كيفية استخدام واقي الشمس

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة البشرة
كيفية استخدام واقي الشمس
كيفية استخدام واقي الشمس

يعد استخدام واقي الشمس المناسب بشكل صحيح من الأشياء التي يجب مراعاتها لذا حاول استخدام واقي الشمس بشكل روتيني ويومي، فمن الضروري جدًا استخدام واقي الشمس عندما تكون أمام الشمس، لن تتضرر بشرتك وسيتم الحفاظ على صحة وحيوية البشرة، وفيما يلي وصفنا الطريقة الصحيحة لاستخدام واقي الشمس واختيار أفضل واقي من الشمس وكمية الاستخدام، لذا ابقى معنا.

محتوى الموضوع

لماذا تستخدم واقي الشمس؟

يعد استخدام واقي الشمس ضروريًا للوقاية من سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة وغيرها من الآثار الضارة للشمس حيث يقلل استخدام واقي الشمس المناسب من تأثير الأشعة فوق البنفسجية على الجلد، بالإضافة إلى منع الآثار المتأخرة للشمس مثل السرطان كما يقلل من آثاره المبكرة مثل حروق الشمس واحمرار وتغميق الجلد.

إذا كنت تستخدم الكريم الواقي من الشمس بانتظام فإن احتمالية ظهور البقع الجلدية خاصة على الوجه ستكون أقل بكثير كما أن الواقي من الشمس يمنع تدمير ألياف بروتين الجلد، أي الكولاجين والإيلاستين، من شيخوخة الجلد وترهله.

تابع المزيد: علامات و أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

كيفية اختيار واقي الشمس

هناك العديد من الكريمات الواقية من الشمس مع عامل حماية من الشمس أو عامل حماية من الشمس فوق 50، والتي توضح بشكل أساسي المدة التي يمكن أن تتعرض فيها لأشعة الشمس دون حرق.

على سبيل المثال يشير SPF 15 إلى أنه يحمي بشرتك حتى 15 مرة من الحروق، فعندما يتجاوز هذا الرقم 50 لم تعد هذه القاعدة سارية، لذا فإن SPF 30 إلى 50 مناسب بدرجة كافية.

ابحث عن صيغ “طيف واسع”: هل تعلم أن الشمس تصدر نوعين من الإشعاع؟ UVB و UVA يمكن أن تتسبب أشعة UVA في إتلاف الطبقات العميقة من الجلد، في حين أن الأشعة فوق البنفسجية هي التي تسبب حروق الشمس كما أن واقيات الشمس واسعة النطاق تحمي الجلد من هاتين الشعاعتين.

كيفية استخدام واقي الشمس

أنت تعلم أنه يوصى باستخدام كمية قليلة من الشامبو عند غسل شعرك، أما بالنسبة للواقي من الشمس فهو عكس ذلك، إذ يجب أن تستخدمي حوالي 30 جرامًا من كريم الوقاية من الشمس، وهو ما يعادل حجم كوب زجاجي.

أفضل وقت

تحتاج بشرتك إلى واقٍ من الشمس لاختراقها من أجل الحصول على الحماية المناسبة حيث لا يمكنك وضع بعض الكريم على وجهك والخروج على الفور، ضعي المستحضر على بشرتك قبل الخروج بحوالي 15 إلى 30 دقيقة.

يستخدم في جميع أنحاء الجسم

تحتاج إلى التأكد من تغطية جميع المناطق المعرضة لأشعة الشمس لذا انتبه لمؤخرة رقبتك وكتفيك وصدرك وأذنيك وحتى يديك!

التكرار المستمر طوال اليوم

حتى لو كان الواقي من الشمس مقاومًا للماء، يمكن أن يمسح بمنشفة أو يتصبب عرقًا لذا تأكد من تكرار ذلك كل بضع ساعات، وإذا كنت في حمام السباحة، كرر ذلك في كل مرة تخرج فيها من المسبح.