كيف تتغلب على الشهية الزائفة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ شهرين
هبة مسعود
فقدان الوزناللياقة البدنية
الشهية الزائفة
الشهية الزائفة

كيف توقف الشهية الزائفة؟ ما هي أفضل طريقة للقضاء على الشهية الكاذبة؟ عندما تكون غاضبًا ومتوترًا، فأنت تتوق دون وعي إلى تناول الطعام الحلو والشعور بالأكل عند الغضب حقيقة يعاني منها الكثير من الناس وعلى المدى الطويل، يتسبب في الإفراط في الأكل وزيادة الوزن والسمنة لكن كيف نتعامل مع الشهية الزائفة؟

الفرق بين الجوع العاطفي والحقيقي

الشهية الزائفة
الشهية الزائفة

1- الجوع العاطفي يحدث فجأة وبدون مقدمة بينما الجوع الحقيقي تدريجي ويصبح أكثر حدة بمرور الوقت عندما يكون جوعك حقيقياً، فإن هذه الحاجة لا تخلق شعوراً ملحاً بتناول الطعام في حين أن الجوع الكاذب يضغط عليك لتناول الطعام على الفور ولا يوفر عليك لحظة لتأكل.

2- يرتبط الجوع العاطفي بالرغبة في تناول ما يسمى بالأطعمة المهدئة بينما إذا كنت جائعًا حقًا، فلا يهم نوع الطعام الذي تتناوله أو في هذه الحالة لا تبحث عن طعام معين يخلق الجوع العاطفي رغبة قوية في تناول الأطعمة والأطعمة الحلوة والدسمة، وهذا هو السبب في أن العديد من الأشخاص الذين يذهبون لتناول الطعام عندما يكونون غاضبين، فإن الحلويات والشوكولاتة والكعك، وما إلى ذلك هم الخيار الأول.

3- عندما يأتيك الجوع الكاذب، فإنه يزيل تفكيرك الصحيح. في الحقيقة، عندما تحصل عواطفك على أفضل ما لديك وترسلك إلى الثلاجة، دون تفكير أو قبل أن تعود إلى حواسك، تدرك أنك تناولت علبة حلوى ولم تستمتع حتى بتناولها بينما إذا كان جوعك حقيقيًا، فأنت على دراية كاملة بما تأكله، والتحكم في كمية الطعام الذي تتناوله في يد عقلك، وليس عواطفك.

4- عندما تكون جائعا عاطفيا، حتى عن طريق تناول كمية كبيرة من الطعام، فإن شعورك بالجوع لا يشبع ولا تزال عيناك تبحثان عن الطعام. في هذه الحالة، تأكل كثيرًا وتتناول السم لدرجة أن معدتك ممتلئة بشكل رهيب وليس لديك مكان لابتلاع قضمة واحدة

في هذه الحالة، تتوقف عن تناول الطعام، ولكن ليس لأنك لم تعد جائعًا، ولكن لأن معدتك ترسل إشارات تحذيرية تفيد بأنه لم يعد هناك مكان للطعام. بينما الجوع الحقيقي يختفي مع الامتلاء النسبي للمعدة وتشعر بالشبع والرضا.

5- الجوع الحقيقي مرتبط بأعراض جسدية، ولكن الجوع الكاذب هو مجرد شعور، وفي حالة الجوع الحقيقي قد تسمع قرقرة في معدتك أو تشعر مثلًا أن قلبك ضعيف، ولكن عندما تكون رغبتك في الأكل ضعيفة. بسبب هجوم إنه عاطفي، تشعر بالجوع فقط وليس لديك أي أعراض محددة باستثناء أنك قد تشعر بالحرج أو بالذنب أو تلوم نفسك على تناول الكثير من الطعام.

اقرأ المزيد: لماذا نحتاج إلى زيادة الشهية

سبب الشهية الزائفة

الشهية الزائفة
الشهية الزائفة

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تجعلك تقع في فخ الجوع الكاذب والأكل العاطفي، وهذا لا يعني أنك شره يعتقد خبراء التغذية أن هناك خمسة أسباب رئيسية للإفراط في تناول الطعام العاطفي.

الإجهاد المطول

ضغوط الامتحان أو الحادث، أو المشاجرة مع الزوج، وما إلى ذلك، والتي لا تدوم طويلاً أو تكون مؤقتة ليس له تأثير كبير على الشعور بتناول الطعام، ولكن عندما تطول هذه الضغوط، يرتفع مستوى هرمون الكورتيزول (الكورتيزول)، وهو أحد أهم هرمونات التوتر في الجسم، مع مرور الوقت، ويستغل الجسم لزيادته.

نتيجة لذلك، تشعر تدريجيًا أنك قد طورت اهتمامًا غريبًا بالأطعمة المالحة أو الدهنية، أو أنك ترغب باستمرار في تناول قطعة حلوى، وملعقة من المربى، وما إلى ذلك. كلما زاد توترك، زاد هذا الشعور وتقل قدرتك على إيقاف الشهية الزائفة.

العواطف المكبوتة

قد يكون حزينًا أو خائفًا لسبب ما لكن لا يمكنك التحدث عن هذا الشعور مع أي شخص أو اعرضها كما ينبغي وربما في هذه الحالة، يدفعك جسمك كآلية طبيعية نحو طاولة الطعام أو خزائن المطبخ أو أرفف المتاجر الملونة لتهدئة الشهية الزائفة.

