليدين فقط بإكزيما اليد حيث تحدث هذه الإكزيما في الغالب في وظائف مثل مصففي الشعر والأشخاص الذين لديهم وظيفة تنظيف ويتعاملون بانتظام مع المواد الكيميائية، في هذه الحالة تصبح اليدين حمراء ومثيرة للحكة، وقد تظهر تشققات وبثور في منطقة اليدين.

التهاب الجلد العصبي

يشبه التهاب الجلد العصبي التهاب الجلد التأتبي ويسبب بقعًا سميكة متقشرة على الجلد حيث تحدث هذه المضاعفات عادةً عند الأشخاص المصابين بالأكزيما أو الصدفية، بالطبع يمكن أن يكون الإجهاد أيضًا أحد أسباب هذا النوع من الأكزيما.

أعراض التهاب الجلد العصبي هي بقع سميكة ومتقشرة على الذراعين أو الساقين أو مؤخرة العنق أو فروة الرأس أو أسفل الساقين أو الأعضاء التناسلية لذا قد تسبب هذه البقع حكة شديدة.

أكزيما العملات المعدنية

عادة ما يكون هذا النوع من الأكزيما على شكل بقع دائرية على شكل عملة معدنية على الجلد، والتي تُعرف باسم أكزيما العملات المعدنية، هذا النوع من الأكزيما غير عادي ويختلف عن الاكزيما الأخرى ويمكن أن يكون مصحوبًا بحكة شديدة.

سبب أكزيما العملات هو رد فعل لدغات الحشرات أو ردود الفعل التحسسية للمعادن أو المواد الكيميائية، فإذا كان لديك نوع آخر من الإكزيما، مثل التهاب الجلد التأتبي، فمن المرجح أن تصاب بالإكزيما التأتبية.

سبب الإصابة بالاكزيما

r4ew - اقتباسات

السبب الرئيسي للإكزيما غير معروف، لكن يعتقد الخبراء أن الإكزيما هي نتيجة استجابة الجهاز الدفاعي للجسم، ويصاب كثير من الناس بهذه الحالة بسبب بعض الأطعمة أو المواد الكيميائية، والبعض الآخر يصاب بالأكزيما لأسباب أخرى.

يمكن أن يتسبب التعرق المفرط خاصة في الموسم الحار في ظهور أعراض الأكزيما لدى بعض الأشخاص، ومن خلال التحكم في هذا السبب، يمكنهم التعافي بسرعة، كما تشمل الأسباب الشائعة للإكزيما ما يلي:

  • حساسية تجاه الأطعمة مثل البيض واللحوم.
  • التعرق الغزير
  • التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
  • استخدام الصابون والمنظفات.

أعراض الاكزيما

تحدث الإكزيما في أماكن مختلفة من الجسم وتختلف من شخص لآخر، ولكن لها أعراض معينة تشمل الحكة والبثور الصغيرة وسماكة الجلد.

تختلف أعراض الإكزيما حسب نوع الإكزيما وعمر المريض، لكن الأعراض الشائعة للإكزيما هي الحكة والاحمرار حيث إن الأكزيما تسبب جفاف الجلد عند الناس، وتحدث الطفح الجلدي عادة في أجزاء مختلفة مثل المرفقين أو الركبتين والوجه والرقبة، والتي تكون مصحوبة بحكة شديدة.

ما هو علاج الاكزيما؟

wr 5 - اقتباسات

 

يهدف علاج الاكزيما إلى تخفيف الأعراض والتعرف على سبب الحساسية وإزالة أسبابها، وأفضل شيء هو البحث عن سبب الحساسية وإزالته.

إذا كنت تعاني من الإكزيما، فحاول استخدام ملابس قطنية فضفاضة لامتصاص عرق جسمك لمنع تهيج وتفاقم أعراض الإكزيما، لذا قلل من إجهادك حيث يمكن أن يؤثر التوتر على بشرتك ويزيد من الحساسية لديك.

إذا كانت الحكة في مناطق الاكزيما عالية، فإن أفضل طريقة هي قص الأظافر واستخدام قفازات ناعمة أثناء النوم لتجنب خدش الجسم حيث يؤدي حك مناطق الأكزيما إلى تفاقم المناطق ويبطئ التعافي.

حاول ألا تستحم كثيرًا حتى تصبح بشرتك أقل جفافاً، وإذا ذهبت إلى الحمام، فاستخدم الماء الفاتر واستخدم صابونًا خاصًا للإكزيما حتى لا تؤدي إلى تفاقم الأعراض، من الأفضل أيضًا عدم وضع الصابون أو المنظفات على المناطق المصابة لذا تأكد من استخدام كريمات التليين والترطيب بعد الاستحمام.

