ما هي الآثار الجانبية لـ النوم على معدة فارغة؟

هبة مسعود
2022-08-26T11:07:36+03:00
فقدان الوزناللياقة البدنية
هبة مسعودتعديل ربى احمد26 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهر واحد
ما هي الآثار الجانبية لـ النوم على معدة فارغة؟
النوم على معدة فارغة

يعتقد الأشخاص الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن أن النوم على معدة فارغة يمكن أن يساعدهم على إنقاص الوزن، لكنهم غير مدركين للآثار الجانبية للنوم على معدة فارغة لكي تكون فعالة، بناءً على البحث الذي تم إجراؤه، إذا ذهبت إلى الفراش معدة فارغة

ما هي الآثار الجانبية لـ النوم على معدة فارغة؟

النوم على معدة فارغة
النوم على معدة فارغة

إختلال النوم

إذا ذهبت إلى الفراش دون عشاء وجوع، فسيؤثر ذلك بشكل كبير على نومك ويؤخره، الآن لقد نمت، بسبب آلام الجوع، فإن عقلك في حالة تأهب ذهنيًا، وهذا الموقف يحرمك من النوم العميق ليلاً.

يمكن أن يكون لقلة النوم المناسب العديد من الآثار الجانبية السلبية في عملية التمثيل الغذائي وإضعاف جهاز المناعة يمكن أن يؤدي أيضًا إلى الإصابة بمرض السكري وبعض أنواع السرطان لذلك، إذا كنت ترغب في خسارة الوزن بشكل مناسب ولا تضر بصحتك، فلا تنام على معدة فارغة.

تابع المزيد: ما هي فوائد المشي لإنقاص الوزن “ساعة واحدة يوميا لصحة افضل”

زيادة الوزن المحتملة

لدى الناس فكرة أنه إذا ذهبوا إلى الفراش وناموا بمعدة فارغة، فسيكون لذلك تأثير كبير على فقدان الوزن لكن في الواقع ليس هذا هو الحال، فكلما زاد شعورك بالجوع، زادت احتمالية تناولك المزيد في اليوم التالي إذا لم تأكل كثيرًا، فسوف تشعر بالجوع أكثر حتى الوجبة التالية ويمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض في مستويات السكر في الدم

إذا نمت على معدة فارغة، فقد يؤدي ذلك إلى تناول المزيد من الطعام في صباح اليوم التالي، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى مستويات غير صحية والتأثير على التمثيل الغذائي لبقية اليوم.

انخفاض في كتلة العضلات

النوم على معدة فارغة
النوم على معدة فارغة

إذا كنت تنام جائعًا في الليل، فلن يفيدك حتى التمرين وفقًا للدراسات، فإن النوم على معدة فارغة يمكن أن يحرم الجسم من العناصر الغذائية الأساسية لتحويل البروتين إلى عضلات، ويبدأ الجسم في عملية تكسير العضلات للحصول على الطاقة.

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل النتائج من التمرين، فتناول عشاءًا خفيفًا قبل ساعات قليلة من النوم واشرب الكثير من الماء.

بالطبع، ضع في اعتبارك أنه لا يجب أن تأكل كثيرًا حتى تشعر بثقل شديد أو ممتلئ، فالعشاء الخفيف والشبع يمكن أن يمنحك نومًا جيدًا ليلاً.

انخفاض مستويات الطاقة

أنت ترى أن جميع وجبات اليوم مهمة للناس، ولكن الوجبة بالليل ليست مهمة، فالجسم البشري يستهلك الطاقة بشكل مستمر طوال النهار والليل ودائما يحرق السعرات الحرارية، ويجب أن يحصل على الوقود الذي يحتاجه للحفاظ على أعلى مستوى من الكفاءة المقدمة للجسم، إذا نمت بمعدة فارغة، فإن تأثير مستوى الطاقة سينخفض.

التأثير على الحالة المزاجية

النوم على معدة فارغة
النوم على معدة فارغة

فالمعدة الفارغة والشعور بالجوع يمكن أن يؤثر على مزاج أي شخص، ووفقًا للأبحاث فإن مستوى هرمون السيروتونين يتقلب عندما لا يأكل الشخص، وتؤثر هذه الحالة على جزء من الدماغ يسبب عدم القدرة على السيطرة على الغضب