ملل

يشتكي العديد من الأشخاص الذين يذهبون إلى اختصاصي التغذية من الإفراط في تناول الطعام دون سبب يشعرون بالفراغ والملل ويقولون ذلك بأنفسهم كلما شعروا بالملل أو ليس لديهم ما يفعلونه، يلجأون إلى الطعام لإبقاء أيديهم وأفواههم وعقولهم مشغولة.

عادة

تخيل أنك عندما كنت طفلاً، كلما كنت ستكافأ، كانوا يعطونك قطعة من الشوكولاتة أو علبة من رقائق البطاطس أو مخروط الآيس كريم ليجعلك سعيدًا وراضًا لذلك من الطبيعي أن يكونوا بهذا العمل قد دمروا عادة الأكل الصحي بداخلك وجعلوك تفكر في الطعام كمصدر لمشاعر طيبة وسعيدة وتبعث على الاسترخاء هذه العادة تبقى فقط من الطفولة إلى البلوغ وتقودك إلى الشهية الزائفة.

التوافق مع الآخرين

هل سمعت المثل القديم الذي يقول، “لا تريد أن تكون مخزيًا، كن جزءًا من الحشد”؟ هذا هو بالضبط أحد أسباب الأكل المفرط، مما يجعل الشخص يجلس على الطاولة ويتسكع مع الآخرين دون أن يشعر بالجوع حقًا. في بعض الأحيان، يزيل هذا الضغط الناتج عن التواجد في هذا الحشد، وأحيانًا يؤدي مجرد النظر إلى الأشخاص الذين يأكلون بشهية على تقوية رغبتك في تناول الطعام.

كيف تتغلب على الشهية الزائفة؟

الشهية الزائفة
الشهية الزائفة

اصنع مقياس جوع لنفسك

إذا كنت تعتمد على الطعام من أجل الراحة لسنوات، فمن الصعب التمييز بين الجوع الحقيقي والمشاعر الأخرى مثل التعب أو الحزن أو الملل من أجل التعود على هذا، تحتاج إلى عمل مقياس للجوع من 10 نقاط.

حدد موعدًا مع نفسك حتى لا تذهب إلى الثلاجة حتى تشعر بخمس أو سبع درجات. هذا هو الحل الذي يقترحه الدكتور “كريكباتريك كريستين” من معهد كليفلاند لأبحاث الصحة والتغذية ويشدد على أن تقوم بتثبيت هذا الميزان على الثلاجة، وعلى الحائط في العمل، وفي سيارتك تمامًا مثل مقياس الحرارة حتى لا تتأثر مشاعرك لا تقف في الطريق. تغلب عليك

لا تأكل المشتتات

الأكل عادة صحية وطريقة طبيعية للاستجابة لاحتياجات الجسم. لكن شرب الماء بسهولة يمكن أن يصبح عادة غير صحية للغاية. يحدث هذا عندما تأكل دون الالتفات إلى ما تضعه في فمك ولا تنتبه لكمية الطعام في الطبق ونوعه.

وجد باحثون في جامعة ليفربول في إنجلترا أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون أو يتحدثون على هواتفهم المحمولة أثناء تناول الطعام يأكلون بنسبة 50٪ أكثر من أولئك الذين يركزون فقط على طبقهم. لذلك، عندما تكون بمفردك، أجبر نفسك على الجلوس على مائدة الطعام، وأغلق التلفزيون أو جهاز الكمبيوتر الشخصي الخاص بك وانتبه للطعام الذي تتناوله.

تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا

لنكن صادقين، من الصعب أن تكون عقلانيًا وتتخذ خيارات طعام جيدة عندما تتضور جوعًا، ولكن إذا تناولت ثلاث وجبات متوازنة، فمن غير المرجح أن تشعر بالجوع طوال اليوم، السوبر ماركت لشراء وجبة خفيفة مالحة أو حلوة الدهنية.

أحد أسباب اشتهائك لمثل هذه الأطعمة هو أنك لم تستهلك ما يكفي من البروتين في الوجبة السابقة تذكر أن البروتين مليء بالشبع كمية قليلة من الدهون الصحية تبعث برسالة الشبع وسرور الأكل إلى المخ، كما أن وجود الألياف في الطعام يخفض نسبة السكر في الدم لفترة أطول من الوقت لذلك إذا كنت ترغب في تجنب الأكل العاطفي قبل الغداء، فابدأ يومك بتناول البيض والفواكه وزبدة الفول السوداني وما إلى ذلك.

امنح نفسك 10 دقائق

إذا كنت لا تشعر بالثقة الكافية لوقف جوعك المزيف، فاستخدم مؤقتًا وامنح نفسك 10 دقائق قبل الوصول إلى الطعام بالطبع، شرط نجاح هذه الطريقة هو أنك لا تفكر في الطعام خلال هذا الوقت وأن تشغل نفسك بشيء آخر؛ على سبيل المثال، تحقق من رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

انشر الغسيل أو اقرأ الجريدة. إذا كنت لا تزال جائعًا بعد 10 دقائق وتشعر بالرغبة في تناول الطعام، فيمكنك فعل ذلك أيضًا، لا تنس أن تمنح نفسك 30 دقيقة لتناول الطبق الثاني من الطعام حتى يكون لعقلك الوقت الكافي لفهم الشعور بالامتلاء.