العلاجات المنزلية للبقع البنية على الرقبة

هبة مسعود
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد7 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
العلاجات المنزلية للبقع البنية على الرقبة
العلاجات المنزلية للبقع البنية

العلاجات المنزلية للبقع البنية على الرقبة، يمكن أن تكون البقع البنية على الرقبة علامة على قلة النظافة أو عوامل أخرى، ولكن يمكنك التخلص من البقع البنية والرقبة الداكنة بالعلاجات المنزلية.

معظم الناس يستخدمون المكياج والعناية بالوجه ولا يهتمون بالعناية بالرقبة مما يسبب ظهور بقع بنية على الرقبة، وعدم العناية بجلد الرقبة سيجعلك تتمتع بوجه لامع ورقبة داكنة ومسمرة حيث تظهر البقع الداكنة على الرقبة عندما ينتج جلدك المزيد من الميلانين، مما يؤدي إلى تصبغ بشرتك.

البقع البنية على الرقبة

Capture 42 - اقتباسات
العلاجات المنزلية للبقع البنية

عند تنظيف وجهك فإنك بالتأكيد تنسى رقبتك، وبمرور الوقت تتراكم الأوساخ والملوثات وتتلف الجلد حول رقبتك، وحتى إذا قمت بغسل رقبتك، فقد تفقد رطوبة جلد عنقك حيث إن قلة الترطيب يتسبب في ظهور بقع داكنة وتجاعيد وبقع أخرى.

إن العناية ببشرة العنق أمر مهم، وسنناقش في هذه المقالة العلاجات المنزلية لإزالة البقع البنية على الجلد بشكل طبيعي بحيث يمكنك علاج هذه البقع وحمايتها والعناية بها بشكل طبيعي.

تابع أيضًا: ما هي أعراض انخفاض سكر الدم؟

ما هي علامات البقع البنية على الرقبة؟

السبب الرئيسي للظلام والبقع البنية على الرقبة هو سوء النظافة، وبالطبع يمكن أن تسبب العوامل الأخرى بقعًا بنية اللون وظلامًا على الرقبة مثل:

  • التعرض للشمس لفترة طويلة.
  • الملوثات البيئية.
  • الكيماويات في مستحضرات التجميل أو منتجات العناية بالبشرة.
  • السمنة أو مرض السكري.
  • مرض المناعة الذاتية الحزاز المسطح.
  • الالتهابات الفطرية.

تسبب الإكزيما أو الالتهابات الفطرية اسمرار الجلد، وهو بالطبع مرض هرموني يمكن أن يسبب اسمرار الجلد حول الرقبة وأجزاء أخرى من الجسم حيث يجب تحديد هذه الحالات وفقًا لتشخيص الطبيب ونوع العلاج لهذه البقع

فإذا أكد تشخيص الطبيب أن الصبغات البنية الموجودة على الرقبة ليست ناتجة عن أمراض المناعة الذاتية أو الفطرية أو الهرمونية، فيمكنك علاجها بسهولة بالعلاجات المنزلية.

العلاجات المنزلية للبقع البنية على الرقبة

العلاجات المنزلية للبقع البنية
العلاجات المنزلية للبقع البنية
  • جل الصبار للرقبة الداكنة

من ضمن العلاجات المنزلية للبقع البنية على الرقبة هي الألوسين هو مادة الفلافونويد الموجودة في الصبار والتي تساعد على تفتيح البشرة عن طريق تثبيط نشاط الإنزيم الذي يسبب تصبغ الجلد حيث يعمل الصبار أيضًا على ترطيب وتغذية البشرة، حيث يحتوي هذا الجل على الأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن.

لاستخدام الصبار لإزالة البقع البنية والظلام من الرقبة تحتاج إلى تحضير ورقة الصبار وتقطيعها حتى يخرج هلامها، وبعد إخراج الجل من الصبار، افركي رقبتك بهذا الجل لبضع دقائق واتركيه على الجلد لمدة 10 دقائق ثم اغسليه بالماء، كرر ذلك مرة واحدة يوميًا لعدة أيام متتالية.

  • إزالة البقع البنية على الرقبة بخل التفاح

من خلال موازنة الرقم الهيدروجيني للجلد فإن خل التفاح يجعله يتألق بشكل طبيعي ويزيل أيضًا خلايا الجلد الميتة التي تراكمت على الجلد وتجعله لامعًا.

للاستفادة من خواص خل التفاح والاستفادة منها في إزالة اللون الداكن من الرقبة يجب مزج ملعقتين كبيرتين من خل التفاح مع 4 ملاعق كبيرة من الماء وتطبيقه على رقبتك بقطعة قطن وتركه لمدة 10 دقائق ثم يغسل بالماء ويكرر هذا كل يوم.

ملاحظة مهمة: لاحظ أن خل التفاح يمكن أن يسبب جفاف الجلد، لذلك لا تنسي ترطيب بشرتك بعد استخدامه.

  • زيت اللوز لإزالة البقع الداكنة من الرقبة

كما تعلم فإن زيت اللوز غني بفيتامين هـ الذي يجعل البشرة ناعمة وشابة، هذه المادة هي أيضًا عامل تبييض خفيف له خصائص تصلب الجلد ويساعد على تحسين اللون والجلد.

