كيفية علاج الكدمات على الجلد

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
علاج الأمراضالصحة والعلاج
الكدمات على الجلد
الكدمات على الجلد

كيفية علاج الكدمات على الجلد؟ هل حدث لك أن سقطت فجأة من دراجتك على الأرض أو اصطدمت بجدار وصدمت جزءًا من جسمك؟ هل تعلم ماذا تفعل عندما يصاب جسمك بكدمات ولماذا يصاب الجسم بالكدمات؟ للإجابة على الأسئلة

محتوى الموضوع

أسباب الكدمات على الجلد

الكدمات على الجلد
الكدمات على الجلد

تحدث الكدمة، والتي تسمى كدمة في الطب، بسبب تلف الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الجلد نتيجة تسرب الدم من الأوعية الدموية إلى الأنسجة المجاورة مسببة كدمات تتحول معظم الكدمات إلى اللون الأرجواني يتعرض جسم بعض الناس للكدمات في وقت مبكر، هل تعلم لماذا؟

قد تسبب إصابة معينة كدمات مختلفة في شخصين مختلفين هذا المقدار من الكدمات سيكون مختلفًا حسب العمر؛ على سبيل المثال، في بعض الأحيان قد تتسبب الإصابة الخطيرة في جسم المراهق أو الشاب في كدمة صغيرة فقط؛ بينما إصابة صغيرة على جسم شخص مسن تؤدي إلى كدمة رهيبة وكبيرة.

اقرأ المزيد: اعراض التشنج العصبي وطرق علاجه

خطوات التئام الكدمات

يتغير لون الكدمة بمرور الوقت، وبالنظر إلى الكدمة، يمكنك تخمين وقت حدوثها عندما تكون الكدمة طازجة، يكون لونها أحمر ويشير إلى وجود دم تحت الجلد بعد يوم أو يومين، يتحول لون الكدمة الأحمر إلى اللون الأزرق أو الأرجواني بعد ستة أيام تقريبًا، يتحول لونه إلى اللون الأخضر، وبعد ثمانية إلى تسعة أيام، يتحول إلى اللون الأصفر أو الأصفر المائل للبني، وبشكل عام، بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، يتم إزالة الكدمة تمامًا ويعود لون الجلد إلى طبيعته.

ماذا تفعل إذا لم تختفي الكدمة؟

في بعض الأحيان، بدلاً من أن تتحسن الكدمة بمرور الوقت، تكبر وتسوء، وقد تكون مؤلمة هناك سببان لذلك: أولاً، يتم جمع كمية كبيرة من الدم تحت الجلد أو العضلات، وبدلاً من القضاء على هذا الدم وتقليله، يشكل الجسم جدارًا حوله ويخلق شيئًا مثل بركة صغيرة من الدم. يسمى ورم دموي.

في هذه الحالات، من الضروري مراجعة الطبيب وتلقي الرعاية الطبية. السبب الثاني، الذي نادرًا ما يحدث، هو عندما يترسب الكالسيوم (المادة الرئيسية المكونة للعظام) في الجسم ويؤدي إلى تصلب الكدمة وتثخنها، وهو ما يسمى “التهاب العضلات”. يمكن الكشف عن هذه المشكلة بالأشعة السينية ومن الضروري مراجعة الطبيب.

أسباب نادرة للـ الكدمات على الجلد

الكدمات على الجلد
الكدمات على الجلد

يمكن أن يكون تراكم الدم من 1 إلى 3 مم تحت الجلد، والذي يظهر في الغالب على الساقين، لأسباب مختلفة، بما في ذلك عدوى صمام القلب، ووظيفة القلب غير الطبيعية، وتجلط الصفائح الدموية، والتي تظهر غالبًا على شكل نقاط حمراء صغيرة على الجلد يتم إنشاؤها تحدث الكدمة حول السرة بسبب نزيف داخل البطن، ويمكن أن تكون الكدمة خلف الأذن ناتجة عن كسر في الجمجمة.

علاج الكدمات على الجلد

هناك تدابير أساسية يمكن اتباعها لمنع أو تقليل الكدمات بعد الإصابة، الكمادات الباردة: ضعي الثلج في كيس بلاستيكي ثم في منشفة أو قطعة قماش نظيفة وضعيه على المنطقة المصابة يمكن أن يؤدي وضع الثلج مباشرة على الجلد إلى تفاقم الحالة أو التسبب في قضمة الصقيع كما تتوفر عبوات الثلج التجارية في المتاجر يقلل البرد من تدفق الدم في المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى تقليل الكدمات.

يقلل البرد أيضًا من الالتهاب، إذا أمكن، ضع المنطقة المصابة فوق مستوى القلب حتى يصل الدم إلى المنطقة المصابة على سبيل المثال، إذا أصيبت ساقيك، استلقِ وضعهما في وضع مرتفع. لتقليل الكدمات وعلاجها، تجنب تناول الأدوية المذكورة بالطبع، لاحظ أنه لا يجب التوقف عن استخدامها بشكل تعسفي بدون وصفة طبية من الطبيب أخيرًا، اضغط على المنطقة المصابة بيدك. هذا الإجراء يمنع النزيف المفرط.

العلاقة بين التغذية وعلاج الكدمات على الجلد

الكدمات على الجلد
الكدمات على الجلد

قد لا تصدق ذلك، ولكن من خلال تغيير النظام الغذائي، يمكن علاج نقص الجسم بشكل أسرع وأسهل، حتى بالمقارنة مع استخدام الكريمات المختلفة، فإن بعض المواد الغذائية تكون أكثر فعالية.

البرسيم

يساعد عصير البرسيم والبراعم على التئام الكدمات بسرعة. يحتوي البرسيم على كميات عالية من المعادن وفيتامين K وهو فعال في تخثر الدم وشفاء الكدمات يمكنك استخدام براعمه في تحضير السلطات أو الشوربات أو السندويشات كما أنه يحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة وحمض الفوليك والمغنيسيوم والزنك خلط كميات متساوية من عصير البرسيم مع عصير الجزر يقلل من قوة طعم البرسيم.

البرتقالي

يساعد البرتقال والفواكه والخضروات الأخرى الغنية بفيتامين سي أيضًا على علاج الكدمات يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين أيضًا إلى جعل جدران الأوعية الدموية ضعيفة وضعيفة حتى مع أقل ضغط، يصاب جسم الشخص بكدمات كما أن الأفوكادو، والطماطم، والبطاطس، والخيار، واللفت، وملفوف بروكسل، والبرسيمون، تعمل أيضًا على تحسين الكدمات.