خصائص بذور الحلبة للجسم وخصائصها الطبية

هبة مسعود
2022-08-13T02:15:25+03:00
النباتات الطبية
هبة مسعودتعديل ربى احمد13 أغسطس 2022آخر تحديث : منذ شهرين
خصائص بذور الحلبة للجسم وخصائصها الطبية
بذور الحلبة

تتمتع بذور الحلبة بخصائص علاجية لنمو الشعر والمعدة والحمى وزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، كما أنها مفيدة جدًا عند النساء لزيادة حليب الثدي وآلام الدورة الشهرية.

ماهو نبات بذور الحلبة

JHK 2 - اقتباسات

الحلبة نبات ذو قيمة غذائية وخصائص طبية وعلاجية، وهو معروف على نطاق واسع من قبل الإيرانيين هذا النبات له أوراق مركبة بديلة وبذور هذا النبات بنية اللون ولها رائحة عطرية وطعم مر.

تستخدم الحلبة في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض، يحتوي هذا النبات على خصائص مضادة للدهون، وتقوية القلب، وخفض ضغط الدم، وخصائص مضادة للجراثيم والفطريات.

الحلبة من النباتات التي تستخدم لزيادة حليب الثدي على النحو الذي يحدده الطبيب، يمكن أيضًا استخدام هذا النبات لعلاج الحمى ومحفزات المعدة وزيادة الشهية، تعتبر الحلبة مفيدة جدًا للنساء ويمكن أن تقلل من الهبات الساخنة أثناء انقطاع الطمث وتستخدم أيضًا لمتلازمة ما قبل الحيض.

تابع المزيد: فوائد الزيوت النباتية والطبيعية والتعرف على تأثيرها في الجسم

القيمة الغذائية لبذور الحلبة

الحلبة لها قيمة غذائية كبيرة وتحتوي 100 جرام من الحلبة على 323 سعرة حرارية و 6.41 دهون و 58.38 كربوهيدرات و 24.6 جرام ألياف و 67 ملليجرام صوديوم و 770 ملليجرام بوتاسيوم و 176 ملليجرام كالسيوم و 33 ملليجرام حديد وفسفور 191 مجم وحوالي 3 مجم من فيتامين سي.

خصائص بذور الحلبة

HN 2 - اقتباسات

تتمتع الحلبة بخصائص عديدة للجسم وتستخدم أيضًا في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض فيما يلي نذكر بعض الخصائص المهمة للحلبة

الحموضة المعوية

تقلل الحلبة من التهاب الأمعاء والمعدة، وتقوم بذلك عن طريق تغطية بطانة المعدة والأمعاء، يوصى بإضافة 1 ملعقة صغيرة من الحلبة إلى الطعام لتخفيف حرقة المعدة والارتجاع، حاول أن تصب ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة في الماء وتناولها قبل وجبات الطعام.

الحمى

يمكن للحلبة أن تقلل الحمى لدى المرضى، ومن خلال تناول هذه البذور مع الليمون والعسل، يمكن أن تقلل الحمى بشكل كبير.

للاستفادة من الخصائص الخافضة للحرارة للحلبة، قم بتخمير 1 إلى 2 ملاعق صغيرة من الحلبة 3 مرات في اليوم مع الشاي الأخضر وتناولها مع 1 ملعقة صغيرة من العسل والليمون الطازج.

زيادة حليب الثدي

يمكن أن تزيد الحلبة من حليب الثدي وفقًا للبحث، يمكن أن تزيد الحلبة من حليب الثدي بنسبة 500٪ بعد 24 ساعة من تناولها بالطبع لا يزال السبب الرئيسي غير معروف، لكن يعتقد بعض الباحثين أن وجود الزيت في بذور الحلبة هو السبب.

يمكن للأمهات اللاتي يرغبن في الحصول على المزيد من الحليب، وفقًا لقرار الطبيب، استهلاك ما لا يقل عن 500 مجم من الحلبة ثلاث مرات في اليوم.

زيادة الرغبة الجنسية

من استخدامات الحلبة للرجال علاج مشاكل الانتصاب وغيرها من الاضطرابات الذكورية مثل الصلع والذي ينتج عن زيادة الرغبة الجنسية ومستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال.

بالطبع تأكد من أن العلاج بالحلبة يجب أن يتم بالتشاور مع الطبيب، وتأكد من استشارة الطبيب قبل استخدامه لعلاج الرغبة الجنسية.

الارتجاع المعدي

الحلبة لها تأثير على جدار المعدة والأمعاء ويمكن أن تخفف من التهاب الجهاز الهضمي هذه البذور مناسبة جدا لحموضة المعدة وارتجاع المريء للاستفادة من خصائص هذه البذرة، تناول ملعقة صغيرة من بذور الحلبة مع الطعام أو عصير الفاكهة.

طريقة استخدام بذور الحلبة

K 2 - اقتباسات

يمكن أن تكون الحلبة مفيدة للعديد من الأمراض من حيث الطب التقليدي، حيث تستخدم بذور الحلبة في الطب التقليدي لعلاج العديد من الأمراض، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للدهون، وتقوية القلب، وخفض ضغط الدم، ومضادة للبكتيريا والفطريات.

علاج الكساح: لعلاج الكساح يمكنك تحضير 10 جرامات من بذور الحلبة في لتر من الماء لمدة نصف ساعة وشرب 3 أكواب في اليوم لمدة أسبوع.

للتخسيس: لعلاج التخسيس اصنع مسحوق بذور الحلبة وخلطه مع العسل وتناول ملعقة واحدة يوميا، كمية مسحوق الحلبة 30 جرام و 150 جرام من العسل لمدة أسبوعين من الاستخدام وأسبوع راحة

تورم الجفن: لإزالة التهاب الجفون الناتج عن التعب المفرط، يمكن غلي بذور الحلبة وتركها تبرد، ويمكن وضع قطعة قماش نظيفة في الماء المغلي المبرد ووضعها على العينين.