لإزالة البقع الداكنة والبنية على الرقبة، اغسلي عنقك أولاً وجففيه بالصابون النظيف والماء ثم ضعي بضع قطرات من زيت اللوز أو زيت جوز الهند عليها ودلكيها لذا استمر في ذلك لمدة 10 إلى 15 دقيقة بحركات دائرية ثم اغسلي وجهك بالماء الفاتر، افعل هذا مرة واحدة في اليوم.

  • صودا الخبز لإزالة الظلام من الرقبة

تسهل صودا الخبز إزالة طبقات الجلد الباهتة والميتة من الرقبة، كما تزيد من تدفق الدم وتسريع تغذية البشرة.

لهذا الغرض أضيفي 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز إلى بعض الماء لعمل معجون ناعم ثم ضعي العجينة على رقبتك واتركيها تجف، ثم اغسلي المنطقة بالماء النظيف وجففيها، ثم رطب سطح الجلد باستخدام المرطبات، وكرر هذا لمدة أسبوع أو كل يوم لرؤية نتائج رائعة.

  • زيت الزيتون وعصير الليمون للتخلص من البقع الداكنة على الرقبة

74 1 - اقتباسات
العلاجات المنزلية للبقع البنية

الليمون له تأثير مبيض طبيعي ويضيء الوجه كما أنه يغلق مسام البشرة كما أن زيت الزيتون يرطب البشرة وينعمها لذا اخلطي كميات متساوية من عصير الليمون وزيت الزيتون وضعي هذا القناع على رقبتك قبل الذهاب إلى الفراش، كرري هذا لمدة شهر لترى نتائج تفتيح بشرتك.

  • عصير البطاطس للرقبة الداكنة

يمكن لخصائص التبييض لعصير البطاطس أن تفتح بشرتك وتعالج البقع والهالات السوداء على الرقبة وتجعلها شاحبة، لذا ابشري حبة بطاطس صغيرة واعصريها جيدًا لاستخراج العصير وضعي العصير الناتج على رقبتك واتركيها تجف على بشرتك لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم اغسلي عنقك بالماء الفاتر، افعل هذا مرة أو مرتين في اليوم.

  • مقشر الشوفان

ينظف الشوفان الخلايا الميتة على الجلد وفي نفس الوقت ينظف ويرطب البشرة ويساعدك على التخلص من الجفاف الناجم عن بهتان بشرة العنق.

اطحني ربع كوب من الشوفان حتى يصبح بودرة خشن ثم أضيفي ملعقة كبيرة من عصير الطماطم وبعض ماء الورد لعمل عجينة سميكة، ضعي هذا الخليط بالتساوي على رقبتك واتركيها على الجلد لمدة 20 دقيقة، ثم بلل أطراف أصابعك وقم بتدليك رقبتك برفق ثم اغسلها بالماء البارد وجففها.

يوصى بإجراء هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لتحقيق نتائج جيدة، لذا تأكد من الانتباه إلى النقطة المهمة التي يجب ألا تطحن الشوفان إلى مسحوق ناعم لأن خصائص التقشير قد تضيع.

  • زيت فيتامين إي لإزالة الظلام وإزالة بقع العنق

يثبط فيتامين E إنزيم التيروزيناز مما يقلل من سواد الرقبة ويحافظ أيضًا على ترطيب الجلد.

اسكبي كمية 3-4 كبسولات من فيتامين (هـ) واسكبي الزيت بداخلها في وعاء وضعي هذا الزيت على رقبتك ودلكي جيدًا لبضع دقائق واتركيها على بشرتك طوال الليل، كرر هذا كل ليلة قبل النوم.

  • الزبادي لازالة سواد العنق

العلاجات المنزلية للبقع البنية
العلاجات المنزلية للبقع البنية

من ضمن العلاجات المنزلية للبقع البنية على الرقبة هي الزبادي حيث يحتوي الزبادي على إنزيمات طبيعية تعمل بشكل جيد مع الأحماض الموجودة في عصير الليمون لتفتيح البشرة الداكنة للرقبة، كما أنه يحتوي على دهون صحية تغذي البشرة وتجعلها ناعمة.

اخلطي ملعقة واحدة من عصير الليمون مع ملعقة أو ملعقتين من اللبن وضعيه على رقبتك واتركيه على الجلد لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه بالماء، كرر هذا مرة واحدة في اليوم.

  • البقدونس

اخلطي نصف كوب من البقدونس المفروم مع ملعقة كبيرة من اللبن وضعيه على رقبتك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسلي عنقك بالماء الفاتر ورطبي رقبتك بالسيروم والمرطب، كرر هذا مرتين في الأسبوع.

نصائح مهمة لعلاج تصلب الرقبة بالمنزل

تأكد من غسل جلد رقبتك في كل مرة تستخدم فيها هذه الأقنعة والعلاجات المنزلية للبقع البنية
بعد كل استخدام لأي من الأقنعة، حافظ على رطوبة وجهك وحمايته من أشعة الشمس
استخدمي زيت اللوز مرة في الشهر ودلكي رقبتك به لتحسين الدورة الدموية وزيادة لمعانها.