كيفية التخلص من البقع البنية على الوجه

هبة مسعود
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد8 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
كيفية التخلص من البقع البنية على الوجه
البقع البنية على الوجه

يمكن أن يكون لـ لبقع البنية على الوجه أسباب مختلفة مثل الدمامل وحروق الشمس والحمل، ولكن يمكن إزالتها بالمنزل أو العلاج الطبي.

هل لديك بقع بنية أو علامات تصبغ على وجهك تعتقد أنها لن تختفي؟ هل تقلقين باستمرار بشأن هذه البقع الداكنة وتشعرين بأنها أثرت على جمالك؟ لكن اعلمي أن كل مشكلة لها جذور ويمكن علاجها وللتخلص من البقع البنية على الوجه يمكنك الحصول على المساعدة بالطرق الطبيعية والطبية حسب سببها، وبعض هذه الطرق للإزالة السريعة وتستخدم البقع البنية وقد يستغرق البعض الآخر بعض الوقت.

كيفية التخلص من البقع البنية على الوجه

البقع البنية على الوجه
البقع البنية على الوجه

البقع الداكنة على بشرة الوجه بشكل عام ليست مقلقة ولا تحتاج إلى علاج، لكن بعض الناس يبحثون عن طريقة لإزالتها لأسباب تتعلق بالجمال حيث يمكن أن تتراوح هذه البقع من البني الفاتح إلى البني الغامق، وهذا يمكن أن يعتمد على لون بشرة الشخص، ويختلف حجم البقع الداكنة على الوجه وعادة ما يتلاشى في غضون 6 إلى 12 شهرًا في الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، لكن البقع الداكنة العميقة قد تستغرق سنوات لتتلاشى.

كيف تتخلصين من البقع البنية على الوجه بين عشية وضحاها؟ بينما يريد الجميع حلاً سريعًا لمشاكل البشرة، لا يمكن إزالة البقع البنية تمامًا من الوجه بين عشية وضحاها، ومع ذلك هناك بعض الطرق التي يمكنك القيام بها للتخلص منها بسرعة.

تشمل العلاجات المنزلية لإزالة البقع البنية على الوجه استخدام بعض المكونات الطبيعية مثل الزعفران وجل الصبار والليمون وخشب الصندل والزعفران ومستخلص الشاي الأخضر والطماطم، بالإضافة إلى ذلك يمكن لبعض العلاجات الأخرى مثل الليزر وتقشير الجلد الكيميائي إزالة البقع البنية على الوجه بشكل أسرع من العلاجات الأخرى، وسنشرح المزيد عن إزالة البقع البنية.

اقرأ المزيد: أسباب الشعر الجاف وكيفية التخلص منه؟

لماذا تظهر البقع البنية على الوجه؟

كثيرًا ما نسمع الناس يستخدمون مصطلحات مثل تصبغ الجلد أو فرط التصبغ، غالبًا ما تستخدم هذه المصطلحات بالتبادل مع البقع الداكنة. لكن هل هم مختلفون؟
تصبغ الجلد أو فرط التصبغ هو مصطلح أوسع يستخدم لوصف البقع البنية على الجلد، وعادة ما يتم توزيع صبغة الميلانين المسؤولة عن تكوين لون بشرتنا بالتساوي في الجلد، وتتكون بقع بنية داكنة على الجلد لأسباب مختلفة حيث يعد التعرض لأشعة الشمس، والتي تسمى أيضًا بقع الكبد، أحد أسبابه.

كما أن الكلف مرض جلدي يتسبب في ظهور بقع صغيرة على الوجه، وهذا المرض أكثر شيوعًا عند النساء خاصة أثناء الحمل كما يمكن لبعض الأدوية أن تزيد من تصبغ الجلد وتتسبب في ظهور بقع بنية اللون.

الأدوية الأكثر شيوعًا التي تسبب هذه المشكلة هي العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات والأدوية ذات التأثير النفساني والتتراسيكلين كما أن مستحضرات التجميل هي سبب آخر للبقع البنية على الجلد، وفي بعض الحالات قد تظهر البقع البنية بعد فترة من الالتهاب على الوجه، قد يكون الالتهاب ناتجًا عن تلف الجلد والأكزيما وما إلى ذلك.

التخلص من البقع البنية على الوجه

البقع البنية على الوجه
البقع البنية على الوجه

بشكل عام لا تحتاج البقع الداكنة على الجلد إلى علاج، لكن بعض الناس يريدون إزالة هذه البقع لأسباب تجميلية، لهذا الغرض من الأفضل استشارة طبيب الأمراض الجلدية حيث يمكن لأطباء الأمراض الجلدية أن ينصحوك بشأن الكريمات أو طرق تفتيح البقع الداكنة أو إزالتها، وقد تكون بعض طرق العلاج أكثر تكلفة من الكريمات وفي بعض الحالات يكون لها آثار جانبية.

العلاج بالليزر

من طرق علاج البقع البنية العلاج بالليزر، والذي يعتبر العلاج الأكثر شيوعًا لبقع الجلد الداكنة حيث يستهدف الليزر الميلانين ويزيل البقع البنية.

