ما هو تصلب الجلد و أهم أعراضه

هبة مسعود
2022-09-04T01:15:21+03:00
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد3 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
ما هو تصلب الجلد و أهم أعراضه
تصلب الجلد

تصلب الجلد هو مرض تتسبب أعراضه الشائعة في التصلب، ويصيب هذا المرض كل من الرجال والنساء، ويحدث في كثير من الأحيان لدى النساء بين سن 30 و 50 عامًا.

ما هو تصلب الجلد؟

r Copy - اقتباسات

هو اضطراب في المناعة الذاتية يصيب النسيج الضام ويتميز بسماكة وتيبس الجلد، وخاصة الأصابع يمكن أيضًا إصابة الأعضاء الداخلية مثل المريء والرئتين والأمعاء والكلى والقلب.

أيضًا هو مرض تتسبب أعراضه الشائعة في التصلب، ويصيب هذا المرض كل من الرجال والنساء، ويحدث في كثير من الأحيان لدى النساء بين سن 30 و 50 عامًا.

في حالات نادرة، يتطور التصلب على وجه المريض ويؤدي إلى فقدان النعومة والمرونة، وقد يتسبب التصلب في حدوث هجوم على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ وصعوبة البلع، ويؤدي إلى فقدان الوزن الشديد للمريض.

تابع أيضًا: ما هي أعراض ومضاعفات نقص الحديد لدى الأطفال؟

أعراض تصلب الجلد

shutterstock 619032113 - اقتباسات

عادةً ما يقتصر الجلد المصاب بالتصلب على الهياكل الأساسية في الأصابع المعروفة باسم تصلب الأصابع. قد يتسبب التليف حول المفاصل في فقدان الحركة يؤدي الاتصال بجلد الوجه إلى إفرازات من الأنف، وتلطيخ حول الفم، وتقييد فتح الفم.

من اعراض التصلب تغير لون الاصابع و يترافق مع التنميل و الوخز و الالم و يعاني معظم مرضى التصلب من مشاكل في ارتجاع المعدة و المريء مما يسبب الحموضة و عسر الهضم.

عند بعض الأشخاص، قد تظهر أعراض انخفاض حركة الأمعاء وتؤدي إلى الإمساك والانتفاخ لدى المريض، وإذا كانت الكلى متورطة في التصلب، فقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع حاد في ضغط الدم أو فشل كلوي سريع.

من الأعراض التي تظهر عند الرجال العجز الجنسي، وهو أحد الأعراض الشائعة للتصلب عند الرجال، يقتصر إصابة الجلد على سماكة وانتفاخ الأصابع، وهو أمر غير موجود في هذا النوع من إصابة الأعضاء الداخلية. وإذا كان التصلب شديدًا، فإنه يتسبب في إصابة الأعضاء الداخلية بشدة على مدى عدة سنوات

سبب تصلب الجلد

cts featured 1200x628 1024x536 1 - اقتباسات

هو مرض من أمراض المناعة الذاتية، والتصلب مرض غير معروف ولم يتم تحديد سببه بعد، ومن ناحية أخرى، بما أن المرض يتطور ببطء، فإن بعض الإجراءات يمكن أن تقلل من آلام المريض.

علاج تصلب الجلد

يعتمد التصلب على مدى وشدة المرض، ويمكن أن يكون البنسيلامين، الذي يستخدم لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، مفيدًا في علاج التصلب، ويستخدم البنسيلامين عند حدوث إصابة شديدة بالجلد.

يلزم تعداد الدم وتحليل البول بانتظام أثناء العلاج، وترتبط العلاجات الأخرى المستخدمة في تصلب الجلد بالأعراض والمضاعفات، إذا كنت مدخنًا فعليك الإقلاع عن التدخين لأنه يحسن الدورة الدموية في الأصابع ويمنع ظاهرة رينود.

من المهم جدًا الحفاظ على الدفء عندما يكون الجو باردًا، كما أن ارتداء القفازات والجوارب مفيد جدًا للحفاظ على دفء اليدين والقدمين، كما أن استهلاك 8 أكواب من الماء يوميًا يساعد كثيرًا في علاج تصلب الجلد.