ما سبب ظهور الكثير من قرح الزكام على الشفاه؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة البشرة
قرح الزكام على الشفاه
قرح الزكام على الشفاه

تتعدد أسباب ظهور الكثير من قرح الزكام على الشفاه، فإذا كان فيروس الهربس غير نشط في جسمك، فيمكن تنشيطه لأسباب مختلفة وستكون لديك هربس على شفتيك، والذي يمكن أن يحدث في أي وقت.

إذا لامس شخص ما هذا الفيروس لأول مرة بعد حدوث عدوى الهربس في الفم ينتقل الفيروس ذي الصلة إلى عمق الجسم ويخفي نفسه، بعد سنوات أو حتى في فترة زمنية أقصر، هناك احتمال أن يندلع الفيروس ويسبب مشاكل مرة أخرى.

ما هي الظروف التي تجعل الفيروس النائم يستيقظ مرة أخرى؟ هو موضوع له مجال للكثير من النقاش، لكن باختصار من بين هذه الحالات حالات مثل الحمى والإنفلونزا ونزلات البرد والضغوط النفسية والعاطفية وإصابات الشفتين أو العمليات الجراحية في الفم والشفتين.

محتوى الموضوع

ما سبب ظهور الكثير من قرح الزكام على الشفاه؟

JH 1 - موقع رموش
قرح الزكام على الشفاه

الهربس هو مرض جلدي يسببه فيروس يسمى الهربس البسيط ويظهر على شكل بثور صغيرة في مناطق الوجه وخاصة الشفتين، بالإضافة إلى الشفتين تظهر مشكلة الجلد هذه أيضًا في مناطق أخرى مثل الأعضاء التناسلية، حيث إن الهربس معدي ويمكن أن ينتشر مباشرة من خلال اللعاب أو ملامسة الجلد وبشكل غير مباشر مثل استخدام كوب من شخص مصاب أو ملامسة إفرازات اللعاب، كما ذكرنا فإن الهربس معدي ويمكن أن ينتقل إلى شخص آخر حتى تلتئم تقرحات وبثور الهربس، ويبقى فيروس الهربس غير نشط في الجسم قبل أن يظهر على شكل هربس.

فيروس الهربس الذي يظهر في الجسم كمضاعفات جلدية للهربس يسبب جروحًا صغيرة أو بثورًا في جسم الشخص المصاب، عادة ما يصاب الناس بالهربس بعد الإصابة بفيروس الهربس مباشرةً، وهناك نوعان من فيروس الهربس:

فيروس الهربس البسيط 1: الذي يسبب مضاعفات في شكل الهربس الفموي، وفيروس الهربس 2 الذي يسبب مضاعفات جلدية على الجهاز التناسلي، والتي تعرف باسم الهربس التناسلي، وقد يظهر كلا هذين الفيروسين في الفم أو في الأعضاء التناسلية المسالك يمكن أن يصاب الناس بهذه الحالة من خلال ملامسة سوائل الجسم لشخص مصاب بهذا الفيروس (بما في ذلك سوائل الأعضاء التناسلية واللعاب الفموي)، المهم أن الشخص المصاب بهذا الفيروس قد تظهر أعراضه في جسمه من حين لآخر وتستمر حتى نهاية حياة الشخص.

تابع المزيد: هل الإجهاد يسبب السمنة وتساقط الشعر

ما سبب ظهور قرح الزكام على الشفاه؟

كما ذكرنا سابقًا سيبقى الأشخاص المصابون بفيروس الهربس غير نشطين في أجسامهم لفترة طويلة، لكن السؤال هو متى سيتم تنشيط هذا الفيروس، وينشط هذا الفيروس في فترات زمنية مختلفة في الجسم وطبعا لا بد من القول إن أي عامل يضعف جهاز المناعة يمكن أن ينشط الفيروس، بعض هذه الأسباب تشمل:

  • ضغط عصبي.
  • الأمراض المصاحبة للحمى.
  • الاتصال المباشر بالشمس.
  • الجراحة.
  • ضعف جهاز المناعة.

أعراض قرح الزكام على الشفاه

قرح الزكام على الشفاه
قرح الزكام على الشفاه

إذا كنت مصابًا بفيروس الهربس وهو غير نشط في جسمك، فلن تظهر عليك أي أعراض حتى يتم تنشيط هذا الفيروس بسبب بعض الأسباب، عند تنشيط الفيروس تظهر أعراض على الشفاه يمكنك التعرف عليها من أعراض الهربس هذه:

  • بثور تحتوي على سوائل.
  • احمرار وتورم.
  • ألم أو حكة.
  • القروح الباردة.
  • أيضًا قد تنفتح البثور بعد بضعة أيام وقد يخرج السائل من الداخل، بعد هذه المرحلة تصبح البثور متقرحة وبعد 4-5 أيام تلتئم القروح ويتكون جلد عليها.

