ما هي التمارين الهوائية؟ وهل يساعد على إنقاص الوزن بسرعة؟

بيان احمدآخر تحديث : منذ 5 أشهر
بيان احمد
الصحة والعلاج
التمارين الهوائية
التمارين الهوائية

ما هي التمارين الهوائية؟ وهل يساعد على إنقاص الوزن بسرعة؟ التمارين الهوائية هي تمارين تزيد من نشاط قلبك ورئتيك وعضلاتك بحيث يمكنك الاستمرار في ممارسة الرياضة لفترة أطول.

ما هي التمارين الهوائية

التمارين الهوائية
التمارين الهوائية

كما تشمل هذه الرياضات الجري وركوب الدراجات والسباحة والمزيد، من خلال القيام بهذه التمارين، تتعرق بغزارة، وتتنفس، وينبض قلبك بشكل أسرع، ويتدفق الدم في الشرايين لتزويد العضلات بالأكسجين لمواصلة النشاط، ويمكنك الاستمرار في ممارسة الرياضة لفترة أطول من الوقت، الخسارة مع التمارين الهوائية، نلفت انتباهك إلى استمرار المقال.

هل التمارين الهوائية تساعد على انقاص الوزن

أنت تعلم أن دمج التمارين الهوائية في روتينك اليومي هو أحد أفضل الطرق لحرق الدهون، كما تعتبر التمارين الهوائية مفيدة، سواء كنت ترغب في إنقاص الوزن، أو حرق الدهون، أو تحسين صحتك، أو تحقيق جميع الأهداف الثلاثة.

هناك العديد من الخيارات لممارسة التمارين الهوائية، بما في ذلك التمارين الداخلية أو الخارجية، والمشي السريع، والجري، وركوب الدراجات، والتمارين الرياضية ذات الكثافة العالية، وتمارين التاباتا، والتمارين البصرية المتقطعة هي مجرد أمثلة قليلة على التمارين الهوائية.

سيساعدك دمج التمارين الهوائية في روتينك اليومي على حرق الدهون وفقدان الوزن، كما يمكنك أيضًا تحسين صحتك والحصول على لياقتك من خلال ممارسة تمارين مثل المشي والمشي السريع والجري وركوب الدراجات والفترات عالية الكثافة وتمارين التاباتا والتمارين البصرية المتقطعة، على الرغم من أن التمارين الهوائية مفيدة لفقدان الوزن، لا تنس اتباع نظام غذائي سليم ونمط حياة صحي.

نصائح حول فقدان الوزن بشكل أسرع مع التمارين الرياضية

في هذا القسم، نقدم لك نصائح لممارسة الرياضة بشكل أفضل والتمتع بصحة أفضل.

قم بالإحماء في الخطوة الأولى

يساعدك الإحماء كثيرًا على ممارسة الرياضة بشكل أفضل ويمنع أيضًا الإصابات الرياضية، كما أنه يحسن تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ويجهز قلبك لممارسة الرياضة.

تبرد بعد التمرين

التهدئة بعد التمرين لا تقل أهمية عن الإحماء، لأن قلبك لا يزال ينبض بسرعة ودرجة حرارة جسمك مرتفعة للغاية، لذلك لا تستحم على الفور وامنح جسمك فرصة للعودة إلى درجة حرارته الطبيعية، كما يوصى بالاستلقاء لفترة من الوقت والتنفس بعمق حتى يبرد.

اسحب جسمك جيدًا

تأكد من محاولة شد جسمك قبل وبعد ممارسة التمارين الهوائية، هذا سيجعل عضلاتك تنثني وتتحرك بشكل أفضل، كما يمكنك التحرك بحرية أثناء التمرين وستتمتع عضلاتك بمزيد من القوة وتحافظ على هذه القوة أثناء كمال الأجسام، كما أن شد جسمك سيمنع الإصابات الرياضية.

يحتاج جسمك إلى مجموعة متنوعة

قد لا تكون هذه أخبارًا جيدة لك، لكن جسمك يعتاد على الرياضات التي تمارسها! هذا يعني أنه بعد فترة لا تفقد الوزن كما كان من قبل وعليك القيام بأنشطة جديدة، لذا حاول القيام بمجموعة متنوعة من الأنشطة الرياضية.

الكسل ممنوع في عطلات نهاية الأسبوع!

عطلات نهاية الأسبوع على الرغم من أنه وقت راحة، يجب ألا تقاطع الأنشطة الرياضية تمامًا، كما يمكنك الانخراط في أنشطة ممتعة مثل الركض في الحديقة أو السباحة وركوب الدراجات.

الشدة وليس المسافة!

