تشخيص الكبد الدهني من اللسان

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
الكبد الدهني
الكبد الدهني

يمكن أن يكون اللسان مؤشرا على صحة الجهاز الهضمي والكبد، ومع التغيرات في مظهر ولون اللسان يمكن التعرف على بعض الأمراض، بما في ذلك مرض الكبد الدهني.

هل نظرت إلى لغتك مؤخرًا؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فامسك بمرآة أمامك وأخرج لسانك. ماذا ترى من الناحية المثالية، يجب أن يكون لسانك أملس ولون وردي، إذا كنت قد أكلت مؤخرًا، فقد يكون لسانك طلاء أبيض أو أصفر أو بني لا يبدو هذا الطلاء جذابًا، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتنظيفه.

الكبد الدهني من اللسان

الكبد الدهني
الكبد الدهني

يشير لسانك إلى الكبد الدهني عادةً ما يعني وجود لسان مغطى أن لديك ضعف في الهضم أو وجود الكثير من البكتيريا السيئة في أمعائك أو كبد ضعيف قد يتسبب أيضًا في رائحة الفم الكريهة التي قد لا تكون على دراية بها لحسن الحظ، هناك الكثير الذي يمكنك القيام به لحل هذه المشكلات.

عادة ما يشير وجود لسان مغطى إلى أنك لا تهضم الطعام جيدًا وبسبب هذا، فإن بكتيريا الأمعاء السيئة والخميرة مثل المبيضات تؤدي إلى نمو مفرط. يساعدك كبدك على هضم الدهون عن طريق إفراز الصفراء. إذا كنت تعاني من مشاكل في الكبد أو المرارة، فقد لا تتمكن من إنتاج ما يكفي من الصفراء لعملية الهضم.

يمكن أن يشير طلاء الفم ورائحة الفم الكريهة أيضًا إلى أن معدتك لا تنتج حمضًا كافيًا. قد يجعلك هذا غير قادر على هضم الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والمأكولات البحرية والبيض. لذلك، يمكن أن يبقى الطعام في معدتك لفترة طويلة، مما يجعلك تشعر بالانتفاخ والثقل المفرط. يعتبر حمض المعدة أيضًا مطهرًا ويقتل البكتيريا السيئة في الجهاز الهضمي

نظرًا لأن البكتيريا والفطريات السيئة تميل إلى النمو بشكل مفرط في الأشخاص الذين يعانون من سوء الهضم، فإن السموم التي تنتجها يمكن أن تؤدي إلى الانتفاخ والغازات وعسر الهضم، وكذلك رائحة الفم الكريهة.

اقرأ المزيد: ما هو التهاب الملتحمة و أهم أعراضه

ماذا تقول لغتنا عن الكبد الدهني؟

الكبد الدهني
الكبد الدهني

يشير طرف لسانك إلى صحة قلبك ورئتيك. يظهر وسط الطحال والمعدة يمثل الجذر (الظهر) كليتيك ومثانتك وجانبا لسانك تمثل الكبد (يسارًا) والمرارة (يمينًا).

عندما يتعلق الأمر بتقييم صحة كبد الشخص، فهناك علامات مختلفة على اللسان يمكن أن تخبرك عن صحة الكبد، وفي كثير من الأحيان، يعد اللسان الأصفر علامة مبكرة على اضطراب يسمى اللسان الأسود المشعر. في حالات نادرة، قد يكون اصفرار اللسان علامة على اليرقان، اصفرار العينين والجلد، مما يشير أحيانًا إلى مشاكل في الكبد أو المرارة.تستخدم الاختبارات التشخيصية لتقديم صورة كاملة عن صحة الشخص.

ترتبط جوانب اللسان بنظام الكبد في الطب الصيني. عندما يتعلق الأمر بالعثور على أدلة حول مدى توازن وصحة نظام الكبد، يمكن أن تشير الأعراض التالية على اللسان إلى وجود خلل.

أعراض الأسنان الجانبية شائعة نسبيًا وترتبط عادةً بالحفاظ على رطوبة الجسم، يمكن أن يكون هذا مرتبطًا بالخمول أو التعب أو التهاب الكبد أو السكري أو الكبد الدهني.

تشخيص الكبد الدهني من اللسان

جوانب اللسان ملتوية: الجوانب الملتفة من اللسان تشير إلى احتقان الطاقة في الكبد من الصعب جدًا تشخيص هذا النوع، لأنه قد يكون أيضًا بسبب الاكتئاب أو القلق أو اليأس أو مشاكل الدورة الشهرية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد، يعتبر احتقان طاقة الكبد مقدمة متكررة لتلف الكبد.

لسان أصفر وسميك دهني: يمكن أن يشير اللسان الأصفر السميك إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي مرتبطة بالانتفاخ والتعب. يساعد الكبد على هضم الدهون عن طريق إنتاج الصفراء لذلك، فإن وجود مشكلة في الكبد أو المرارة يمكن أن يمنع إنتاج الصفراء ويسبب تراكم الرطوبة. يمكن رؤية هذا النوع من طلاء اللسان عند الأشخاص الذين يعانون من انسداد القنوات الصفراوية أو الكبد الدهني.

كل هذه الأشياء التي قيلت هي مجرد تقييم لصحة الجسم ولا يمكن أن تكون نتيجة لتشخيص مرض أو كبد دهني. يجب أن يتم تحديد نتيجة تشخيص المرض من قبل الطبيب وإجراء الفحوصات التفصيلية.

كيف تنظف لسانك

الكبد الدهني
الكبد الدهني

أولاً، يجب تجنب تناول الأطعمة التي تسبب بطء الهضم وزيادة نمو الجراثيم المعوية السيئة السكر مثل السم السيء للجسم. إن مرضى السكر معرضون بشدة لجميع أنواع العدوى، ولكن ليس من الضروري أن تكون مصابًا بمرض السكر حتى يكون لديك نمو مفرط لبكتيريا الأمعاء السيئة بسبب تناول الكثير من السكر يوجد السكر في العديد من الأطعمة المصنعة التي لا طعم لها حلو يوصى أيضًا بالتوقف عن تناول الخميرة عند محاولة تحسين الجهاز الهضمي. توجد الخميرة في الغالب في الخبز والفطر.

تأكد من أن لديك حركات أمعاء منتظمة. يأكل معظم الناس ثلاث مرات على الأقل في اليوم، لذلك يجب أن يكون لديهم حركة أمعاء واحدة على الأقل يوميًا إذا لم يكن لديك حركات أمعاء منتظمة، فإن الفضلات التي لا يتم التخلص منها تصبح طعامًا للبكتيريا الضارة والخميرة والمبيضات يعد شرب ثمانية إلى 10 لترات من الماء أو شاي الأعشاب كل يوم مفيدًا، كما أن التمارين الرياضية تساعد في تعزيز تقلصات الأمعاء، حيث يمكن لممارسة الرياضة تحريك الطعام على طول الجهاز الهضمي.

يجب أن تساعدك هذه النصائح في الحفاظ على لسانك يبدو ورديًا ونظيفًا، يمكن أن يكون تطهير القولون والكبد لمدة 4 إلى 6 أسابيع مفيدًا جدًا لسانك وتنفسك وبشرتك، مما يساعدك على الشعور بالسعادة والثقة.