البخل هو مرض عقلي

هبة مسعود
2022-08-12T00:25:48+03:00
الصحة النفسية
هبة مسعودتعديل ربى احمد10 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
البخل هو مرض عقلي
البخل

البخل هو مرض عقلي حيث يُمكِّن التوفير الأشخاص من النمو بميزانياتهم الصغيرة. ولكن من ناحية أخرى، يمكن أن يكون التوفير المفرط أيضًا علامة على اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية توخي الحذر بشأن كيفية إنفاق أموالك يمكن أن يكسبك لقب مقتصد ولكن إذا كان لديك الكثير من حساب المصروفات النثرية الخاصة بك ويتم توفير الأموال معك دائمًا، فقد يكون هذا علامة على اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية.

التقشف الشديد أم البخل مرض؟

hg 4 - اقتباسات
البخل

وفقًا لنتائج المؤسسة الدولية لاضطراب الوسواس القهري (OCD)، فإن هذا الاضطراب يصيب واحدًا من كل 100 بالغ تقول الجمعية الأمريكية للطب النفسي: إن نقص الإنفاق المفرط هو أحد أعراض اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية يحدث هذا عندما يتبنى الشخص نظامًا من التقشف الشديد لنفسه وللآخرين على حد سواء، ويتم توفير المال كمورد لتجنب الكوارث المستقبلية المحتملة التي قد تصبح ضرورية.

لا يختلف اضطراب الشخصية الوسواسية أو اضطراب الشخصية الوسواسية عن اضطراب الوسواس القهري أو الوسواس القهري على الرغم من أن مصطلح الوسواس القهري يستخدم بشكل شائع عندما يكون الناس مهووسين بالتفاصيل، إلا أنه غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين اضطراب الوسواس القهري، في الحقيقة هما اضطرابان منفصلان.

تابع المزيد: مرض التصلب العصبي المتعدد وأعراضه الشائعة

البخل هو مرض عقلي

يقول الدكتور روبرت هوداك (روبرت هوداك)، وهو طبيب نفساني من المركز الطبي بجامعة بيتسبرغ في بنسلفانيا: الوسواس القهري مرض يكون فيه لدى الناس أفكار تطفلية ومقلقة، وهي أفكار لا معنى لها وتكون غبية بالنسبة لهم، ولكنها ليست كذلك يمكنهم التخلص من هذه الأفكار وهذا يسبب لهم بعض القلق. لكن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الوسواسية يهتمون كثيرًا بالتفاصيل، وقوائم المهام، ويعملون فوق طاقتهم، ولا يكلون، ومقتصدون، هؤلاء الناس ليس لديهم أفكار تطفلية ومقلقة، لذلك فهم غالبًا ما يتساءلون لماذا الآخرين ليسوا منظمين ومرتبين مثلي.

عندما يتعلق الأمر بالمال، قد يواجه الأشخاص المصابون بالوسواس القهري مشكلة في لمس الأموال أو إنفاقها بسرعة بسبب الأفكار المتطفلة حول كونها قذرة. لكن الشخص المصاب باضطراب الشخصية الوسواسية غير قادر على إنفاق أمواله، لأنه قلق من أنه، على سبيل المثال، إذا ضاعت المياه أو حدثت مشكلة في الأنبوب في المستقبل، فقد لا يكون لديه ما يكفي من المال، لذلك لا ينفق عليه قد يكون هؤلاء الأشخاص مقتصدون جدًا أو حتى بخيلًا، لأنهم يريدون شراء طعام أقل أو إنفاق أقل على الضروريات حتى لو كانت تكلفة هذه الضروريات قليلة، فهم يريدون الحصول على المال مقابل كل شيء، حتى لا ينفقوه.

هل أنت مقتصد جدا أو بخيل؟

البخل
البخل

هناك فرق بين الادخار والبخل على سبيل المثال، وضع الميزانية، بحيث تحتفظ بأموال كافية لحالات الطوارئ أو الادخار نحو هدف، هو أمر صحي وليس بخيل خلال فترات الركود أو الأوقات العصيبة في الاقتصاد، أو عندما يوصى على نطاق واسع بوضع ميزانية صارمة، إذا كنت تنفق أكثر من اللازم، فيمكن اعتبار ذلك غير صحي.

أهم علامة لمعرفة أنك تبالغ في الأمر هي أن تسأل نفسك، هل أثر تقشفك سلباً على علاقاتك أو نوعية حياتك؟ ألا يمكنك قضاء وقتك أو أموالك في الترفيه أو الاسترخاء؟ إذا كان الجواب نعم، فأنت مقتصد أو بخيل للغاية.

يقول الدكتور فوجين نيزيروغلو، مدير معهد السلوك الحيوي في نيويورك والمتخصص في اضطرابات الوسواس القهري: إن التقشف الذي يمثل مشكلة يتجاوز المال، هؤلاء الناس لديهم مشكلة في أن يكونوا كرماء ولطفاء أو يقضون الوقت قد يخشى مثل هذا الشخص التخلص من بعض الأشياء غير المجدية وحفظها بسبب الاعتقاد بأن الأشياء تضيع.

بالإضافة إلى ذلك، من غير المرجح أن يعتبر الأشخاص المصابون باضطراب الوسواس القهري أن التعب الذي يعانون منه مشكلة بسبب عدم وجود أفكار تدخلية وتدخلية إذا طلبوا العلاج، فعادةً ما يكون ذلك بسبب إصرار شخص قريب منهم على العلاج في بعض الأحيان قد يكون ذلك بسبب رغبتهم في الحصول على مساعدة من خبير ومهني لتحقيق أهدافهم المثالية ما هو مهم ومفتاح للمعالج هو مساعدة هؤلاء الأشخاص على التعرف على أوجه القصور لديهم وقبولها. يتم ذلك من خلال العلاج السلوكي المعرفي.

كيف يتم علاج اضطراب الشخصية الوسواسية؟

jg 5 - اقتباسات
البخل

الخبر السار هو أن الوسواس القهري قابل للعلاج. اعتمادًا على شدة الأعراض، قد يستغرق العلاج عامًا أو أكثر للسيطرة عليها في الأساس، يطلب منهم المعالجون تغيير بعض سمات شخصيتهم. تشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • مقابلة تحفيزية
  • إنها عملية مناقشة تحدد الأسباب المقنعة للتغيير، مثل العلاقة الرئيسية.
  • العلاج السلوكي
  • يركز هذا النوع من العلاج على تحديد الأفكار والسلوكيات السلبية واستبدالها ببدائل.
  • التسلسل الهرمي للقلق

بالنسبة للشخص الذي هو بخيل للغاية، قد يوفر التسلسل الهرمي للقلق خطوات نحو التغيير على سبيل المثال، قد يشعر الشخص البخل بقلق أقل بشأن شراء دباسة يحتاجها بدلاً من شراء جهاز أغلى ثمناً يحتاج إليه أيضًا لذلك يجب أن تبدأ من الجزء الذي يشعر بقلق أقل وتستمر.

أدوية

قد تساعد الأدوية الموصوفة الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري والذين يعانون أيضًا من الاكتئاب.

يمكن أن يكون الهدف من العلاج هو مساعدة الشخص البخل على فهم تأثيره على الآخرين نظرًا لأن الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري لا يعتقدون أنهم بحاجة إلى العلاج، فإننا نوصي بأن تسعى العائلات إلى العلاج بأنفسهم، لتعلم كيفية التعامل مع سلوك الشخص المصاب في الأسرة.