فوائد حشيشة الهر العشبية لتقليل آلام الدورة الشهرية

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 10 أشهر
هبة مسعود
النباتات الطبية
حشيشة الهر العشبية
حشيشة الهر العشبية

حشيشة الهر هي نبات صغير يستخدم في الطب الشعبي في بعض الثقافات، وتعرف أيضًا باسم “نعناع القطط”. ومن بين الفوائد المزعومة لحشيشة الهر:

1. تهدئة الأعصاب: يستخدم بعض الناس حشيشة الهر لتهدئة الأعصاب وتخفيف القلق والتوتر.

2. تحفيز الجهاز الهضمي: يعتقد بعض الناس أن حشيشة الهر تحفز الجهاز الهضمي وتساعد على تهدئة الغثيان والقيء.

3. تخفيف الآلام: يعتبر بعض الناس حشيشة الهر مسكنًا طبيعيًا للألم، خاصة الألم المرتبط بالصداع والتهاب المفاصل.

4. تحسين النوم: يستخدم بعض الناس حشيشة الهر لتحسين النوم وتخفيف الأرق.

5. تحسين المزاج: يعتبر بعض الناس حشيشة الهر منشطًا للمزاج ويستخدمونه لتحسين المزاج والتخفيف من الاكتئاب.

ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي قاطع يثبت فعالية حشيشة الهر في علاج هذه الحالات. وبالإضافة إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين يستخدمون حشيشة الهر أن يتوخوا الحذر، حيث يمكن أن تسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الدوار والصداع والتعب. ويجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية أو يعانون من حالات صحية معينة استشارة الطبيب قبل استخدام حشيشة الهر.

محتوى الموضوع

حشيشة الهر العشبية لتقليل آلام الدورة الشهرية

حشيشة الهر العشبية
حشيشة الهر العشبية

نوع من هذه المشكلة يسمى “عسر الطمث الأولي” يشمل آلام الدورة الشهرية بدون إصابات في الحوض مع تقلصات الرحم خلل عسر الطمث الأولي من أمراض الحوض وقد أجريت العديد من الدراسات عليه في إيران، تم الإبلاغ عن هذا المرض بحوالي 71 ٪.

يحدث هذا الاضطراب بسبب زيادة “البروستاجلاندين” و “الليكوترين” (نوعان من المواد الكيميائية في الجسم) وغالبًا في اليومين الأولين من الحيض ويسبب زيادة في تقلصات الرحم.

من العلاجات الشائعة لهذا المرض أقراص حمض الميفيناميك، والتي تستخدم بكثرة لكن لهذا الدواء العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك اضطرابات الجهاز الهضمي، والإسهال، ونزيف الجهاز الهضمي، والفشل الكلوي، وفقر الدم الانحلالي، وردود الفعل التحسسية، واضطرابات القلب، والدم في البول.

من ناحية أخرى، يعتبر استخدام النباتات الطبية مثل حشيشة الهر منذ فترة طويلة بمثابة مهدئ، هذا النبات له تأثيرات مهدئة وهو متوفر حتى كدواء منوم على شكل أقراص وقطرات وكبسولات حشيشة الهر.

اقرأ أيضًا: طرق تقليل آلام الدورة الشهرية

تقليل آلام الدورة الشهرية

حشيشة الهر العشبية
حشيشة الهر العشبية

في هذا الصدد، استخدم باحثو جامعة شهركرد للعلوم الطبية هذا النبات لحل مشكلة الألم لدى عدد من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 16 و 42 عامًا اشتكين من عسر الطمث المبكر، تمت مقارنة تأثيرات نبات فاليريان مع حمض الميفيناميك في هذه التجربة.

أظهرت نتائج هذا البحث عدم وجود فرق من حيث العمر وفترة الحيض وفترات الحيض وشدة الألم في بداية الدراسة في المجموعتين، بعد التدخل، أظهرت النتائج أن استخدام عشبة الناردين يمكن أن يكون بنفس فعالية دواء الميفيناميك في تقليل آلام المرضى.

وفي شرح هذه النتائج، أشار الباحثون إلى: “بالنظر إلى أن البروستاجلاندين يسبب تقلص العضلات الملساء للرحم ويسبب آلام المغص، لذلك فإن استخدام عقار له خصائص مخففة للتشنج أو ارتخاء العضلات فعال في تقليل الألم” أيضا، يتم تقليل شدة تقلصات الرحم باستخدام مستخلص حشيشة الهر.

وبحسب نتائج هذا البحث المنشور في دورية “الأعشاب الطبية الفصلية” التابعة لمعهد أبحاث الأعشاب الطبية بجامعة الجهاد، يمكن استخدام عشب الناردين أو الناردين كدواء بديل لحمض الميفيناميك لتقليل آلام الدورة الشهرية.

 استخدام حشيشة الهر لعلاج الأرق المزمن؟

تشير بعض التقارير الشخصية والدراسات الصغيرة إلى أن حشيشة الهر يمكن أن تساعد في تحسين النوم وتخفيف الأرق. ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن دليل علمي قاطع يثبت فعالية حشيشة الهر في علاج الأرق المزمن.

علاوة على ذلك، يجب الانتباه إلى أن استخدام حشيشة الهر لعلاج الأرق المزمن قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة، مثل الدوار والصداع والتعب. كما يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى التي يتم تناولها.

لذلك، ينصح بالتحدث مع الطبيب قبل استخدام حشيشة الهر لعلاج الأرق المزمن، و يجب على الأشخاص الذين يعانون من أي حالة صحية معينة أو يتناولون أي أدوية أن يستشيروا الطبيب أولاً قبل استخدام حشيشة الهر كعلاج للأرق المزمن.

ما هي الجرعة الآمنة لاستخدام حشيشة الهر؟

لا يوجد توصيات رسمية بشأن الجرعة الآمنة لحشيشة الهر، حيث أن استخدامها غالبًا ما يعتمد على تجارب شخصية وتقاليد شعبية.

ومع ذلك، فإن الجرعة المستخدمة عادة للقطط تعتبر آمنة بالنسبة للبشر، وتبلغ حوالي 1-2 غرام من الأوراق المجففة يوميًا. ومن المهم الانتباه إلى أن الجرعة المستخدمة يمكن أن تختلف اعتمادًا على الشكل الصيدلاني لحشيشة الهر، وكذلك على حالة الصحية للفرد والأدوية الأخرى التي يتناولها.

وبشكل عام، ينصح بعدم تجاوز الجرعة الموصى بها والتي قد تكون مذكورة على عبوة المنتج، وينصح بتجربة الجرعة الأدنى في البداية لتقييم التأثيرات الجانبية والفعالية قبل زيادة الجرعة.

ومن المهم أيضًا تذكير المستخدمين بأن استخدام حشيشة الهر لأغراض طبية يجب أن يتم تحت إشراف طبي، ويجب عدم استخدامها لفترات طويلة من الوقت دون استشارة الطبيب.