الفوائد الغذائية للبطيخ وما هو تأثير البطيخ على الشيخوخة؟

نوره سعيد
2022-07-23T20:39:46+03:00
الصحة والعلاج
نوره سعيدتعديل ربى احمد23 يوليو 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
الفوائد الغذائية للبطيخ وما هو تأثير البطيخ على الشيخوخة؟
الفوائد الغذائية للبطيخ

الفوائد الغذائية للبطيخ عديدة، فهو غني بالعناصر الغذائية اللازمة لجسم الأنسان ولصحته والتي يجب معرفتها والاستفادة منها، ولمعرفة المزيد عن فوائد البطيخ تابع المقال.

الفوائد الغذائية للبطيخ

تزرع هذه الفاكهة على نطاق واسع في العديد من البلدان الاستوائية، وهي من المنتجات التجارية الرئيسية في هذه المناطق وسنوضح العديد من الفوائد فيما يلي:

غني بالليكوبين ومضادات الأكسدة الأخرى

البطيخ منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، وهو أيضًا مصدر للفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد في مكافحة الالتهابات وأضرار الجذور الحرة والوقاية من الأمراض الخطيرة ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من اللايكوبين.

هو نوع خاص من الكاروتين الذي يهتم الباحثون حاليًا بالبحث عنه نظرًا لقدرته المضادة للأكسدة والفوائد الصحية المحتملة، فالليكوبين هو المادة التي تعطي العديد من الفواكه والخضروات بما في ذلك البطيخ والطماطم، لونها الأحمر أو الوردي ومن المثير للاهتمام، أنه في حين أن الطماطم تحتوي على المزيد من الليكوبين، فإن الجسم يمتص اللايكوبين بسهولة أكبر في البطيخ.

اللايكوبين الموجود في البطيخ هو أحد مضادات الأكسدة القوية، مما يعني أنه يمتلك القدرة على محاربة الجذور الحرة في الجسم (يمكن أن تدمر الجذور الحرة خلايا الجسم)، بالإضافة إلى ذلك يحتوي البطيخ أيضًا على بيتا كاروتين وفيتامين سي، وكلاهما يمكن أن يمنع الأمراض بسبب فوائدها المضادة للأكسدة.

 الفوائد الغذائية للبطيخ
الفوائد الغذائية للبطيخ

تأثير البطيخ علي الشيخوخة

هناك العديد من الفوائد الغذائية للبطيخ حيث أنه مضاد للشيخوخة، كما ترتبط الزيادة في ضرر الجذور الحرة في الجسم بظهور أمراض خطيرة بما في ذلك السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل والعديد من الأمراض الأخرى، في الواقع، يؤدي تكوين الجذور الحرة في الجسم إلى زيادة سرعة عملية الشيخوخة وحدوث معظم الأمراض.

يساعد على زيادة قوة جهاز المناعة في الجسم

الوقاية من الكورونا عن طريق تقوية جهاز المناعة بالجسم تعتبر هامة في الوقت الحالي، ويمكن للبطيخ أن يساعد جهاز المناعة في الجسم ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية، وبسبب وجود أكسيد النيتريك في هذه الفاكهة، يمكن أن يساعد أيضًا في العلاج الطبيعي للسرطان.

كما أظهرت الدراسات أن البطيخ هو مصدر غني للسيترولين، وهو نوع معين من الأحماض الأمينية التي يتم استقلابها إلى الأرجينين في الجسم، فالأرجينين هو حمض أميني أساسي بمعنى أننا يجب أن نحصل عليه من مصادر الغذاء ويستخدم في تصنيع أكسيد النيتريك، وهو أمر مهم للحفاظ على قوة جهاز المناعة.

تتعدد الفوائد الغذائية للبطيخ حثي أنه يعد مصدر مهم لفيتامين سي، كما أنه يساعد على تقوية وظيفة جهاز المناعة، وتقصير مدة المرض، وتحسين أعراض المرض، والوقاية من أمراض القلب والسرطان كما تشير الدراسات أيضًا إلى أن فيتامين C الموجود في البطيخ مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يضعف جهاز المناعة لديهم بسبب الإجهاد.

يساعد في تحسين ارتفاع ضغط الدم وصحة القلب

من ضمن الفوائد الغذائية للبطيخ يساعد تناوله على منع نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم، وهما عنصران من العناصر الغذائية الحيوية المستخدمة للمساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم بشكل طبيعي ويرتبط استهلاك كميات كافية من البوتاسيوم والمغنيسيوم في نظام غذائي صحي بالحد بشكل عام من خطر الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أظهرت الدراسات المنشورة في مجلة Advances in Nutrition أن تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الفواكه والخضروات، يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على خفض ضغط الدم لدى البالغين، وهو أمر مفيد في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب.

كما أظهرت الدراسات أن البطيخ يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب، وتقليل تصلب الشرايين، وتوازن الكوليسترول وتحسين ضغط الدم الانقباضي لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم، أيضًا يمكن أن يحسن اللايكوبين وهو كاروتينويد موجود بكثرة في البطيخ وظائف القلب.

 الفوائد الغذائية للبطيخ
الفوائد الغذائية للبطيخ

يقلل من آلام العضلات

أظهرت الدراسات أنه منة ضمن الفوائد الغذائية للبطيخ أنه يحتوي على الحمض الأميني “l-citrulline”، فهو فعال في تقليل آلام العضلات كما بحثت دراسة في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية عن تأثيرات عصير البطيخ كمشروب وظيفي للرياضيين ولاحظت أنه بعد 24 ساعة من تناول عصير البطيخ، تحسن معدل ضربات القلب وتقليل آلام العضلات لدى الرياضيين.

ختامًا

يعتبر البطيخ من الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة، وهناك العديد من الفوائد الغذائية للبطيخ مثل أنه يقلل من آلام العضلات ويساعد في تحسين ارتفاع ضغط الدم وصحة القلب وغيرها من الفوائد التي قد ذكرنها في الأعلى.

أقرأ أيضًا: ما هو علاج متلازمة ما قبل الحيض وٍأسبابها