هل الهربس معدي؟

الهربس هو مرض جلدي يسببه فيروس الهربس ويمكن أن ينتقل من شخص مصاب إلى آخر، ولكن متى تكون معدية؟ يجب أن يقال أنه عندما تظهر أعراض الهربس وإذا كان فيروس الهربس في الجسم وغير نشط فهو ليس معديًا.

يبقى فيروس الهربس في الجسم حتى نهاية العمر ويعاود الظهور من حين لآخر، قد لا تظهر أعراض الهربس أبدًا في الأشخاص الناقلين، وتشمل طرق انتقال هذا المرض ما يلي:

  • باستخدام وعاء مشترك.
  • ملامسة الجلد.
  • قبلة.
  • ملامسة الإفرازات الفموية.

طرق الوقاية من القروح الباردة

تجنب تقبيل الشخص المصاب بالهربس (خاصة في مرحلة ظهور البثور)، لأن إفرازات الهربس تحتوي على الفيروس ويمكن أن تسبب انتقال الفيروس كما يجب الحد من استخدام الأشياء الشخصية للآخرين، وخاصة المناشف وأدوات الأكل مثل الملاعق والأواني وما إلى ذلك، أيضًا احتفظ بفرشاة أسنانك في مكان جاف وتجنب ملامسة حافة معجون الأسنان بفرشاة الأسنان عند استخدامها.

عندما تكون مصابًا بالهربس احرص على عدم ملامسة يدك المصابة لأجزاء أخرى من جسمك، وخاصة العينين والأعضاء التناسلية التي يمكن أن تصاب بهذا الفيروس بسرعة، لذا اغسل يديك بانتظام إذا كنت مصابًا بالهربس حتى لا تنقل الفيروس للآخرين.

تجنب العوامل التي تثير حدوث الهربس، فالتعرض المستمر للشمس هو أحد هذه العوامل، وإذا لزم الأمر يمكن منع التأثير السلبي للشمس على حدوث الهربس عن طريق استخدام واقي من الشمس على الوجه والشفتين.

بالإضافة إلى ذلك فإن العودة المتكررة للهربس عند معظم الناس هي علامة على نقص مجموعة من المغذيات الدقيقة مثل الحديد وفيتامين ب، والتي يمكن استخدامها لوقف عودة الهربس لدى هؤلاء الأشخاص.

مضاعفات قرح الزكام على الشفاه

قرح الزكام على الشفاه
قرح الزكام على الشفاه

الهربس مرض معد وينتقل من شخص لآخر عن طريق ملامسة الجلد، بالطبع تجدر الإشارة إلى أن الهربس يمكن أن ينتقل حتى عندما لم تتشكل البثور بعد (اليوم الأول أو الثاني)، ولكن أعلى فرصة للانتقال هي من وقت تشكل البثور حتى تجف البثور وتغطى باللون الأصفر الأنسجة الصلبة.

الهربس عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي له مضاعفات خطيرة ويسبب عدوى شديدة جدًا، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بالهربس تجنب الاقتراب من الأشخاص المصابين بالسرطان والإيدز والأشخاص الذين يتلقون العقاقير التي تضعف جهاز المناعة والأشخاص الذين يتلقون عمليات زرع أعضاء.

أيضًا يجب على الأشخاص المصابين بالهربس الابتعاد عن الأطفال والأشخاص المصابين بالأكزيما وحساسية الجلد، لأن الهربس يمكن أن يسبب لهم مضاعفات خطيرة أيضًا.

علاج قرح الزكام على الشفاه

عادة ما يُعطى العلاج للأشخاص الذين يعانون من نوع حاد من الهربس، أو لديهم هربس متكرر، أو لديهم مناعة ضعيفة، وإلا فإن هذا المرض لا يحتاج إلى علاج، بالطبع لا يمكن للعلاج إلا أن يقصر مسار المرض ويقلل من آلام المريض قليلاً، لكنه لا يستطيع علاج المرض بسرعة.

العلاج المنزلي لقروح البرد

قرح الزكام على الشفاه
قرح الزكام على الشفاه

تشمل بعض علاجات الهربس المنزلية، والتي تتراوح من تغييرات نمط الحياة إلى العلاجات العشبية حتى تقلل مستويات التوتر، وتجنب كريمات الستيرويد، وتقليل التعرض للضوء، وتقليل الاحتكاك التناسلي، وتناول الأطعمة الصحيحة جنبًا إلى جنب مع استخدام زيت شجرة الشاي، والصبار، وعسل مانوكا.

تتضمن بعض الطرق البسيطة لعلاج الهربس في المنزل ما يلي:

حماية الشفاه من أي عوامل خارجية وبيئية مثل التعرض لأشعة الشمس والرياح كعامل وقائي يؤكده جميع الخبراء حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام الأشعة فوق البنفسجية على الوجه والشفتين إلى انتشار قروح البرد، لذلك إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الهواء الطلق، فاستخدم واقي الشمس.

