هل المشاكل الهرمونية تسبب السمنة؟

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنة واحدة
هبة مسعود
فقدان الوزناللياقة البدنية
المشاكل الهرمونية
المشاكل الهرمونية

المشاكل الهرمونية لتنظيم الجسم ويمكن أن تكون أحد عوامل السمنة يمكن أن تؤثر الهرمونات مثل اللبتين والأنسولين والهرمونات الجنسية وهرمون النمو بشكل كبير على الشهية والتمثيل الغذائي وتوزيع الدهون في الجسم، الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، يؤدي مستوى هذه الهرمونات إلى خضوع الجسم لعملية التمثيل الغذائي غير الطبيعية وتراكم الدهون في الجسم.

محتوى الموضوع

هل المشاكل الهرمونية تسبب السمنة؟

المشاكل الهرمونية
المشاكل الهرمونية

تسبب السمنة الهرمونية خطر الإصابة بأمراض مختلفة، على سبيل المثال، الأشخاص المرتبطون بخطر الإصابة بسرطان الثدي بسبب هرمون الاستروجين، وتسبب المشاكل الهرمونية التهاب الأنسجة الدهنية، ويؤدي تخزين الدهون الزائدة إلى الإجهاد التفاعلي في الخلايا الدهنية.

العلاقة بين هرمون اللبتين والسمنة

اللبتين هو نوع من الهرمونات تنتجه الخلايا الدهنية ويدور في الدم، اللبتين مسؤول عن إعلام الدماغ لتقليل الشهية والشبع، وكذلك إدارة تخزين الدهون في الجسم.

بناءً على البحث، تم تحديد أن مستوى اللبتين لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة أعلى من مستوى الأشخاص العاديين، ولهذا السبب لم تعد أجسام الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة حساسة لتأثيرات هرمون اللبتين، كما أن مادة اللبتين لا تعاني من الحساسية لا تعطي الشعور بالشبع وفقدان الشهية لدى هؤلاء الناس.

تابع المزيد: أعراض قصور الغدة الدرقية عند النساء

العلاقة بين هرمون الأنسولين والسمنة

الأنسولين هو هرمون ينتجه البنكرياس ويلعب دورًا مهمًا في تنظيم التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون، ويتم التحكم في الطاقة اليومية وسكر الدم الطبيعي عن طريق الأنسولين، ويفقد الأشخاص البدينون هذه الإشارة ولا يعودون قادرين على التحكم في السكر الحالات التي تسبب مرض السكري من النوع 2.

علاقة هرمون الجنس بالسمنة

المشاكل الهرمونية
المشاكل الهرمونية

تسبب دهون البطن أمراضًا مختلفة يمكن أن تكون خطيرة إذا لم يتم السيطرة عليها قد تساعد هرمونات الجنس الأستروجين والأندروجين في توزيع دهون الجسم.

تؤدي التغيرات التي تحدث في الشيخوخة إلى تغير مستوى الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء، وتلعب هذه التغيرات دورًا مهمًا في السيطرة على الدهون، حيث يميل كبار السن من الرجال والنساء في سن اليأس إلى زيادة تخزين الدهون حول البطن.

لن يؤدي انخفاض هرمون البروجسترون إلى زيادة الدهون، ولكن للحفاظ على ماء الجسم، يبدأ الجسم في الاتساع ويسبب السمنة.

العلاقة بين هرمون النمو والسمنة

تفرز الغدة النخامية هرمون النمو الذي يؤثر على الطول ويساعد في بناء العظام والعضلات يمكن أن يكون لهرمون النمو تأثير كبير على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ووفقًا للأبحاث، فإن مستويات هرمون النمو تكون أقل لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

علاقة هرمون الكورتيزول بالسمنة

هرمون الكورتيزول هو هرمون التوتر الذي يسبب زيادة في إنتاج هذا الهرمون عندما تتعرض المرأة للتوتر، وهذه الزيادة في هرمون الكورتيزول ستسبب السمنة في الوقت المناسب

العلاقة بين هرمون الغدة الدرقية والسمنة

المشاكل الهرمونية
المشاكل الهرمونية

يكون هرمون الغدة الدرقية أكثر اختلالًا عند النساء وفرط نشاط الغدة الدرقية يسبب السمنة وقصور الغدة الدرقية يسبب النحافة لتشخيص هذه المشاكل الهرمونية، يجب إجراء اختبارات الغدة الدرقية.