خصائص الهلام للبشرة والشعر

هبة مسعودآخر تحديث : منذ 5 أشهر
هبة مسعود
منوعات
الهلام
الهلام

يحتوي الهلام على الأحماض الأمينية والبروتينات التي تسمى الكولاجين، والتي لها العديد من الخصائص لزيادة رطوبة وكثافة كولاجين الجلد، كما أنها تسبب سماكة الشعر.

الجيلاتين مصنوع من الأحماض الأمينية والبروتينات ويحتوي على مركبات جيدة للجسم. الجيلاتين غني بالكولاجين ويقوي العظام.

خصائص الهلام للبشرة والشعر

الهلام
الهلام

الجيلاتين هو بروتين صالح للأكل يتم تحضيره بغلي جلد وعظام الحيوانات مثل الأبقار أو الأسماك، ويحتوي الجيلاتين على 84٪ بروتين و 2٪ ملح معدني و 15٪ ماء.

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في البشر والحيوانات ويوجد تقريبًا في كل مكان في الجسم. ولكنه موجود بكثرة في الجلد والشعر والعظام وكذلك الأربطة، فالكولاجين يزيد من مرونة الجلد.

وفقا للدراسات، على الرغم من أن الجسم يمكن أن ينتج الكولاجين، فإنه عادة لا يستخدم ما يكفي لتلبية احتياجاته هذا هو السبب في أن استهلاك الكولاجين في النظام الغذائي مهم للغاية.

يحتوي الجيلاتين على العديد من الخصائص للبشرة والشعر ويمكن أن يحسن مظهرهما حسب الدراسات التي أجريت على مكملات الجيلاتين، فقد أظهرت نتائج إيجابية في تحسين مظهر الجلد والشعر في هذه الدراسة، استهلكت النساء حوالي 10 غرامات من كولاجين السمك (نلاحظ أن الكولاجين هو المكون الرئيسي للهلام) وبعد تناول كولاجين السمك، زادت رطوبة جلد المرأة بحوالي 12٪.

الهلام مفيد جدًا للشعر ويمكن أن يتسبب في نمو الشعر وكثافته. في دراسة أجريت لمدة 50 أسبوعًا، تم إعطاء 24 شخصًا يعانون من تساقط الشعر الدواء لنصفهم وجيلي للنصف الآخر وبالمقارنة مع المجموعة التي واصلت علاجها بالأدوية، فإن المجموعة التي تناولت الهلام كانت 49٪ المزيد من الشعر تمت إضافة الكتلة.

اقرأ المزيد: أهم خصائص قناع المشمش لبشرة الوجه

تزويد الجسم بالبروتين

يمكن أن يوفر لك نصف كوب من الجيلاتين ما يقرب من 2 جرام من البروتين نحن نعلم أن أجسامنا تحتاج إلى الكثير من البروتين تحتوي بعض مصادر البروتين الحيواني على دهون غير صحية لذلك، يمكن أن يكون الجيلاتين بديلاً ومكملًا جيدًا.

يساعد في الهضم

الهلام
الهلام

يلعب الجيلاتين دورًا إيجابيًا في عملية الهضم بعدة طرق على سبيل المثال، يساعد وجود الجلايسين في الهلام على الحفاظ على صحة البطانة المخاطية للمعدة. كما أنه يحفز إنتاج عصير المعدة، مما يسهل عملية الهضم خلاف ذلك، قد تحدث مشاكل في المعدة والأمعاء مثل ارتداد الحمض من ناحية أخرى، نظرًا لأنه مائي، فهو فعال في الحركة السليمة للطعام عبر الجهاز الهضمي.

تقليل آلام المفاصل

يمكن أن يقلل الكولاجين الموجود في الجيلاتين من آلام المفاصل المصاحبة للتورم هذه الخاصية مفيدة جدًا للأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم

أظهرت الدراسات أن الجلايسين الموجود في الجيلاتين هو حمض أميني مهم يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

الحفاظ على صحة العظام

يساعد وجود الأحماض الأمينية ليسين في الهلام على تقوية العظام، اللايسين الموجود في الجيلاتين فعال في امتصاص الكالسيوم كما تعلم، تحتاج العظام إلى الكالسيوم لتبقى قوية ولا تنكسر.

تحسين جودة النوم

الجيلاتين غني بالجليسين، لذلك يمكن أن يساعد في تحسين نوعية النوم لدى بعض الناس تحتوي بضع ملاعق كبيرة من الجيلي على 3 جرامات من الجلايسين.

تساعد على إنقاص الوزن

الهلام
الهلام

يمكن أن يكون الجيلاتين فعالاً في إنقاص الوزن بسبب محتواه من البروتين وقلة السعرات الحرارية يجعلك البروتين تشعر بالشبع وفي نفس الوقت يقلل من احتمالية الإفراط في تناول الطعام يلعب الجيلاتين أيضًا دورًا مهمًا في السيطرة على الهرمونات المرتبطة بالجوع بالطبع، هناك الكثير من الجيلاتين مع الكثير من السكر في الحلوى الصمغية وأعشاب من الفصيلة الخبازية من الأفضل استخدام مصادر الجيلاتين الصحية والأقل حلاوة