  • بعض الكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • استخدام مسكنات الألم البسيطة مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين.
  • استخدام البرودة أو الحرارة: استخدام الكمادات الباردة أو الدافئة فعال في تقليل الألم.
  • تجنب الضغط والتلاعب بالبثور واتركها تلتئم من تلقاء نفسها.
  • تقليل مستويات التوتر.
  • لا تستخدم الستيرويد.
  • غيّر نظامك الغذائي.
  • حافظ على الهربس نظيفًا وجافًا.
  • رياضة.

علاج الهربس بالثلج: يقلل الثلج من الالتهاب، وإذا تسببت المواد الالتهابية في إعادة تنشيط الفيروس، ثم بالنظر إلى الدور المضاد للالتهابات للثلج يمكن القول أن استخدام الثلج فعال في علاج الهربس، لهذا تحتاج إلى وضع بعض قطع الثلج في قطعة قماش رقيقة وتركها على القرحة الباردة لبضع دقائق، لاحظ أنه لا يجب عليك وضع الثلج مباشرة على الهربس لأن البرودة الشديدة للثلج تتسبب في تجمد الجلد.

العلاج بالأعشاب لقروح البرد

استخدام زيت الأوريجانو: زيت الأوريجانو له خصائص مضادة للفيروسات ويساعد على التئام قروح البرد بسرعة، لذا ضع زيت الأوريجانو مباشرة على المنطقة المصابة.

علاج الهربس بجل الصبار: القوة المضادة للالتهابات لهلام الصبار معروفة ويمكنها القضاء على الألم والانزعاج المرتبطين بعدوى الهربس وكذلك تحييد تأثير العدوى الفيروسية.

علاج قرح البرد بزيت اللافندر: اللافندر دواء عشبي إذا تم وضعه على قرح البرد لمدة أسبوع فإنه بالإضافة إلى تطهير بقعة قرح البرد فهو يعالجها أيضًا.

استخدام زيت النعناع: علاج منزلي آخر للهربس هو استخدام شاي النعناع حيث يقلل زيت النعناع من شدة قرح البرد ويقلل من الألم والالتهابات، ولعلاج قروح البرد يمكنك غمس كرة قطنية في زيت النعناع وتطبيقها على المنطقة المصابة عدة مرات في اليوم.

علاج قرحة البرد بخل التفاح: يساعد خل التفاح على تقليل شدة قرح البرد بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات، لعلاج قرح البرد بخل التفاح يمكنك غمس كرة قطنية في خل التفاح ووضعها على المناطق المصابة ثلاث أو أربع مرات في اليوم لمدة يومين أو ثلاثة أيام، وللحصول على أفضل النتائج قم بتطبيقها بمجرد أن تشعر إحساس بالحرق الأولي

وانتبه قد يحترق قليلاً كما يمكنك أيضًا إضافة ملعقة أو ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء وشربه مرتين يوميًا.

علاج قرح البرد بالثوم: للثوم خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات تساعد في محاربة انتشار قرح البرد حيث أظهرت الأبحاث المنشورة في عام 1992 أن مادة كيميائية تسمى الأليسين في الثوم قد يكون لها تأثيرات مضادة للفيروسات كما يحتوي زيت الثوم أيضًا على مركب مضاد للفيروسات من الشيح.

استخدام زيت الزيتون: زيت الزيتون معروف بقدرته على ترطيب البشرة حيث إن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة ويعتبر علاجًا منزليًا للهربس، خذ كوب من زيت الزيتون لاستخدامه وسخنيها في إبريق شاي وأضيفي إليها بعض زيت اللافندر وشمع العسل واتركي المزيج يبرد، بعد التبريد ضع هذا الخليط على المنطقة المصابة.

علاج الهربس بزيت شجرة الشاي: يعتبر زيت شجرة الشاي من العوامل القوية المضادة للفيروسات والبكتيريا والفطريات في العالم، ويمكن أن تساعد بضع قطرات منه مخففة بالماء في تسريع عملية علاج الهربس.

علاج سريع لقرح البرد بزيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على حمض اللوريك الذي له تأثيرات مضادة للفيروسات والميكروبات بالإضافة إلى أن حمض اللوريك وحمض الكابريك في زيت جوز الهند يساعدان على قتل فيروس قرحة الزكام.

متى يجب أن نرى الطبيب؟

قرح الزكام على الشفاه
قرح الزكام على الشفاه

على الرغم من أن الهربس غير قابل للشفاء وتختفي بثوره وتقرحاته بعد فترة إلا أنه من الأفضل في بعض الحالات مراجعة الطبيب، وإذا كانت لديك الحالات المذكورة أدناه، فيجب عليك مراجعة الطبيب:

  • إذا كنت تتناول أدوية تضعف جهاز المناعة.
  • لديك جهاز مناعة ضعيف.
  • الأعراض شديدة جدا.
  • إذا لم يتحسن الهربس في غضون أسبوع إلى أسبوعين.
  • إذا كنت تعاني من نوبات الهربس المتكررة.