يجب عدم تعريض مناطق الأكزيما لأشعة الشمس أو البرودة الشديدة عند الخروج، فمن الأفضل القيام بالرعاية الصحية أثناء التواجد خارج المنزل من أجل الشفاء العاجل، ومن الأشياء التي يمكن أن تساعد في تحسين الإكزيما استخدام المرطب ومبرد الهواء لترطيب الهواء الجاف في المنزل.

العلاج

كريمات ومراهم الكورتيكوستيرويد الموضعية: هذه الأدوية مضادة للالتهابات وتخفف الأعراض الرئيسية للإكزيما، مثل التهاب الجلد والحكة، وتوضع مباشرة على الجلد.

الكورتيكوستيرويدات الجهازية: إذا لم تكن العلاجات الموضعية فعالة، يمكن للطبيب أن يصف الكورتيكوستيرويدات الجهازية حيث تكون هذه الأدوية على شكل حقن أو أقراص يمكن استخدامها لفترة قصيرة من الزمن.

المضادات الحيوية: إذا كانت الإكزيما مصحوبة بعدوى بكتيرية في الجلد، يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج العدوى.

مضادات الهيستامين: يمكن استخدام مضادات الهيستامين لتقليل حكة الإكزيما، وأيضًا لتقليل مخاطر الحكة الليلية.

نقاط مهمة في علاج الإكزيما

Capture 40 - اقتباسات

الإكزيما هي واحدة من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا التي يمكن أن تصيب الأطفال والبالغين، بالطبع لا يمكن علاج هذه المضاعفات تمامًا، ولكن يمكن لبعض الطرق البسيطة تقصير تقدمها وتسريع فترة الشفاء.

  1. التقليل من تكرار الغسيل بالماء والصابون، فهذا سيقلل من تفاقم الإكزيما، بالإضافة إلى تجنب استخدام الصابون العادي والعطري.
  2. لا تستخدم الماء الساخن للغسيل لأن الماء الساخن يدمر الدهون الموجودة على الجلد ويجفف الجسم  لذا حاول اختيار الماء الفاتر للغسيل.
  3. الزيوت والكريمات المرطبة بدون رائحة هي الخيار الأفضل، حاولي استخدام كريمات خاصة للإكزيما للحفاظ على يديك رطبة، فمن أفضل الزيوت لعلاج الإكزيما زيت بذور الطماطم
  4. إذا كانت الإكزيما ناتجة عن الحساسية الغذائية، فعليك أن تجد الأطعمة التي تزعجك وتتجنبها.
  5. استخدم المرطب بالمنزل واتركه لمدة ساعة كل ثلاث ساعات لترطيب درجة حرارة المنزل.
  6. من الأمور التي تسرع الشفاء عدم حك مكان الأكزيما، لأن الإكزيما عادة ما تكون جافة ومثيرة للحكة حيث يمكنك استخدام كمادة ماء بارد للتحكم في الحكة فهذا سيحسن الحكة.
  7. استخدمي غسول وكريمات علاج الإكزيما بعد الاستحمام لترطيب البشرة.

متى ترى الطبيب؟

إذا كنت تعاني من الحكة والاحمرار ولم تختفي من تلقاء نفسها وتتعارض مع حياتك، فعليك مراجعة الطبيب حيث يقوم الطبيب بفحص بشرتك وتشخيص نوع الإكزيما وعلاجها.

لمساعدة الطبيب بشكل أفضل، يمكنك تدوين المحفزات التي ربما تسببت في الإكزيما لديك، على سبيل المثال:

  • ماذا تأكل وتشرب.
  • منتجات البشرة والمواد الكيميائية التي تستخدمها.
  • إذا كنت تذهب للمشي لمسافات طويلة أو في الغابة أو تسبح في مسبح معالج بالكلور
  • ما هي المدة التي تقضيها في الحمام وما درجة حرارة الماء التي تستخدمها للغسيل؟
  • هل لديك ضغوط وقلق أم لا؟
  • لا تنس أبدًا أن الإكزيما مرتبطة بالأنشطة والمواد المستخدمة خلال اليوم.

للتشخيص: يمكن للطبيب إجراء بعض المواد على شكل اختبار رقعة، وبهذه الطريقة يضع كمية صغيرة من المواد المهيجة على جزء من جلدك.

بعد 20 إلى 30 دقيقة عندما تبقى هذه المواد على بشرتك سيظهر ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه المواد أم لا، يساعدك هذا الاختبار في معرفة المواد التي لديك حساسية منها والتي تسبب الإكزيما.