كيفية حساب السعرات الحرارية الغذائية؟

adminآخر تحديث : منذ سنة واحدة
admin
تغذية
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية

كيفية حساب السعرات الحرارية الغذائية؟ إن السعرات الحرارية هي وحدة الطاقة الغذائية، فمن آثار الطعام الذي نتناوله يتم توفير الطاقة لجسمنا، حتى يتمكن الجسم من الحصول على القوة اللازمة حركاته، وأفعاله الطوعية، واللاإرادية.

يمكن حساب السعرات الحرارية الغذائية بدقة، يجب حرق الطعام في المختبر وحساب كمية الحرارة المنتجة؛ لأن أجسامنا تفعل الشيء نفسه بالضبط على الطعام؛ بالطبع، بتقسيمها إلى مكونات مختلفة، واستخدام طاقتها ببطء؛ لكن هناك طرق أخرى لحساب السعرات الحرارية للطعام، لذلك تابعوا معنا.

محتوى الموضوع

كيفية حساب السعرات الحرارية الغذائية؟

يستخدم مصطلح السعرات الحرارية لقياس كمية الطاقة في الطعام، عندما نريد معرفة عدد السعرات الحرارية الموجودة في الطعام، يجب معرفة مقدار الطاقة التي يمكن أن يوفرها الطعام.

تاريخ استخدام مصطلح السعرات الحرارية

يعود تاريخ استخدام مصطلح السعرات الحرارية إلى عام 1863، في هذا التاريخ، تم استخدام كلمة كالوري للإشارة إلى كمية الطاقة اللازمة لجلب كيلوغرام واحد من الماء إلى درجة واحدة مئوية.

فإن ملصقات المعلومات الغذائية التي نراها على عبوات الطعام تعتمد على السعرات الحرارية، فإن كيلو كالوري يساوي حوالي 1000 سعرة حرارية صغيرة.

عادةً ما يتم حذف الكيلو من هذا التعبير، ويتم استخدام السعرات الحرارية بدلاً من السعرات الحرارية، يعد ضبط كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا، واستهلاكها لكل شخص هو الشيء الرئيسي الذي يتم القيام به في برامج الطعام التي تهدف إلى إنقاص الوزن.

السعرات الحرارية التي يحتاجها جسم الإنسان

التفسير بسيط للغاية، إذا لم تحصل على الكثير من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم يوميًا، فيتحول الجسم إلى حرق الدهون، وهي احتياطيات الجسم من الطاقة، لتزويد نفسه بالطاقة.

 

مع ذلك، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا قصير المدى، كلما كان فقدان الوزن أقل استقرارًا، حاليًا كمية السعرات الحرارية ليس الشيء الوحيد الذي يؤثر على توازن الطاقة، تعد جودة هذه السعرات الحرارية أيضًا أحد المكونات المهمة لهذه المعادلة.

كيفية حساب السعرات الحرارية في الأطعمة؟

من خلال تقليل تناول السعرات الحرارية، قد ينخفض ​​أيضًا معدل الأيض، يمكن أن تؤثر الهرمونات التي تنظم عملية التمثيل الغذائي أيضًا على تنظيم الوزن، على سبيل المثال، إذا كان تناول السعرات الحرارية منخفضًا جدًا، فقد يزيد إفراز هرموني الكورتيزول والجريلين، مما يزيد الشهية.

يمكن أن يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك على العديد من الأشياء، مثل:

  • سن.
  • جنس.
  • مقاس الجسم.
  • مستوى النشاط.
  • عوامل وراثية.
  • مستويات الهرمون.

على الرغم من أنه يمكننا تخصيص بعض السعرات الحرارية تقريبًا لفقدان الوزن واستقرار الوزن وزيادة الوزن، إلا أن هناك عوامل أخرى تدخل أيضًا بالإضافة إلى السعرات الحرارية المستهلكة.

السعرات الحرارية والوزن المثالي

هل يجب أن نلتزم بكمية معينة من السعرات الحرارية أم أن هناك أشياء أخرى يجب أن نكون على دراية بها؟ هل يعالج الجسم السعرات الحرارية من السبانخ مثل السعرات الحرارية من الحلوى؟

من المعروف أن الجسم يتحكم في السعرات الحرارية بطرق مختلفة، يجب مراعاة جودة السعرات الحرارية التي تتلقاها جنبًا إلى جنب مع الكمية بحيث يمكنك التأثير على صحتك وفقدان الوزن.

أظهرت الأبحاث أن رد فعل الجسم على طعام كامل يختلف تمامًا عن الطعام المعالج، أي أن الجسم يستخدم المزيد من الطاقة لمعالجة الأطعمة الكاملة، بينما تتطلب الأطعمة المصنعة طاقة أقل.

الأنظمة الغذائية المفيدة لخسارة الوزن

على سبيل المثال، يتطلب هضم البروتين طاقة أكثر من الكربوهيدرات، ربما لهذا السبب يوصى ببعض البرامج الغذائية الغنية بالبروتين لفقدان الوزن، أو، على سبيل المثال، فيوجد أطعمة مثل الكرفس بالسعرات الحرارية السلبية.

فهذا يعني أن الجسم يحتاج إلى إنفاق طاقة أكثر من الطاقة التي يتم الحصول عليها من هضم الكرفس لهضم واستقبال السعرات الحرارية داخل الكرفس.

يمكن لكل 100 جرام من الكرفس أن يمد جسمك بـ 15 سعرة حرارية من الطاقة؛ لكن جسمك يحتاج إلى استهلاك 23 سعرة حرارية من الطاقة لامتصاص هذه الكمية من السعرات الحرارية.

ختامًا

تعرفنا اليوم على كيفية حساب السعرات الحرارية الغذائية؟ فلا يعالج الجسم السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالبروتين، والألياف بنفس الطريقة التي يعالج بها السعرات الحرارية من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات.

يمكنك أيضاً زيارتنا عبر صفحتنا على الفيس بوك و لا تنسى العودة مرة أخرى لموقعكم رموش للاطلاع على كل ما هو جديد لدينا