ما هو النقرس و أهم أعراضه الشائعة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 12 شهر
هبة مسعود
أعراض الأمراضالصحة والعلاج
النقرس
النقرس

النقرس هو أحد أمراض المفاصل التي تسبب التهاب المفاصل، والذي ينتج عن كثرة حمض البوليك في الدم، وتعزى أعراضه إلى تكوين بلورات حمض البوليك في المفاصل ورد فعل الجسم لها، كما إنه يصيب عادة إصبع القدم الكبير، وعادة ما تحدث نوبات نقرس دون سابق إنذار في منتصف الليل، ويمكن علاج معظم حالات النقرس بأدوية خاصة.

محتوى الموضوع

ما هو النقرس

p - موقع رموش

هو مرض التهاب المفاصل ويسبب نوبات ألم مفاجئة، كما يمكن أن يسبب النقرس حرقة وجفاف والتهاب المفاصل، وتحدث هذه الحالات عادة في إصبع القدم الكبير، وهو مرض أكثر شيوعًا عند الرجال.

قد تكون نوبات النقرس مستمرة ويجب علاجها لمنع هذه النوبات، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف المفاصل والأوتار وأنسجة الجسم الأخرى.

اقرأ المزيد: ما هي أفضل وأسوأ الأطعمة لمرضى السكر؟

سبب الإصابة بالنقرس

يحدث هذا المرض بسبب وجود الكثير من حمض البوليك في الدم، وفي كثير من الحالات لا يؤذيك ارتفاع حمض البوليك، ولا يصاب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع حمض البوليك ولكن إذا ارتفعت مستويات حمض البوليك بشكل كبير، يمكن أن يشكل حمض البوليك بلورات صلبة في مفاصلك، لذا العوامل التالية تزيد من احتمالية الإصابة بهذا المرض:

  • زيادة الوزن.
  • الاستهلاك المفرط للكحول.
  • الإفراط في تناول اللحوم الحمراء.
  • استهلاك الأسماك التي تحتوي على مادة كيميائية تسمى البيورين.
  • بعض الأدوية، مثل مدرات البول، يمكن أن تسبب هذا المرض أيضًا.

أعراض النقرس

kikl - موقع رموش

لتشخيص هذا المرض، يمكنك التحقق من الأعراض، و​​أحد أكثر أعراضه شيوعًا هو التورم ليلاً كما أن نوبات النقرس في أصابع القدم أو الكاحلين أو الركبتين هي أعراض لهذا المرض، ويمكن أن تحدث هذه النوبات من بضعة أيام حتى أسابيع قليلة حتى يزول الألم، وتظهر أعراض وعلامات النقرس بشكل مفاجئ وغالبًا في الليل وتشمل الأعراض ما يلي:

  • آلام المفاصل الشديدة: يحدث هذا المرض عادة على مفصل إصبع القدم الكبير، ولكنه قد يحدث في أي مفصل آخر، وتشمل المفاصل الأخرى المصابة بهذا المرض الكاحلين والركبتين والمرفقين والمعصمين والأصابع، ومن المحتمل أن يكون هذا الألم شديدًا خلال الأربع إلى 12 ساعة الأولى بعد ظهور الألم.
  • الانزعاج طويل الأمد: بعد أن يهدأ الألم، قد يستمر الشعور بعدم الراحة في المفاصل من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع، وقد تستمر النوبات اللاحقة لفترة أطول وتؤثر على المفاصل أكثر.
  • الالتهاب والاحمرار: ينتفخ المفصل أو المفاصل المصابة وساخنة وحمراء.

استشر طبيبك بعد تجربة الأعراض المذكورة أعلاه (حتى لو اختفى الألم الآن) حيث يمكن أن يؤدي تراكم حمض البوليك الذي يسبب نوبات نقرس إلى تلف المفاصل.

تشخيص النقرس

أعراض النقرس

سيسألك الطبيب أسئلة حول أعراضك ويفحصك، وقد يأخذ الطبيب عينة من سائل المفصل الذي يشتبه في إصابته بتراكم حمض البوليك، هذه هي أفضل طريقة لتشخيص هذا المرض فقد يصف طبيبك أيضًا فحص دم لتحديد مستوى حمض البوليك في الدم.

علاج النقرس

لعلاج هذه النوبة، سيصف طبيبك جرعات عالية من الكورتيكوستيرويدات أو أدوية أخرى مع انخفاض أعراضه يقوم الطبيب بتخفيض جرعة الأدوية إذا رأيت الطبيب بسرعة، فعادةً ما تبدأ أعراضه في التحسن في غضون 24 ساعة من تلقي العلاج الطبي.

لتقليل الألم أثناء النوبة، يمكنك إراحة المفصل المصاب حيث يمكن أن يساعدك تناول الأدوية المضادة للالتهابات على الشعور بالتحسن، لا تنس أن العلاج الذاتي، وخاصة الأسبرين يمكن أن يجعل النقرس أسوأ.

العلاج المنزلي لمرض النقرس

ae4a43ce whatsapp image 2022 02 20 at 10.20.25 am - موقع رموش

لمنع هذه النوبات في المستقبل، قد يصف لك الطبيب دواءً لمحاربة تراكم حمض البوليك في الدم حيث يمكن أن يكون لنظامك الغذائي أيضًا تأثير كبير على النقرس ويمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي صحي ومغذي.

في هذا الصدد لا تنس أن الكحول واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا المرض حيث إن شرب الكثير من الماء والسوائل الطبيعية الأخرى الخالية من السكر يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالنقرس.

لتقليل هذه النوبات، يجب التخلص من الأطعمة التي تحتوي على البيورينات من قائمة طعامك، وفيما يلي قائمة بأطعمة البيورين التي يجب أن تكون شديد الحذر بشأنها:

  • نبات الهليون.
  • لحم بقري.
  • الفول والبازلاء.
  • كبد.
  • فطر.
  • السردين.
  • الثوم المعمر.