التعرف على النقاط الأساسية في تربية الطفل

هبة مسعود
علم نفس الطفل
هبة مسعودتعديل ربى احمد20 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 5 أيام
التعرف على النقاط الأساسية في تربية الطفل
تربية الطفل

مدة تربية الطفل من سن سنة إلى خمسة عشر سنة وكل 5 سنوات تقسم إلى فترة تعليمية، حيث توجد نقاط أساسية لتربية الأبناء في كل فترة.

التعرف على النقاط الأساسية في تربية الطفل

تربية الطفل
تربية الطفل

الدرجة الأولى من سنة إلى خمس سنوات

من سن 1 إلى 5 سنوات، يبدأ النشاط والفضول والاهتمام بالحياة عند الأطفال، وبدلاً من الحظر والمعاقبة، وجّه انتباه الأطفال إلى أشياء أخرى. السبب الوحيد الذي يجعل الأطفال يضربون بعضهم البعض هو أنهم لا يستطيعون القتال.

إذا كان طفلك يفعل شيئًا خطيرًا، فاجعل تعابير وجهك وصوتك ينذران بالخطر يفهم الطفل هذه اللغة جيدًا إذا حدنا وقمنا الطفل قبل سن الخامسة، فهذا يعني أنك تحد وتقمع نشاطاته واهتمامه بالحياة وذكائه وحريته، وبهذه الطريقة سيكون تحت تأثير قوة قوية وعنيفة دون تفكير ويمكن للأشرار أن يضايقوه بسهولة.

اقرأ أيضًا: العلاقة بين الوالدين والطفل بعد الطلاق

الفترة الثانية من خمس إلى عشر سنوات

تربية الطفل
تربية الطفل

هذه الدورة هي دورة الاستماع وتعلم قواعد الحياة. في هذا الوقت، يتطور منطق الطفل وذكائه بنشاط. يجب أن يتعلم الطفل التنبؤ بردود فعل الناس تجاه سلوكه، وكذلك إنشاء تواصل إيجابي مع نفسه وتجنب التواصل السلبي.

في هذا الوقت، لا تخف من إعطاء المسؤولية لطفلك، أعطه المهام واطلب منه القيام بها. إذا واصلت التصرف بشكل طفولي مع طفلك بعد سن الخامسة، فسوف يكبر طفلك ليصبح طفوليًا؛ غير موهوب وضعيف في العمل والجهد.

الفترة الثالثة من العاشرة إلى الخامسة عشرة من العمر

بعد سن العاشرة، استشر طفلك في جميع الأمور المهمة. ولكي تزدهر موهبتهم واستقلاليتهم، قدم لهم التسهيلات اللازمة، وشجعهم أيضًا. إذا كنت لا تحب شيئًا ما، وجه انتباه الطفل إلى الآثار السلبية لهذا الإجراء وتجنب الحظر الصريح.

في هذا الوقت، يتم تشكيل رأي الطفل وتفكيره. إذا كنت تعتني بطفلك كطفل بعد سن العاشرة، فسوف يكبر الطفل ليصبح قلبه مترددًا ويعتمد على أصدقاء أكثر استقلالية ولا يمكن أن يكون لهم دائمًا التأثير الضروري.

الفترة النهائية من سن الخامسة عشرة

تربية الطفل
تربية الطفل

كن محترما بعد الخامسة عشرة. لقد فات الأوان لتربية طفل ولا يمكنك الحصول إلا على نتائج جهودك، إذا لم تحترم طفلك بعد سن الخامسة عشرة، فلن يغفر لك وسيتركك إلى الأبد في أول فرصة.