سبب جفاف وتقشر الشفاه

هبة مسعود
صحة البشرة
هبة مسعودتعديل ربى احمد21 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 4 أيام
سبب جفاف وتقشر الشفاه
تقشر الشفاه

يعتبر الهواء الجاف، خاصة في موسم البرد، من أهم أسباب جفاف و تقشر الشفاه وبالطبع يمكن أن يكون أيضًا لدى النساء بسبب المكونات المستخدمة في أحمر الشفاه وبعد ذلك الأسباب الرئيسية لجفاف الشفاه

سبب جفاف وتقشر الشفاه

تقشر الشفاه
تقشر الشفاه

يعتبر الهواء الجاف، خاصة في موسم البرد، من أهم أسباب جفاف وتقشر وتشقق الشفاه. كما أن المعاناة من بعض الأمراض أو تناول بعض الأدوية يمكن أن يكون سببًا لجفاف الشفاه.

قد يكون سبب جفاف الشفاه عند النساء هو بعض أحمر الشفاه، حيث تحتوي على مواد قابضة تؤدي إلى تفاقم جفاف الشفاه وتشققها. من ناحية أخرى، تكون شفاه بعض الأشخاص حساسة لمكونات أحمر الشفاه، وهذه الحساسية يمكن أن تسبب الجفاف والتشقق.

يمكن أن يكون الجفاف المستمر وتقشر الشفاه لدى بعض الأشخاص علامة على الإصابة بإكزيما الشفاه، الأكزيما الجلدية هي نوع من الأمراض الطبيعية التي تعتمد على الوراثة لدى الناس وتتفاقم بسبب التعرض لعوامل مثل الإجهاد وجفاف الجلد والهواء البارد والتعرض للهواء البارد والجاف.

يمكن لبعض معاجين الأسنان والأطعمة وحتى بعض العوامل البيئية أن تسبب تهيج وتقشر الشفاه، ويمكن أن تسبب الحساسية تجاه معجون الأسنان وغسول الفم احمرار وجفاف بشرة الشفاه.

تابع المزيد: العلاجات المنزلية للتخلص من تشقق القدمين بسرعة

الوقاية والعلاج من جفاف و تقشر الشفاه

تقشر الشفاه
تقشر الشفاه

استخدام المراهم الدهنية

تعتبر المراهم المزلقة طبقة واقية جيدة للشفاه ويمكن أن تجعل بشرة الشفاه أكثر نعومة وتمنعها من التقشر والتشقق.

عدم التعرض لأشعة الشمس

تجعل الأشعة فوق البنفسجية الشفاه جافة وضعيفة.

عدم ترطيب الشفاه باللسان

كثرة تعريض البشرة للماء يحرمها من الرطوبة ونتيجة لذلك يجففها قد يجعلك تشعر بتحسن مؤقتًا، لكنه في الواقع يجفف شفتيك أكثر.

اشرب الكثير من الماء

شرب المزيد من الماء. تناول المزيد من الفواكه والخضروات نم على ظهرك واستخدم وسادة ناعمة ونظيفة لمنع الضغط على وجهك وشفتيك أثناء النوم.

حساسية من معجون الأسنان وغسول الفم

يمكن أن تسبب الحساسية تجاه معجون الأسنان وغسولات الفم احمرار وجفاف بشرة الشفاه استخدم نوعًا من معجون الأسنان أو غسول الفم لبضعة أيام ولاحظ ما إذا كان لديك أي مشاكل في تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط.

استخدمي أحمر شفاه جيد

يعتقد أطباء الأمراض الجلدية أن النساء الأكبر سناً لديهن بشرة أقل تضرراً وتشقق الشفتين من الرجال. ربما السبب هو استخدام أحمر الشفاه.

لا تأكل الأطعمة المهيجة

عندما تتشقق الشفاه، تصبح أكثر حساسية. يمكن أن تسبب بعض الأطعمة مزيدًا من الالتهابات، لذا تجنب الفلفل الأحمر والخردل وجميع أنواع الصلصات وعصير البرتقال لفترة من الوقت حتى تلتئم شفتيك.

علاج جفاف وتقشر الشفاه

تقشر الشفاه
تقشر الشفاه

ضعي زيت جوز الهند ببطء شديد على شفتيك عدة مرات في اليوم أو 4 مرات خلال اليوم، خاصة عندما يكون الجو باردًا وجافًا، قطعي الخيار إلى حلقات وضعيه على شفتيك. كثير من الناس يستخدمون الخيار لتخفيف جفاف شفاههم.

انقعي بعض أوراق الورد المغسولة في كمية قليلة من الحليب لبضع ساعات. ثم عن طريق مزج أوراق الزهور والحليب، اصنع عجينة موحدة وضعها مرتين يوميًا على شفاه متقشرة أو متشققة. يساعد وضع العجينة على الشفاه قبل النوم كثيرًا على تنعيم بشرة الشفاه.

عند الأكل، لا تضعي المنديل على فمك، بل ضعي ركنًا من المنديل الناعم على شفتيك وانزعيه، لعلاج جفاف الشفاه، ضعي كمية صغيرة من جل الصبار على شفتيك وكرري ذلك لعدة أيام. لكن قبل معالجة وإزالة الشفاه الجافة، من الأفضل معرفة السبب الرئيسي لها.

يمكن أن يتسبب نقص فيتامين ب والحديد والأحماض الدهنية في تشقق الشفاه وجفافها. يمكنك إزالة هذا النقص وحل مشكلتك عن طريق تناول مكملات الفيتامينات بعد إجراء الاختبار والتأكد من هذه المشكلة.

يجب على الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة والذي يعاني من تقشير الشفاه لفترة طويلة أن يقوم بالعلاج والمحافظة على العلاج لمنع تفاقم المشكلة تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية حتى لا تصبح المشكلة مزمنة ومزعجة.