تعرف على أسباب جفاف جلد الكوع والركبة

هبة مسعودآخر تحديث : منذ سنتين
هبة مسعود
صحة البشرة
جفاف جلد الكوع والركبة
جفاف جلد الكوع والركبة

جفاف جلد الكوع والركبة مشكلة جلدية خفيفة يمكن أن تكون ناجمة عن عوامل خارجية، ويمكنك استخدام العلاجات المنزلية لمسام الذرة، والخشونة، وجفاف المرفقين والركبتين.

يعد جفاف جلد الكوع والركبة من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا، لأن الجلد حول الكوع والركبة سميك وله دهون واقية أقل مما يتسبب نقص الدهون حول المرفقين والركبتين في جعل العوامل الخارجية عرضة للتغيرات والرطوبة في الجلد في هذه الأجزاء حيث تؤدي الأسباب مثل تجديد الخلايا ونقص عوامل الترطيب الطبيعية إلى جفاف جلد الكوع والركبة.

فإذا كان جفاف الكوع أو الركبة بسبب عدم حلها يمكن أن تسبب تشققات، تسوس، سواد والتهاب الجلد، بالإضافة إلى العوامل الطبيعية أو الخارجية، يمكن أن يكون سبب جفاف الكوع هو الأمراض الجلدية، ومهيجات الجلد، والمشاكل الصحية مثل قصور الغدة الدرقية، وفرط نشاط الغدة الدرقية، والسكري، ومشاكل التغذية.

محتوى الموضوع

جفاف جلد الكوع والركبة

Capture 60 - موقع رموش
جفاف جلد الكوع والركبة

يشمل علاج جفاف جلد الكوع والركبة العلاجات الطبية والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تحسن حالة الجلد عن طريق إزالة جلد الكوع والركبة الجاف في الوقت المناسب كما أن العناية بهذه المناطق يمكن أن تقلل من جفاف المرفقين والركبتين، بعد ذلك تعرف على بعض العلاجات المنزلية والأدوية العشبية وطرق علاج جفاف جلد الكوع والركبة.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب عدم التوازن الهرموني عند النساء؟

أسباب جفاف جلد الكوع والركبة

هناك العديد من الأسباب التي تسبب جفاف جلد الكوع والركبة، لأنه كما ذكرنا فإن بشرة هذه المناطق لديها رطوبة أقل بسبب نقص الدهون، لكن بعض أسباب الجفاف يمكن أن تكون حالات طبية.

التهاب الجلد التماسي: التهاب الجلد التماسي هو اضطراب جلدي ناتج عن ملامسة مهيجات الجلد مثل الصوف والمواد الكيميائية مثل الصابون والمنظفات والمستحضرات.

التهاب الجلد الاحتكاكي: قد يكون لدى بعض الأشخاص جلد سميك على مرفقيهم أو يصابون بجلد سميك استجابةً للاحتكاك المستمر أو الضغط لحماية المنطقة.

الصدفية: هو مرض من أمراض المناعة الذاتية يتميز بتكوين بقع فضية متقشرة على الجلد حول فروة الرأس والركبتين والمرفقين.

التأتب: في بعض الحالات قد يكون لدى الأشخاص رد فعل تحسسي مما يؤدي إلى أعراض مثل الجلد الجاف أو الطفح الجلدي عند التلامس.

الشيخوخة: مع تقدم العمر تصبح طبقات الجلد أرق وتقل مقاومتها الميكانيكية مما يزيد من خطر جفاف الجلد وتكوين القشور.

انقطاع الطمث: قد يؤدي انخفاض مستويات هرمون الاستروجين المصاحب لانقطاع الطمث إلى جفاف الجلد.

العلاج الكيميائي: يمكن أن يسبب العلاج الكيميائي آثارًا جانبية مختلفة مثل جفاف الجلد والحكة والحساسية للضوء لدى بعض الأشخاص.

جفاف الجلد: قلة عوامل الترطيب الطبيعية للجلد يؤدي إلى انخفاض القدرة على امتصاص الرطوبة من الهواء، وهذا يسبب جفاف أو جفاف الجلد.

التغيرات البيئية: يمكن للطقس البارد أو الرطوبة المنخفضة أو التدفئة الداخلية أن تجفف بشرتك عن طريق إزالة الرطوبة من الهواء المحيط.

الضغط على المرفقين أو الركبتين: الراحة المطولة، الضغط على المرفقين أو الركبتين على السجادة، أو الضغط على المرفقين على المنضدة يمكن أن يؤدي إلى جفاف الأكواع.