إذا اخترت، مثل العديد من الأشخاص، الركض للرياضة، فيجب أن تعلم أن ما يهم في الجري هو شدتها، وليس بعدها، لذا حاول الجري بهذه الطريقة: الجري البطيء لمدة 60 ثانية ثم زيادة سرعة الجري لمدة 30 ثانية، حافظ على هذا النمط لمدة 30 دقيقة أو طالما يسمح نظام القلب والأوعية الدموية.

تناول شيئًا قبل ممارسة التمارين الهوائية الشاقة

من أجل إنقاص الوزن بسرعة مع التمارين الهوائية، يجب أن تأكل شيئًا قبل التمرين، والذي لا ينبغي بالضرورة أن يكون وجبة كاملة، على سبيل المثال، يمكن أن يكون شطيرة أو موزة، أيضاً لا تغفل أهمية شرب الماء.

يعد اختيار الأحذية والملابس المناسبة أمرًا مهمًا للغاية

تتطلب التمارين الهوائية، إذا كانت محدودة وفي المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية وبكثير من المعدات، أحذية وملابس مناسبة، خاصة الأحذية المناسبة تقلل من مخاطر الإصابات الرياضية.

لا تنسى شرب الماء!

يتسبب التعرق في فقدان الجسم للماء. لذلك، للاستمتاع بفوائد التمارين الرياضية، تأكد من شرب الماء قبل التمرين ويمكنك شرب رشفة أثناء التمرين.

اختر النظام الغذائي الصحيح

لفقدان الوزن، تحتاج إلى تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، وعدم تخطي وجبات الطعام، يجب أن يكون نظامك الغذائي غنيًا بالعناصر الغذائية مثل الألياف والبروتين والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

تحتوي الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والنشويات ومنتجات الألبان على العناصر الغذائية الحيوية التي يجب أن تكون موجودة في نظامك الغذائي.

الفوائد الصحية لممارسة التمارين الهوائية

الآن إذا كنت تريد معرفة فوائد التمارين الهوائية وكيفية إنقاص الوزن بسرعة من خلال التمارين الهوائية، انضم إلى الكرفس للتحدث معك حول هذا الأمر.

معالجة السرطان

ترتبط التمارين الهوائية ارتباطًا مباشرًا بتقليل ” التعب ” لدى النساء اللواتي يخضعن لعلاج السرطان (التوصية: 30 إلى 35 دقيقة، خمسة أيام في الأسبوع، لمدة 6 أسابيع، 80٪ من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب).

قد لا تكون هذه التمارين هي العلاج الوحيد، لكنها بالتأكيد فعالة في تحسين حالة المرضى، أيضًا وفقًا للدراسات، ساعدت التمارين الهوائية كثيرًا في علاج سرطان القولون والرئة والثدي.

ساعد في علاج الاكتئاب

من أهم تأثيرات التمارين الهوائية تأثيرها على الحالة المزاجية، كما تشير الدراسات إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تقلل الاكتئاب بنسبة تصل إلى 47٪، (التوصية: 30 دقيقة من المشي على جهاز المشي أو الدراجة الهوائية، من 3 إلى 5 أيام في الأسبوع، لمدة 12 أسبوعًا)

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

يصاب مليون شخص بمرض السكري كل عام، وتظهر الأبحاث أن التمارين  تقلل من خطر إصابة الشخص بمرض السكري بنسبة 58 بالمائة.

كما أكدت العديد من الدراسات الآثار الإيجابية لممارسة الرياضة على مقاومة الأنسولين، لذلك يوصى بالمشي اليومي (حوالي 30 دقيقة) للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تساعد التمارين  على تحسين ومنع أمراض القلب، كما يعد خفض ضغط الدم وجعل الأوعية الدموية أكثر طاعة من أهم آثاره.

يحارب السمنة ويساعد على إنقاص الوزن

أخيرًا، تساعد التمارين الهوائية كثيرًا على إنقاص الوزن، وإذا مارست ما بين 30 إلى 40 دقيقة من التمارين المكثفة (عدة مرات في الأسبوع) و45 إلى 75 دقيقة من التمارين الخفيفة (خمسة أيام في الأسبوع أو أكثر)، فيمكنك توقع تحقيق ذلك. فقدان الوزن السريع مع التمارين الهوائية.

اقرأ أيضًا:ما هي فوائد اليوسفي الطبية

تحسين هشاشة العظام

يعد انخفاض كثافة العظام وزيادة الكسور من بعض المشكلات التي تحدث مع تقدم العمر، كما تساعد التمارين كثيرًا في هذا الصدد، بالطبع يجب أن يحدد الطبيب نوع التمرين وفقًا لأشخاص مختلفين، هذه التمارين مفيدة أيضًا للأطفال وتزيد من كثافة العظام لديهم.