يعتبر التقشير الدقيق للجلد طريقة غير جراحية

في طريقة الكشط الدقيق يتم استخدام جهاز خاص يقوم بتجفيف سطح جلخ لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، ويحفز هذا العلاج نمو الكولاجين الجديد مما قد يساعد في تقليل شوائب الوجه.

التقشير الكيميائي

يتضمن التقشير الكيميائي وضع محلول على الجلد يقشر سطح الجلد مما يسمح للجلد الجديد بالنمو وقد يتلاشى تدريجيًا البقع الداكنة.

كريمات التفتيح

تعمل كريمات التفتيح عن طريق تبييض منطقة الجلد مما يؤدي إلى تلاشي البقع البنية تدريجيًا، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تختفي البقع Hydroquinone، وهو العنصر النشط في هذه الكريمات حيث يمنع إنتاج الميلانين في الجلد.

العلاجات المنزلية للبقع البنية على الوجه

البقع البنية على الوجه
البقع البنية على الوجه

يمكن أن تساعدك العلاجات المنزلية في تقليل البقع البنية على الوجه والقضاء عليها حيث تساعد بعض المكونات الطبيعية في القضاء على البقع البنية عن طريق تقليل تصبغات الجلد.

لاحظ أنه قبل استخدام الطرق الطبيعية والمحلية تأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية للتأكد من أن استخدام هذه الطرق آمن بالنسبة لك، أيضًا قم بإجراء اختبار رقعة قبل استخدام أي من هذه الطرق للتأكد من أن جلدك ليس لديه حساسية من هذه الطرق.

طماطم

الطماطم غنية بالليكوبين الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس لذا ضع عصير الطماطم على الجلد لمدة 20 دقيقة ثم اغسله بالماء الفاتر لتفتيح البقع البنية على الجلد، لاحظ أن بعض القشرة قد تتفاعل مع الطماطم، لذا قم بإجراء اختبار البقعة أولًا للتأكد من أنك لا تعاني من الحساسية تجاه الطماطم.

مستخلص الشاي الأخضر

تشير الدراسات إلى أن الشاي الأخضر عند وضعه على الجلد قد يساعد في تقليل البقع البنية لذا ضع كيس شاي أخضر في ماء مغلي لبضع دقائق ثم أخرجي الكيس وضعيه على البقع البنية كما يمكن أن يؤدي وضع أكياس الشاي الأخضر تحت العينين أيضًا إلى إزالة الهالات السوداء تحت العينين.

خشب الصندل

امزج 1 ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل مع 1 ملعقة صغيرة من عصير البرتقال لعمل عجينة سميكة ثم استخدمه كقناع للوجه، واستخدم هذا القناع على المناطق ذات البقع البنية، ضعي هذا القناع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر، كرر هذا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

زعفران

الزعفران مادة طبيعية ممتازة لتقليل التصبغ والبقع البنية، نقع بعض خيوط الزعفران في كمية صغيرة من الماء وأضف ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكركم لعمل عجينة، وضع العجينة على البقع البنية على الوجه.

جل الصبار

الصبار مكون معجزة لجميع مشاكل البشرة، ولتفتيح البقع البنية على الوجه كل ما عليك فعله هو وضع عصير الصبار مباشرة على البقعة الداكنة وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله ثم اغسليه بالماء الفاتر ثم ضعي التونر أو المرطب على الوجه، لاحظ أنه قبل استخدام هلام الصبار قم بإجراء اختبار رقعة للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاهه، قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من الصبار ويسبب آثارًا جانبية.

ليمون

الليمون هو أحد المكونات الطبيعية الأكثر شيوعًا المستخدمة لعلاج البقع البنية لأنه غني بفيتامين سي، يعد استخدام الليمون على الوجه للتخلص من البقع الداكنة أمرًا سهلاً، ما عليك سوى عصر الليمون في وعاء وإضافة كمية متساوية من الماء إليه، ولكن احرصي على تخفيف عصير الليمون لأنه قد يهيج الجلد.

باستخدام وسادة قطنية ضعي المزيج مباشرة على المناطق ذات البقع البنية على الوجه، فإذا كان وجهك يعاني من كدمات أو جروح على الجلد فتأكد من عدم فركه على هذه المناطق عند استخدام الليمون.

عصير بطاطس

هذا العلاج الطبيعي يمكن أن يقلل من البقع البنية، أولاً تناول عصير البطاطس وضعيه يوميًا على أجزاء الوجه التي بها بقع بنية، واتركيه على وجهك لبضع ساعات للحصول على أفضل النتائج، فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام الطرق الطبيعية.

زيت الورد

jy 1 - اقتباسات

زيت الورد له قدرة خاصة على زيادة الصحة وتقوية الجلد ويمكنه بسهولة إزالة البقع من الوجه ويساعد أيضًا في تقليل حب الشباب حيث يمكن أن يكون زيت الورد غنيًا بفيتامين هـ وفيتامين سي ويمنع تكون البقع على الوجه أو يعالجها حيث إن الأشخاص الذين لديهم بقع يمكنك وضع الزيت مباشرة على الوجه باستخدام حركات تدليك لطيفة.

قبل استخدام زيت الورد تأكد من إجراء اختبار رقعة للتأكد من أنك لست حساسًا لهذا الزيت ثم استخدمه وفقًا للمنطق الذي تريده.