التدخين: يمكن للنيكوتين الموجود في السجائر والتبغ أن يجفف بشرتك ويسرع من عملية الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يسبب الجفاف والتقشر في الركبتين والمرفقين.

الصابون: يمكن أن يؤدي استخدام الصابون مع الاستحمام المفرط إلى تدمير الزيوت الطبيعية لبشرتك والتسبب في جفاف وتقشر الكوع والركب.

التقشير المفرط: لدى بعض الأشخاص عادة التقشير المفرط لمنع تقشر الركبتين والمرفقين حيث يمكن أن يتسبب التقشير المفرط في تهيج الجلد وجفافه، خاصة عند استخدام حجر الخفاف أو منشفة الحمام

أعراض جفاف جلد الكوع والركبة

htf - موقع رموش
جفاف جلد الكوع والركبة

يمكن أن تظهر أعراض على جلد الكوع والركبة الجاف بحيث يمكنك التعرف على الجفاف والقشور من خلال رؤية هذه الأعراض حيث تشمل هذه الأعراض:

علامات التمدد.
الحصول على طبقات.
حكة والتهاب.
فرط تصبغ.
حرق وألم.
إكزيما أو انتفاخات صغيرة مليئة بالسوائل.
نزيف.

علاج جفاف جلد الكوع والركبة

هناك العديد من العلاجات للبشرة الجافة في المرفقين والركبتين، والتي يمكن أن تشمل كريمات الترطيب والأدوية الكيميائية وبعض العلاجات المنزلية الطبيعية حيث يعتمد علاج جفاف الأكواع والركبتين على السبب الجذري له، في الحالات الخفيفة قد يوصي الطبيب بمرطب فقط، ولكن في الحالات المتوسطة إلى الشديدة قد تكون هناك حاجة إلى الأدوية.

الكورتيكوستيرويدات الموضعية

تحتوي هذه المراهم على الستيرويدات القشرية المفيدة جدًا في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية مثل الأكزيما والتهاب الجلد التماسي والتهاب الجلد الدهني، فإذا كان سبب التقشير هو التهاب الجلد والحساسية فهذه الأدوية تستخدم للعلاج.

المرطبات

قد يوصي طبيبك بالمرطبات للعلاج، ويمكن أن تساعد هذه المراهم في إصلاح الجلد وتوفير ترطيب طويل الأمد، وتشمل هذه المرطبات التي تحتوي على السيراميد والتي تعمل على تحسين رطوبة الجلد والحفاظ على وظيفة الجلد، ومنع فقدان رطوبة الجلد حيث إن المرطبات التي تحتوي على اليوريا مفيدة جدًا لأنها تمنع تراكم خلايا الجلد الميتة بالإضافة إلى ترطيبها.

تقشير الجلد

قد يساعد استخدام التقشير لإزالة خلايا الجلد الميتة من سطح الجلد للكشف عن خلايا شابة جديدة في علاج جفاف المرفقين والركبتين المتقشرتين حيث يمكن أن يكون التقشير الذي يحتوي على مادة الساليسيليك مفيدًا.

الريتينول

الريتينول من عائلة فيتامين أ، مما يجعل الجلد جاهزًا لإنتاج خلايا صحية جديدة لتحل محل الخلايا الميتة القديمة.

علاج منزلي لـ جفاف جلد الكوع والركبة

جفاف جلد الكوع والركبة
جفاف جلد الكوع والركبة

يعتبر جفاف المرفقين والركبتين مشكلة خفيفة بشكل عام ويمكن علاجها باستخدام بعض المكونات الطبيعية في المنزل، ولكن إذا كان هذا الجفاف ناتجًا عن مشاكل طبية فتأكد من مراجعة الطبيب.

تحذير: قم باختبار البقعة قبل استخدام أي دواء أو مكملات عشبية للتحقق من الحساسية أو الحساسية.

ضع جل الصبار

الصبار غني بمضادات الأكسدة وعوامل الترطيب الجيدة جدًا التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا في علاج الأكواع الجافة والمتقشرة كما أنه يعمل كمرطب يساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة لفترة أطول.

للاستفادة من خصائص الصبار يمكنك وضع بعض هلام الصبار على مرفقك أو ركبتك وغسله بعد 15 دقيقة، كرر هذه الطريقة مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو مرطب رائع آخر لجلد الركبة والكوع يمكن أن يساعد في ترطيب البشرة، لذلك يمكنك تقليل جفاف الجلد باستخدام هذا الزيت، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يساعد استخدام زيت جوز الهند في إصلاح وتجديد البشرة الداكنة التالفة دون أي آثار جانبية.

