سبب التعرق المفرط تحت الإبط في الشتاء

هبة مسعود
2022-08-16T00:09:43+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد14 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
سبب التعرق المفرط تحت الإبط في الشتاء
التعرق المفرط تحت الإبط

التعرق المفرط تحت الإبط واليدين والقدمين في فصل الشتاء هو اضطراب فرط التعرق الذي يتسبب في تعرق الشخص بكثرة في الجسم، وخاصة في منطقة الإبط، مع تغير الموسم واليدين والقدمين في فصل الشتاء هو اضطراب فرط التعرق الذي يتسبب في تعرق الشخص بكثرة في الجسم، وخاصة في منطقة الإبط، مع تغير الموسم.

عادة ما يكون التعرق وسيلة لتقليل حرارة الجسم الزائدة، وكميتها منخفضة أو مرتفعة لدى بعض الأشخاص حيث يمكن أن يكون التعرق مشكلة بالنسبة لهم لأنهم يتعرقون دون سبب واضح، لكن هذا السؤال ياتيك لماذا تتعرق بكثرة في الشتاء وما هي طرق علاج التعرق تحت الإبط في الشتاء؟

التعرق المفرط تحت الإبط في الشتاء

re - اقتباسات
التعرق المفرط تحت الإبط

يجب تنظيم درجة الحرارة الداخلية للجسم، ولمنع الحرارة الشديدة يجب أن يكون هناك توازن كبير بين الحرارة التي ينتجها الجسم، والتي يتم إنشاؤها من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وحرارة البيئة أيضًا حيث إن الجسم مصمم بشكل جيد لهذه المهمة، ويتم ذلك عن طريق الجلد والجهاز العصبي المركزي فهذه الأجهزة العصبية عبارة عن أجهزة استشعار تعمل مثل منظم الحرارة لإعلام الدماغ بارتفاع درجة حرارة الجسم.

عندما ترتفع درجة حرارة الجسم ينشط الدماغ الغدد العرقية في الجسم من خلال الجهاز العصبي المركزي، والتي تطلق قطرات على الجلد تتبخر مع مرور الدم عبر الجلد، وهذا التبخر للعرق يجعل الدم باردًا ويذهب هذا الدم المبرد إلى القلب والدماغ وأعضاء الجسم الأخرى ويؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم.

لكن لماذا أتعرق كثيرًا في الموسم؟ قد تحتاج إلى التحقق من أسباب أخرى غير يوم حار، وممارسة الرياضة، وضغوط انقطاع الطمث، وفرط التعرق هو اضطراب يؤدي إلى التعرق المفرط في الجسم، حتى في الظروف غير العادية مثل الطقس البارد أو الشتاء أو بدون أي منبهات، كما يمكن أن يحدث فرط التعرق أيضًا بسبب حالات طبية مثل فرط نشاط الغدة الدرقية وانقطاع الطمث.

فرط التعرق هو اضطراب يؤدي إلى التعرق المفرط حيث يمكن أن يحدث هذا التعرق في أي حالة جوية، حتى في فصل الشتاء كما يمكن أن يكون هذا الاضطراب مزعجًا، ومع ذلك يمكن أن تساعد العديد من خيارات العلاج في علاج هذا الاضطراب، وعادةً ما يؤثر الأشخاص المصابون بفرط التعرق على أيديهم وأقدامهم وإبطهم، ويميلون إلى التعرق أكثر طوال العام، حتى في فصل الشتاء.

اقرأ أيضًا: هل الموز يسبب السمنة؟ أم يساعد على انقاص الوزن

سبب التعرق المفرط تحت الإبط

التعرق المفرط تحت الإبط
التعرق المفرط تحت الإبط

يحدث التعرق في الغالب في القدمين واليدين والوجه والرأس والإبط، وعادة ما يكون لدى الأشخاص الذين يتعرقون بغزارة خاصة في منطقة الإبط، تاريخ عائلي من التعرق المفرط.

وهو ما يسمى بفرط التعرق العام الثانوي حيث يكون التعرق ناتجًا عن مرض أو آثار جانبية لبعض الأدوية التي قد تحدث في الإبط أو في جميع أنحاء الجسم.

تشمل الأمراض التي يمكن أن تسبب التعرق المفرط أمراض القلب والسرطان واضطرابات الغدة الكظرية والسكتة الدماغية وفرط نشاط الغدة الدرقية وانقطاع الطمث وإصابات الحبل الشوكي وأمراض الرئة والأمراض المعدية مثل السل.

هناك العديد من الأدوية التي تزيد آثارها الجانبية من التعرق في الجسم، وهو أحد الآثار الجانبية النادرة للأدوية التي لا يعاني منها معظم الناس، ومع ذلك فإن التعرق المفرط هو أحد الآثار الجانبية للأدوية مثل مضادات الاكتئاب مثل البروتريبتيلين والنورتريبتيلين.

علاج التعرق المفرط تحت الإبط

هناك عدد قليل من الخيارات العلاجية للتعرق الموسمي المفرط التي يمكن أن تكون مفيدة وتساعد الأشخاص الذين يتعرقون كثيرًا خلال فصل الشتاء على تقليل التعرق.

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تقليل التعرق في الشتاء هي تغطية جميع الأجزاء القابلة للاختراق من ملابسك حيث يمكن أن تكون هذه إحدى أكثر الطرق فعالية لتغيير التقلبات المتكررة في درجة حرارة الجسم، وهو أمر شائع جدًا في فصل الشتاء.

يمكن أن تكون الشالات والأوشحة طريقة طبقات للبقاء دافئة في الشتاء ويمكن أن تكون مفيدة أيضًا لإخفاء العرق المحتوم، فإذا كان الشال كبيرًا بما يكفي فيمكن وضعه أيضًا على كتفيك لتقليل التعرق وإخفاء عرق تحت الإبط حيث يمكن للشال أن يمتص العرق من رقبتك أو يديك.

التعرق المفرط تحت الإبط بالبوتوكس

yr - اقتباسات
التعرق المفرط تحت الإبط

يمكن استخدام أمبولات البوتوكس لعلاج فرط التعرق الشديد، وبهذه الطريقة تقوم بإغلاق الأعصاب التي تحفز الغدد العرقية، وللتأثير العالي لهذه الطريقة عادة ما يتطلب الأمر عدة حقن في عدة جلسات.

تناول الأدوية المضادة للكولين

يمكن للأدوية المضادة للكولين أن تخفف التعرق المعمم، حيث إن هذه الأدوية مثل: جليكوبيرولات تمنع تأثير الأسيتيل كولين، والأسيتيل كولين مادة كيميائية ينتجها جسمك وتساعد على تحفيز الغدد العرقية، عادةً ما تكون مدة العلاج بهذه الأدوية حوالي أسبوعين وقد تسبب آثارًا جانبية مثل الإمساك والدوخة.

استخدام مضادات التعرق

قد يصف طبيبك مضادات التعرق التي تحتوي على كلوريد الألومنيوم لعلاج التعرق المفرط تحت الإبط حيث يعتبر مضاد التعرق أقوى من تلك المتاحة بدون وصفة طبية وغالبًا ما يستخدم لعلاج الحالات الخفيفة من فرط التعرق.