ما هو جدري القرد؟ وما هي أعراضه؟

dآخر تحديث : منذ سنة واحدة
d
الصحة والعلاج
جدري القرد
جدري القرد

ما هو جدري القرد؟ وما هي أعراضه؟ تظهر أعراض جدري القرد مثل الطفح الجلدي، حيث يبدأ ظهور هذا الطفح الجلدي من الوجه وينتشر في جميع أنحاء الجسم، هذا المرض نادر ويتم تقديمه كواحد من الأمراض الأقل شهرة، حيث يتم التحقيق فيه في دول مثل إنجلترا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا.

في نهاية مايو 2022 كان هناك 90 حالة مؤكدة في إنجلترا، على الرغم من أن إصابات هذا المرض خفيفة، فقد أعدت الحكومة البريطانية لقاحًا خاصًا للحماية من جدري القردة، مع استمرار هذه المقالة سوف نتمكن من إعطائك العديد من النصائح التي تم جمعها من مصادر موثوقة حول مرض جدري القرد.

محتوى الموضوع

ما هو جدري القرد؟

سبب تسمية هذا المرض هو أنه تم التعرف عليه لأول مرة في عام 1958 بين القرود، تم الاحتفاظ بهذه المجموعة من القرود المصابة بهذا المرض في مركز الأبحاث، ولكن منذ عام 1970 فصاعدًا، شوهد هذا المرض أيضًا بين البشر.

في نهاية مايو 1401، تسبب تفشي مرض جدري القردة في أكثر من 20 دولة في العالم في الكثير من القلق للسلطات الصحية في مختلف البلدان ومعظم الناس، ولكن هناك طرق فعالة للغاية للوقاية من هذا المرض ويقال إنه يمكن السيطرة عليه، حيث حددت منظمة الصحة العالمية وأكدت إصابة حوالي 200 مريض بهذا المرض، بالإضافة إلى ذلك تم الإعلان عن إمكانية السيطرة على انتشار هذا المرض بين البشر.

ما مدى شيوع جدري القرود؟

احتمالية الإصابة بهذا المرض منخفضة للغاية، يحدث عادةً في البلدان النائية مثل وسط وغرب إفريقيا وبالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، يشمل فيروس هذا المرض نوعين رئيسيين:

  • غرب إفريقيا.
  • وسط إفريقيا.

سافر اثنان من المرضى المصابين في إنجلترا من نيجيريا، نتيجة لذلك هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس غرب إفريقيا، وهو خفيف بشكل عام، حالة أخرى كانت لعامل رعاية صحية أصيب بالفيروس من مريض، لكن الحالات المعروفة مؤخرًا ليس لها تاريخ من السفر، نتيجة لذلك يبدو أن المرض انتشر في إنجلترا في جميع أنحاء المجتمع، أعلنت منظمة الصحة والنظافة في إنجلترا أن أي شخص في هذا البلد يشتبه في إصابته يجب أن يذهب إلى المراكز الصحية.

ما هي فترة حضانة جدري القردة؟

الفترة من دخول الفيروس الجسم حتى ظهور الأعراض تسمى فترة الحضانة، حيث إن فترة حضانة جدري القردة هي من 5 إلى 10 أيام، وطالما ظهرت أعراض المرض على الشخص، فقد ينتقل المرض من شخص لآخر.

ما هي مدة علاج جدري القردة؟

من الأسئلة المتعلقة بهذا المرض ما هي مدة علاجه؟ حيث يتم تقديم هذا المرض على أنه مرض “يحد من ذاته”، وهذا يعني أن الشخص سيتماثل للشفاء من تلقاء نفسه في غضون 2-3 أسابيع وستختفي أعراض هذا المرض.

كيف ينتقل جدري القرد؟

إن انتقال هذا المرض ليس سهلاً للغاية، لكنه ينتقل من شخص إلى آخر عندما يكون شخص ما على اتصال وثيق بشخص مصاب، يمكن أن ينتقل فيروس هذا المرض عن طريق ملامسة الشخص السليم للأجزاء التالية من الشخص المصاب:

  • نتوءات جلدية.
  • سوائل الجسم.
  • اللعاب.
  • الاتصال المباشر وجهاً لوجه طويل الأمد.
  • التنفس طويل الأمد معًا.
  • التلامس مع المتعلقات الشخصية للمصاب مثل الفراش.
  • الجماع.

ينتشر فيروس هذا المرض عندما يكون الشخص على اتصال بشخص مصاب، يمكن لهذا الفيروس أن يدخل الجسم عن طريق الجلد التالف، ويدخل إلى الجهاز التنفسي، من خلال العينين والفم والأنف، حيث لا يُعرف فيروس هذا المرض بأنه عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكنه قد ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أثناء ممارسة الجنس، حتى أنه قد ينتقل إلى شخص آخر من خلال ملامسة الحيوانات المعدية مثل الفئران أو السناجب أو القرود أو الأشياء المصابة بالفيروس مثل الملابس والفراش.

ما هي أعراض مرض جدري القرد؟

من بين الأعراض الأكثر شيوعًا لهذا المرض، يمكن ذكر ما يلي:

  • حُمى.
  • صداع الرأس.
  • تورم والتهاب.
  • آلام الظهر.
  • ألم عضلي.

عندما تختفي الحمى، يزداد الطفح الجلدي، عادة ما تبدأ الطفح الجلدي من جلد الوجه ثم ينتشر إلى الرقبة وأجزاء أخرى من الجسم، حيث تظهر الطفح الجلدي عادة على راحتي اليدين وباطن القدمين.

يمكن أن يسبب الطفح الجلدي الناجم عن هذا المرض حكة شديدة أو ألمًا، يمر الطفح الجلدي بمراحل مختلفة تسقط في النهاية بعد تكوين قشرة، قد تسبب الآفات من هذه الطفح الجلدي القرح.

ختامًا

في هذا المقال تعرفنا معًا على ما هو جدري القرد؟ وما هي أعراضه؟ حيث إن هذا المرض معدي ويجب الانتباه إلى الأعراض المذكورة أعلاه حتى إذا شعرت بها تذهب إلى الطبيب على الفور.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا