طرق تنمية الخيال عند الأطفال

هبة مسعود
علم نفس الطفل
هبة مسعودتعديل ربى احمد20 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
طرق تنمية الخيال عند الأطفال
تنمية الخيال عند الأطفال

طرق تنمية الخيال عند الأطفال، تعتبر السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل مهمة للغاية، فهذه فترة مهمة في التطور العقلي لطفلك وتريه طريق الخيال من خلال تشجيعه على استخدام خياله.

طرق تنمية الخيال عند الأطفال

تنمية الخيال عند الأطفال
تنمية الخيال عند الأطفال

السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل مهمة للغاية كل الأشياء التي تفعلها مع طفلك، مثل الغناء واللعب وما إلى ذلك، ستعمل على تطوير دماغ طفلك. يمكن أن يؤدي تشجيع الأطفال على الانخراط في أنشطة تحفيزية إلى إنشاء العديد من الروابط في الدماغ. من خلال تكرار هذه الروابط، يتم إنشاء شبكات في الدماغ تسمح له بالتفكير والتعلم. هذه فترة مهمة في التطور العقلي لطفلك، وأنت تريينه الطريق إلى الخيال من خلال تشجيعه على استخدام خياله.

تابع المزيد: تعرف على أسباب و أعراض جفاف الطفل

خيال الأطفال

السنوات القليلة الأولى من حياة الطفل مهمة للغاية. كل الأشياء التي تفعلها مع طفلك، مثل الغناء واللعب وما إلى ذلك، ستعمل على تطوير دماغ طفلك. يمكن أن يؤدي تشجيع الأطفال على الانخراط في أنشطة تحفيزية إلى إنشاء العديد من الروابط في الدماغ.

من خلال تكرار هذه الروابط، يتم إنشاء شبكات في الدماغ تسمح له بالتفكير والتعلم. هذه فترة مهمة في التطور العقلي لطفلك، وأنت تريينه الطريق إلى الخيال من خلال تشجيعه على استخدام خياله.

كيف تفعل هذا؟

تنمية الخيال عند الأطفال
تنمية الخيال عند الأطفال

من خلال قراءة الكتب المصورة عن أشخاص غير مألوفين وجمعهم معًا، يمكنك جعل طفلك يتخيل إذا كان طفلك مبدعًا بشكل طبيعي، فسيؤدي ذلك إلى زيادة مفرداته اختر الكتب التي تحتوي على صور كبيرة وملونة، يمكنك إضافة أي شيء للقصة أثناء القراءة.

ما يحتاجه دماغه هو المدخلات قم بإصدار أصوات الحيوانات أثناء القراءة له واستخدم أصواتًا خاصة لكل حرف حاول استخدام عدد أقل من التليفزيون والأقراص المدمجة لأن هذه الأدوات تغذي خيال الطفل الجاهز بدلاً من ذلك، دع عقل الطفل يتخذ قراراته بنفسه.

اصنع قصتك الخاصة

القصة التي تصنعها أفضل لطفلك لأنك بهذه الطريقة تُظهر له مسارات الخيال ويفهمون كيفية إنشاء شخصية. يمكن أن يساعد استخدام طفلك كشخصية رئيسية بشكل كبير في تنمية مشاعره. قريباً سيصنع قصته الخاصة. قد يقلد أو ينسخ يدك في البداية، لكن هذه في حد ذاتها طريقة للتعلم وهذا يساعد بشكل كبير في تنمية الخيال عند الأطفال

أي نوع من القصص يقوي خيال الطفل

يمكن أن يكون أي نوع من القصص تقريبًا مناسبًا للعب التخيلي. يمكنك تحويل المنشفة إلى قبعة ملك، وتحويل الفاصوليا إلى جواهر. يمكن تحويل الحيوانات التي يمتلكها الطفل إلى مزرعة أو مستشفى للحيوانات. أفضل أداة للتخيل هي أبسطها، وكلما زاد العمل الذي يقوم به طفلك لإنشاء شخصيات خاصة، كان ذلك أفضل. أفضل طريقة لضمان حصول طفلك على العديد من الأفكار هي تعريضه لأشخاص وأماكن وأحداث حقيقية.

ماذا تعلم من هذه الألعاب؟

تنمية الخيال عند الأطفال
تنمية الخيال عند الأطفال

عندما يخلق طفلك قصة وسيناريو شخصية، فإنه يطور بشكل أساسي المهارات الاجتماعية واللفظية. ومن خلال إعادة تمثيل السيناريو، فإنه يتضمن مشاعره وعواطفه. تخيل أنه بطل خارق يمنحه إحساسًا بالقوة ويعلمه أنه ما يمكن أن يكون.

حاول ألا تسأل الطفل كثيرًا عما يفعله، وبدلاً من ذلك حاول التعليق، على سبيل المثال، قل، “واو، يبدو الأمر كما لو كنت على متن مركبة فضائية.” وهذا يسمح له بأخذ خياله في الاتجاه الذي يريده، بدلا من متابعتك وهذا يساعد بشكل كبير في تنمية الخيال عند الأطفال

من خلال خلق الظروف التي تطور خيال الطفل، سيكتسب مهارات حل المشكلات. لذلك لا تعتقد أن هذه الأشياء مضيعة للوقت. لأنه عندما يكبر، يمكنه مواجهة التحديات التي تواجهه.