طب الاعشاب لعلاج المغص والاسهال

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
هبة مسعود
النباتات الطبية
المغص والاسهال
المغص والاسهال

المغص والاسهال مشكلة مؤلمة وأعراضه متكررة وبراز مائي وانتفاخ وانتفاخ البطن ولكن يمكن علاجه بالشاي والأدوية العشبية في المنزل.

لقد عانينا جميعًا من مشكلة المغص والاسهال في مرحلة ما من حياتنا، ومن أعراضه كثرة البراز المائي، وتشنجات البطن والانتفاخ، وذلك بسبب استجابة الجسم لاضطرابات الجهاز الهضمي.

علاج المغص والاسهال

المغص والاسهال
المغص والاسهال

لعلاج الإسهال يمكنك استخدام بعض الأدوية العشبية التي تكون آثارها الجانبية أقل بكثير من الأدوية الكيميائية ويمكن أن يكون لها خصائص أخرى للجسم بالإضافة إلى علاج الإسهال.
يستمر الإسهال الحاد لأقل من أسبوعين ويمكن أن ينتج عن بعض الأشياء مثل:

  • عدوى فيروسية
  • عدوى بكتيرية
  • تسمم غذائي
  • تناول المضادات الحيوية
  • مياه ملوثة بمادة معدية

يمكن استخدام طرق مثل ترطيب الجسم، والبروبيوتيك، والأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية، والطعام لعلاج الإسهال، ولكن أحد أكثر الطرق فعالية لعلاج الإسهال هو استخدام الأدوية العشبية فيما يلي ستتعرف على بعض الأدوية العشبية القوية لعلاج الإسهال والمغص.

اقرأ أيضًا: ما هو الانصمام الرئوي وما أعراضه؟

طب الاعشاب لعلاج المغص والاسهال

المغص والاسهال
المغص والاسهال

هناك العديد من الأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج الإسهال وحرقة المعدة، لكن بعضها أكثر فعالية من البعض الآخر، وهو ما سنناقشه.

اليارو

نبات اليارو له العديد من الخصائص ويمكن أن نذكر خصائصه المضادة للتشنج وانتفاخ البطن والمضادة للالتهابات، ومن أهم خصائصه علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك الإسهال وجع القلب ويمكن أن يعالج هذه المشاكل بشكل جيد للغاية.

قد يسبب هذا النبات الحساسية لدى بعض الأشخاص، والتي تشمل أعراضها تورم الوجه واللسان والشفتين وضيق التنفس، قد يتفاعل اليارو مع مضادات التخثر وضغط الدم ومدرات البول ومسكنات الألم، إذا كنت تستخدم دواءً معينًا، فاستشر طبيبك قبل تناول اليارو.

تحذير: يجب على النساء الحوامل والمرضعات عدم استخدام هذا النبات، لأنه قد يسبب آثارًا جانبية لا يمكن إصلاحها.

طريقة استخدام اليارو: لتحضير شاي اليارو، نقوم بغلي 2-4 جرام من الفروع المزهرة في كوب من الماء لمدة 10 دقائق ثم صفي الشاي واشربه، يمكنك تكرار هذا الشاي مرة إلى ثلاث مرات في اليوم، إذا كانت لديك مشكلة في طعمه المر، يمكنك تحليته بالحلوى أو العسل.

القرفة

للقرفة العديد من الفوائد الصحية ويمكن أن تكون مفيدة جدًا في علاج الإسهال، كما أنها دواء عشبي منشط للمعدة ومضاد لانتفاخ البطن، يستخدم هذا الدواء على نطاق واسع كتوابل في المنازل.

يحتوي شاي القرفة على مركبات مفيدة يمكن أن يكون لها فوائد صحية مثل إنقاص الوزن وتحسين صحة القلب وحل مشاكل الجهاز الهضمي.

طريقة استخدام القرفة للإسهال: لاستخدام القرفة، أضف 2 إلى 4 جرام من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي واتركه يتشرب لمدة 10 دقائق ثم صفيها وأكلها، إن تسريب هذه التوابل مفيد في علاج الإسهال وضعف الكلى ونزلات البرد.

عشبة البابونج

شاي البابونج لذيذ، وغالبًا ما يُعتبر من أكثر أنواع الشاي التي تبعث على الاسترخاء، يستخدم هذا الشاي لإرخاء عضلات الجهاز الهضمي وعلاج حالات مثل الغازات وعسر الهضم والإمساك والإسهال والقيء.

العلاجات العشبية الأخرى

المغص والاسهال
المغص والاسهال

يعتبر الشعير من أفضل علاجات الإسهال، ويمكنك نقع الشعير في الماء لمدة ثلاثة أيام وشرب السائل الناتج، كما يمكن أن تكون الفواكه مثل الكرز مفيدة جدًا في علاج الإسهال.

قطع ثلاث أو أربع أوراق وغليها لمدة عشرين دقيقة في لتر من الماء واستخدم مستخلصها لعلاج الإسهال طويل الأمد.

يمكن أن يساعد تناول 15 جرامًا من مسحوق السماق مع الماء البارد كثيرًا في علاج الإسهال. إذا استمر الإسهال بعد بضع ساعات، تناول نصف ملعقة أخرى.

طريقة أخرى لعلاج الإسهال هي استخدام الحلبة. للعلاج، تحمص ملعقة من الكاكشير مقدمًا ثم تناولها مع القليل من الماء والسكر.

العلاجات المنزلية للإسهال

في وقت الإسهال الذي يعاني الشخص من نقص الماء يفضل شرب الكثير من الماء أثناء العلاج وحل مشكلة الإسهال حتى يبقى الجسم رطباً ولا يعاني من الجفاف.

أيضًا، يجب ألا تستخدم الحليب والصودا وغيرها من المشروبات الغازية أو التي تحتوي على الكافيين لترطيب جسمك، لأنها ستزيد الأعراض سوءًا.

البروبيوتيك

تعتبر البروبيوتيك مصدرًا للبكتيريا الجيدة للأمعاء التي يمكنها تحسين الإسهال، يمكن الحصول على البروبيوتيك من الأطعمة المخمرة مثل الجبن، الكفير، الكيمتشي، الكرنب المخلل، الزيتون الأخضر، الزبادي، بالطبع، البروبيوتيك متوفر أيضًا على شكل مسحوق وأقراص في الصيدليات.

أغذية مفيدة للإسهال

المغص والاسهال
المغص والاسهال

هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض عند الإصابة بالإسهال، ويمكنك التأكد من أن صحتك لن تزداد سوءًا عن طريق تناول هذه الأطعمة.

يعتبر الموز والأرز والتفاح والخبز المحمص والشوفان والبطاطا المسلوقة والدجاج المطبوخ وحساء الدجاج من بين الأطعمة المناسبة للمساعدة في علاج الإسهال والمغص.