تعرف على أهم فوائد زيت اللافندر للبشرة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة البشرة
فوائد زيت اللافندر
فوائد زيت اللافندر

من فوائد زيت اللافندر إنه واحد من أكثر الزيوت العشبية شيوعًا وتنوعًا في العلاج بالروائح، وله العديد من الخصائص المريحة ويعزز قوة العقل والجسم حيث إن مستخلص من نبات اللافندر، هذا الزيت لا يبعث على الاسترخاء فحسب بل يعالج أيضًا التهابات الجلد وعدوى الخميرة ومشاكل الشعر والألم والحساسية والاكتئاب والأرق والقلق والغثيان وتشنجات الدورة الشهرية.

محتوى الموضوع

زيت اللافندر

فوائد زيت اللافندر
فوائد زيت اللافندر

يشتق اسم lavender من الكلمة اللاتينية “lavare” التي تعني “الغسيل” وعلى الأرجح حصلت على اسمها بسبب استخدامها المتكرر في الحمام أو الدش لتطهير الجسم وتساعد على تهدئة الروح، لذا استخدم الإغريق القدماء هذا النبات كثيرًا لأنهم اعتقدوا أن بخور هذا النبات العطري كان بمثابة مساعدة قوية لإعادة بناء أجسادهم ومساعدتهم في رحلتهم إلى الحياة الآخرة.

شق الزيت النقي المقطر من زهرة اللافندر طريقه إلى تركيبات مختلفة بسبب رائحته المنعشة، وهذا الزيت عامل مهدئ للروح والعقل كما يوصف الشكل المخفف من زيت اللافندر للعديد من الأمراض.

حتى يومنا هذا في العديد من الثقافات من المعروف أن هذا الزيت العطري يعزز المزاج ويخفف التوتر ويمنح بشرة متوهجة وشعرًا ناعمًا ولامعًا، وبفضل خصائص اللافندر المضادة للالتهابات، والمطهرة، والمضادة للاكتئاب، ومضادات الميكروبات، وتسكين الآلام، ومضادة لارتفاع ضغط الدم، والمهدئات، فإن هذا الزيت ليس مفيدًا فقط لتعزيز الصحة، ولكنه أيضًا يحسن البشرة.

تابع المزيد: فوائد زيت الأوريجانو وآثاره الجانبية المختلفة

فوائد زيت اللافندر للبشرة

Capture 70 - موقع رموش
فوائد زيت اللافندر

يقلل من علامات الشيخوخة

مع تقدمنا ​​في العمر تبدأ بشرتنا في الترهل وتظهر البقع والعيوب التي يمكن أن تدمر الثقة حيث يحظى زيت اللافندر الأساسي بالتقدير لاستخدامه في تجديد خلايا الجلد، غني بمكونات نشطة لا حصر لها، يسهل زيت اللافندر التئام الجروح ويقلل من التجاعيد والندوب والعيوب وعلامات الشيخوخة الأخرى، ويترك البشرة صافية ومشرقة.

يمنع حب الشباب والبثور

من فوائد زيت اللافندر إنه لا ينتج حب الشباب والبثور فقط عن انسداد مسام الجلد، ولكن أيضًا بسبب عدم التوازن الهرموني كمضاد طبيعي للتوتر يُعرف هذا الزيت باستخدامه في تخفيف التوتر والقلق، والذي بدوره يحافظ على مستويات الهرمونات المناسبة في الجسم ويساعد أيضًا على إزالة السموم من الدم، بفضل خصائصه القوية المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا يلعب زيت اللافندر دورًا حيويًا في محاربة البكتيريا والجراثيم، والتي يمكن أن تكون مفيدة للبشرة وحب الشباب والبثور.

يسبب نمو الشعر

العناصر الغذائية الأساسية في زيت اللافندر تجعله علاجًا شاملاً لجميع مشاكل شعرك، هذا الزيت الذي له خصائص مضادة للميكروبات لا يحسن الدورة الدموية في بصيلات الشعر فحسب بل يمنع أيضًا التهابات الشعر المختلفة ويشارك بنشاط في إنتاج الكولاجين، إنه مفيد جدًا لإحياء الشعر الباهت والحيوي ويحسن الاستخدام المنتظم للزيت نسيج الشعر ويضيف لمعانًا ويحفز نمو الشعر فمن خلال تقليل التوتر بشكل فعال فإنه يمنع أيضًا تساقط الشعر والشيب المبكر للشعر.

تخلص من قشرة الرأس والقمل

تحدث قشرة الرأس عادة بسبب الجفاف المفرط لفروة الرأس، ورطوبة الهواء وقلة النظافة، وتؤدي في النهاية إلى الحكة وتقشر فروة الرأس هذا الزيت العطري الرائع، الذي يتميز بخصائص قوية مضادة للميكروبات وجاذبية نوعية عالية، يتغلغل بعمق في بصيلات الشعر، ويرطب فروة الرأس، ويخفف الجفاف ويمنع الحكة نظرًا لرائحته القوية وخصائصه القوية المضادة للبكتيريا فإنه يمنع أيضًا قمل الرأس والتهابات فروة الرأس الأخرى.

امزج 5 قطرات من كل من زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر وزيت اللوز وقم بتدليك فروة رأسك قبل الذهاب إلى الفراش لذا اتبع هذا لمدة أسبوعين للتخلص من قشرة الرأس والقمل.

يداوي الجروح

فوائد زيت اللافندر
فوائد زيت اللافندر

من فوائد زيت اللافندر إنه يشتهر هذا الزيت العطري بتأثيراته المضادة للبكتيريا والمطهرة، ويلعب هذا الزيت العطري دورًا مهمًا في تقليل الألم والتئام الجروح الناتجة عن الحروق أو لدغات الحشرات بالإضافة إلى تقوية الجلد والشعر

فإن هذا الزيت العشبي الفريد يعالج الجروح بشكل فعال ويمنع التهابات الجلد ويعالج حالات الحساسية مثل الطفح الجلدي والحكة والحرقان، لذا ضع كرة قطنية مبللة بزيت اللافندر على المنطقة المصابة لتخفيف الألم والالتهاب في حالة الحرق.

يخفف الصداع

نظرًا لـ فوائد زيت اللافندر فهو يستخدم على نطاق واسع في العلاج بالروائح، وتدليك الرأس بهذا الزيت ينظف الدماغ من السموم ويحسن القدرات المعرفية مثل الذاكرة والتركيز وما إلى ذلك، كما أنه يعمل على تطبيع فاتا وبيتا دوشا في الجسم مما يساعد في تقليل الألم الناجم عن الصداع.

يحسن النوم

يمكن أن يكون قلة النوم منهكة للغاية ويمكن أن تؤدي إلى الإرهاق والخمول ويمكن أن تؤثر أيضًا على صحتك الجسدية والعقلية حيث يساعد استخدام هذا الزيت مع الزيوت الأساسية الأخرى في العديد من علاجات التدليك على تقليل مستويات الكورتيزون، وهو هرمون التوتر، وبالتالي تقليل التوتر وتحسين الجودة والمدة والنوم المريح.

يهدئ العقل

إن وفرة الخصائص المهدئة والموجودة في زيت اللافندر الأساسي لا تحسن الحالة المزاجية فحسب بل تخفف التوتر أيضًا من خلال تنظيم هرمون التوتر، السيروتونين، والذي بدوره يقلل من أعراض القلق المختلفة مثل الأرق، وعدم الراحة، وبرودة اليدين والقدمين وما إلى ذلك، ويحفز الشعور بالانتعاش والحيوية فهو ذو أهمية كبيرة في خلق الاستقرار العقلي.