سخني بعض زيت جوز الهند واستخدميه لتدليك كوعك أو ركبتك، كرر ذلك يوميًا بعد الاستحمام وقبل النوم، يمكنك أيضًا استخدام زيت اللوز بدلًا من زيت جوز الهند.

بلل بالعسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا ومرطبة يمكن أن تهدئ الأكواع والركبتين الجافة والمتقشرة لأسباب مختلفة، في الواقع يستخدم العسل لعلاج مجموعة متنوعة من اضطرابات الوضع، بالإضافة إلى ذلك تساعد الخصائص المرطبة للعسل في الحفاظ على مستوى ترطيب البشرة وسلامتها.

لعلاج الجلد الجاف ضع بعض العسل العضوي على كوعك واغسله بالماء الدافئ بعد 20 دقيقة لذا كرر هذه الطريقة مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

عجينة الكركم

يحتوي الكركم على العديد من الخصائص المفيدة للبشرة كما أن مكونه الفعال cucurmin له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة يمكن أن تكون مفيدة لمشاكل الجلد المختلفة.

لكي يكون لمعجون الكركم تأثير مرطب استخدمه مع الحليب والعسل لذا اخلطي الحليب والعسل ومسحوق الكركم لعمل عجينة، ضع المعجون على كوعك وقم بالتدليك لبضع دقائق، واغسله بعد 10 إلى 15 دقيقة.

قشر الموز

يمكنك استخدام قشر الموز للتخلص من جفاف المرفقين والركبتين حيث إن قشر الموز مفيد جدًا بشكل طبيعي في علاج البشرة الجافة حيث يمكن لقشر الموز أن يرطب البشرة ويمكن أيضًا أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة به على تفتيح البشرة الداكنة للمرفقين والركبتين.

للاستفادة من خصائص قشرة الموز لعلاج جفاف المرفقين والركبتين، افركي الجزء الداخلي من قشرة الموز ببطء وبشكل دائري على كوعك أو ركبتك لمدة 10 دقائق، انتظر لمدة 20 دقيقة ثم اغسلها.

تغييرات في نمط الحياة لجفاف المرفقين والركبتين

جفاف جلد الكوع والركبة
جفاف جلد الكوع والركبة

بصرف النظر عن العلاج الطبي أو العلاجات المنزلية يمكن أن تساعد التغييرات في نمط الحياة أيضًا في علاج تفاقم حالات جفاف الكوع والركبة والوقاية منها.

حاول ألا تستحم كثيرًا حيث يعد تحديد وقت الاستحمام، خاصة عند استخدام الماء الساخن فإنه أمرًا ضروريًا لمنع جفاف الجلد.
حاول استخدام وسادة الكوع إذا كنت ستضع كوعك على أي سطح لفترة طويلة حتى لا تسبب احتكاكًا بالجلد، أيضًا رطبي بشرتك دائمًا، وتأكد من وضع مرطب بعد الاستحمام، ويفضل أن يكون ذلك عندما تكون بشرتك رطبة قليلاً للمساعدة في ترطيب بشرتك.

ضع الفازلين على مرفقيك أو ركبتيك للمساعدة في التحكم في الجفاف والحكة، والحد من التوتر، حيث إن أحد عوامل التهاب الجلد هو الإجهاد، ويمكن أن يساعد استخدام إدارة الإجهاد مثل اليوجا والتأمل في الوقاية من الأمراض الجلدية، حاول أيضًا استخدام التبخير البارد في المنزل في الأشهر الجافة من العام حتى يكون منزلك دائمًا رطبًا.

طرق منع جفاف جلد الكوع والركبة

تجنب استخدام منتجات العناية بالبشرة القاسية، استخدم الصابون ومزيلات العرق التي لا تحتوي على البارابين، وبالمثل تجنب الكولونيا وبخاخات ما بعد الاستحمام وماكينات الحلاقة التي تحتوي على الكحول

ضع واقيًا من الشمس واسع الطيف لمنع أضرار أشعة الشمس على بشرتك حيث يمكنك اختيار واقيات الشمس التي تحتوي على زيت نباتي أو زبدة الفاكهة لأنها تساعد أيضًا على تغذية وترطيب البشرة، من الضروري أيضًا الحفاظ على رطوبة الجلد من الداخل.