ما هي فوائد تقبيل الطفل؟

هبة مسعود
علم نفس الطفل
هبة مسعودتعديل ربى احمد15 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوعين
ما هي فوائد تقبيل الطفل؟
تقبيل الطفل

يمكن أن يكون لـ تقبيل الطفل فوائد أخرى بالإضافة إلى الحب والتعبير عن المودة التي يمكن أن تؤثر على العلاقة بين الأم والطفل، فالأم تقبل طفلها وهذا تعبير عن المودة بين الأم والطفل، هذا التقبيل لا إرادي للأم ويتم بدافع الحب لكن تقبيل الطفل، بالإضافة إلى فوائد الحب، له خصائص أخرى سنناقشها أكثر.

ما هي فوائد تقبيل الطفل؟

تقبيل الطفل
تقبيل الطفل

تساعد في تعزيز المناعة

عن طريق تقبيل المولود الجديد، فإنك تقتل مسببات الأمراض الموجودة بكثرة على جلد الطفل، وتنتقل مسببات الأمراض إلى الأعضاء الليمفاوية الثانوية مثل اللوزتين، حيث يتم تحفيز خلايا الذاكرة “ب” الخاصة بهذه العوامل الممرضة يمكن للأم المرضعة استخدام هذه الخلايا البائية لإنتاج أجسام مضادة ضد مسببات الأمراض، والتي تنتقل بعد ذلك إلى الطفل من خلال حليب الثدي لمحاربة مسببات الأمراض لذا فإن تقبيل الأم يمكن أن يقوي جهاز المناعة لدى طفلها.

تابع المزيد: تسنين الطفل في عمر 4 أشهر

رفع مستوى ذكاء الطفل

تقبيل الطفل
تقبيل الطفل

لا يجب تجاهل شيئين، عندما يبكي الطفل وعندما يريد الانتباه على الرغم من أن بعض البالغين يرون أنه يجب السماح للطفل بالاستمرار في البكاء لأنه يجعله قويًا عاطفياً ومستقلًا، إلا أنهم لا يعرفون ما هو الضرر الذي يمكن أن يلحقه هذا بالطفل.

يشارك حب الأم في مورفولوجيا دماغ الطفل، ويطلق على مركز التعلم والذاكرة في الدماغ، والذي يرتبط أيضًا بالاستجابة للتوتر، اسم الحُصين ويكون الحُصين أكبر بنسبة 10٪ في الأطفال الذين نشأوا جيدًا مقارنةً بالأطفال الذين لا يعالجون بشكل صحيح.

دماغ طفلك ليس سلكًا صلبًا، فهو مرن للغاية لذلك، البيئة التي يكبر فيها يمكن أن تؤثر على عقله وتشكله حب الطفل وإظهاره عن طريق اللمس أو الاستجابة لإشاراته يساعد دماغه على التطور دون التورط في الإجهاد تبطئ عندما تحبه، هذا يشعر الإنسان الصغير بالأمان، مثل هذا الموقف يسمح للدماغ بالنمو في جوانب مختلفة.

أنت تساعد طفلك على تخزين المزيد من المعلومات في قشرة الفص الجبهي، كما أنها تجعله يتلاءم مع العلاقات الاجتماعية يساعد التقبيل على تعريض الطفل لتجربة الحب الإيجابية يساعد الحب والتقبيل على تطوير المزيد من الروابط العصبية في دماغ الطفل، مما يجعله بدوره أكثر ذكاءً.

يعلم التعاطف

تقبيل الطفل
تقبيل الطفل

يمكن للتعبير عن الحب للطفل من خلال التقبيل أو اللمس أو العناق أن يساعد الطفل في الحصول على شخصية خاصة لا يؤدي هذا العمل إلى تحسين الصحة الجسدية للطفل فحسب، بل يؤثر أيضًا على صحته العقلية.

كثير من الأطفال الذين نشأوا جيدًا حساسون لاحتياجات الآخرين، ويتوافقون جيدًا مع الأطفال الآخرين، ويقيمون علاقات ناجحة، ويحققون نجاحًا أكاديميًا أكبر من الأطفال الذين لم تهتم أمهاتهم بهم تستمر فوائد هذه الأهمية حتى يصبح الطفل بالغًا، وعندما يحين دورهم في تربية طفلهم، يمكنهم نقل التعاطف الذي تعلموه والقدرة على فهم الآخرين لأطفالهم.

أنت الآن تدرك أن تقبيل الطفل له فوائد أخرى ربما لم تكن على علم بها، بخلاف التعبير عن الحب والمودة لذا اذهب إليه الآن وقبّله.