مرض التصلب العصبي المتعدد وأعراضه الشائعة

نوره سعيدآخر تحديث : منذ سنتين
نوره سعيد
أعراض الأمراض
مرض التمرض التصلب العصبي المتعددصلب العصبي المتعدد
مرض التصلب العصبي المتعدد

مرض التصلب العصبي المتعدد هو مرض منهك يصيب الدماغ والحبل الشوكي ويسبب فقدان السيطرة والرؤية والتوازن والحواس (التنميل).

في مرض التصلب العصبي المتعدد، تتضرر أعصاب الدماغ والحبل الشوكي من قبل جهاز المناعة في الجسم، وهو ما يسمى اضطراب المناعة الذاتية.

محتوى الموضوع

مرض التصلب العصبي المتعدد

مرض التصلب العصبي المتعدد

أمراض المناعة الذاتية هي الأمراض التي يبدأ فيها جهاز المناعة في الجسم، والذي تتمثل مهمته في حماية الجسم والقضاء على الغزاة الأجانب مثل البكتيريا، في مهاجمة أنسجة الجسم عن طريق الخطأ.

في مرض التصلب العصبي المتعدد، يبدأ الجهاز المناعي للجسم في مهاجمة الدماغ والحبل الشوكي، وهما مكونان مهمان يتحكمان في الجهاز العصبي المركزي، مما يتسبب في إصابتهما بالشلل والعجز.

مرض التصلب العصبي المتعدد

تشمل أمراض المناعة الذاتية الأخرى الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

يتكون الجهاز العصبي المركزي من ملايين الأعصاب المسؤولة عن نقل الرسائل بين الدماغ وأجزاء الجسم، هذه الأعصاب مغطاة بطبقة واقية تسمى المايلين (نوع من الدهون) تمنع الأعصاب من التداخل مع بعضها البعض (وهو ما تفعله الطبقة الواقية من الأسلاك الكهربائية).

في مرض التصلب العصبي المتعدد، يبدأ الجهاز المناعي للجسم في إتلاف هذه الأعصاب، وبهذا يتم إزعاج نقل الرسائل من هذه الأعصاب ويفقد الدماغ قدرته على التحكم، في هذه الحالة يصبح الجسم مشلولًا تمامًا وعاجزًا.

على الرغم من عدم وجود علاج لمرض التصلب العصبي المتعدد، إلا أنه من خلال العلاج والرعاية، يمكن تقليل نوبات مرض التصلب العصبي المتعدد ومعدل تطور المرض.

وفقًا لجمعية التصلب العصبي المتعدد في أمريكا، يعاني حوالي 400000 أمريكي من هذا المرض، وهذا المرض أكثر شيوعًا بين النساء مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال. كما أن أعلى خطر للإصابة بهذا المرض هو بين سن المراهقة وسن الخمسين.

أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

تختلف علامات وأعراض مرض التصلب العصبي المتعدد بين مختلف الأشخاص وموقع الأعصاب المصابة وفي أوقات مختلفة ويمكن أن تتغير، وتشمل أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد:

ضعف أو شلل في جزء أو عدد من أجزاء الجسم، فقدان جزئي أو كامل للرؤية، عادة في عين واحدة، بالإضافة إلى الألم عند تحريك العين (اضطراب العصب البصري)، ازدواج الرؤية أو عدم وضوح الرؤية، وخز أو ألم في بعض الأجزاء في الجسم، اشتباه كهربائي عند حركات معينة للرأس في بعض الأحيان، أو رعشة بالجسم أو نقص في تنسيق الجسم، أو تلعثم، أو إرهاق، أو ارتباك.

تعد حساسية الحرارة أمرًا طبيعيًا لدى الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، ويمكن أن تؤدي الزيادة الطفيفة في درجة حرارة الجسم إلى حدوث مرض التصلب العصبي المتعدد أو تفاقمه.

في بداية المرض، يشعر الناس بتكرار هذه الأعراض من حين لآخر ثم الاختفاء المؤقت لهذه الأعراض، كما يعاني بعض الأشخاص من النوع الحميد من هذا المرض وبعد النوبة الأولية، لا يتعرضون لهجوم آخر ولا يتطور مرضهم.

أسباب مرض التصلب العصبي المتعدد

لا يمكن لأحد أن يقول على وجه اليقين عن الأسباب الرئيسية وراء مهاجمة الجهاز المناعي عن طريق الخطأ للأعصاب في مرض التصلب العصبي المتعدد.

كما يعتقد بعض العلماء أن مزيجًا من الجينات وشيء ما في البيئة يمكن أن يسبب هذا المرض، الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض

  • الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عامًا هم الأكثر عرضة للخطر.
  • إذا كان والداك أو إخوتك مصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، فإن خطر إصابتك بالتصلب المتعدد يزيد بنسبة تتراوح بين 1 و3 في المائة.
  • يمكن أن تؤدي بعض أنواع العدوى والفيروسات، بما في ذلك فيروس إبشتاين بار، إلى زيادة خطر الإصابة بهذا المرض.
  • الأشخاص البيض، وخاصة العائلات التي تعيش في شمال أوروبا، هم الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، السلالات الآسيوية أو الأفريقية أو الأمريكية الأصلية هي الأقل عرضة للإصابة بهذا المرض بين الأجناس الأخرى.
  • في بعض البلدان والمناطق الجغرافية، بما في ذلك أوروبا وجنوب كندا وأمريكا الشمالية ونيوزيلندا وجنوب أستراليا، يكون خطر الإصابة بمرض التصلب العصبي المتعدد أعلى منه في مناطق أخرى من العالم.
  • إذا كنت تعاني من أمراض المناعة الذاتية الأخرى، بما في ذلك مرض الغدة الدرقية، أو داء السكري من النوع 1، أو مرض التهاب الأمعاء، فإن خطر إصابتك بمرض التصلب العصبي المتعدد يزداد.

مضاعفات مرض التصلب العصبي المتعدد

يصاب الأشخاص المصابون  أحيانًا بالمشكلات الأخرى التالية:

  • جفاف أو تقلصات عضلية.
  • شلل، خاصة شلل الساقين.
  • المثانة، المعدة، أو المشاكل الجنسية.
  • المشاكل العقلية، بما في ذلك النسيان أو قلة التركيز.
  • الاكتئاب.
  • الصرع، أو التخدير.

كيفية علاج مرض التصلب العصبي المتعدد

هناك مجموعة كبيرة من الأدوية المختلفة التي يمكن أن تقلل من شدة وتكرار أعراض. أيضًا، يمكن لبعض أنواع الأدوية إبطاء تقدم، كما يمكن للأدوية الأخرى:

تقصير نوبات المرض وتحسين أعراض ومشاكل التصلب العصبي المتعدد (مثل الألم ومشاكل المسالك البولية وجفاف العضلات).

العلاج المنزلي التصلب العصبي المتعدد مع تغيير نمط الحياة.

يمكن أن تساعدك نصائح نمط الحياة التالية على التعايش مع مرض التصلب العصبي المتعدد، بما في ذلك:

  • احصل على قسط كافٍ من الراحة، فهذا سيقلل من شعورك بالضعف والتعب.
  • ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية بانتظام والنشاط البدني بما في ذلك الرياضات مثل المشي والسباحة وفقدان الوزن وغيرها من الأنشطة المتوازنة ستساعدك على تقوية عضلاتك ومثانتك وأمعائك وكذلك الحفاظ على توازنك.
  • برد جسمك، في بعض الأحيان تزداد شدة  التصلب العصبي المتعدد عندما ترتفع درجة حرارة الجسم. برّد جسمك عن طريق سكب الماء البارد على نفسك والسباحة في الماء البارد وشرب المشروبات الباردة.
  • اتباع نظام غذائي سليم، لأن اتباع نظام غذائي سليم يمكن أن يساعدك في الحفاظ على لياقتك، وتقوية جهاز المناعة لديك، والحفاظ على صحة عظامك.
  • قلل من إجهادك، لأن التوتر يمكن أن يزيد من شدة مرضك.

اقرأ المزيد:ما هي طرق تقليل الشهية لفقدان الوزن؟